التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

الطاقة الشمسية سلاح المطارات لترشيد استهلاك الكهرباء

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يسعى العديد من مشغلي المطارات إلى توفير إمدادات طاقة آمنة ومستقلة مدعومة بالمصادر المتجددة.
  • تعد الخلايا الكهروضوئية التكنولوجيا الشمسية المهيمنة والأكثر فاعلية من حيث التكلفة اليوم.
  • كوتشين أول مطار يحصل على مصدر الكهرباء بنسبة 100% من ألواح الطاقة الشمسية.
  • مطار جورج أول مطار يروّج للطاقة المتجددة في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

يسعى العديد من مشغلي المطارات إلى توفير إمدادات طاقة آمنة ومستقلة مدعومة بالمصادر المتجددة وفي طليعتها الطاقة الشمسية، في ضوء التطورات الأخيرة بأسواق الطاقة العالمية، وارتفاع أسعار الكهرباء والوقود، والجهود المبذولة للحد من الانبعاثات الكربونية للمواني الجوية.

وتحتوي المطارات، غالبًا، على مساحات شاسعة من الأراضي غير المطورة أو أسقف مبانٍ مستوية يمكن استعمالها للطاقة الشمسية، حسبما نشر موقع الاستشارات والتدريب والخدمات الهندسية آير سايت (airsight).

وتعد الخلايا الكهروضوئية التكنولوجيا الشمسية المهيمنة والأكثر فاعلية من حيث التكلفة اليوم، وهي مناسبة لعمليات تشغيل المطار التي تتطلب الطاقة، ويمكن تشغيل محطة الطاقة الشمسية لأكثر من 30 عامًا مع توفير كبير في تكاليف الطاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بدأ العديد من المطارات في أنحاء العالم استعمال الطاقة الشمسية؛ حيث تجدها مجدية اقتصاديًا، وأصبح مطار جورج، الواقع على ساحل المحيط في مدينة كيب الغربية بجنوب أفريقيا، أول مطار في القارة يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل.

ويمثل مطار كوتشين الدولي، الواقع في ولاية كيرالا الهندية، نموذجًا على ذلك باستعمال الطاقة الشمسية المولدة بنسبة 100% من الكهرباء منذ عام 2015، حسبما نشر موقع مبادرة إيرث آند هيومان (Earth and Human).

في المقابل، تعمل مطارات مثل كوتشين وجورج على تقليل اعتمادها على محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

180 ميغاواط طاقة نظيفة في مطار ياباني

تخطط شركة طوكيو غاز اليابانية لما تدّعي أنه سيكون أكبر منشأة للطاقة الكهروضوئية في مطار في العالم ويستضيفها مطار ناريتا الدولي؛ إذ ستُستَعمل المحطة لتزويد المنشأة بالكهرباء والتدفئة، وفقًا لما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) في 23 فبراير/شباط الجاري.

الطاقة الشمسية في المطارات
ألواح الطاقة الشمسية على أسطح مرافق أحد المطارات - الصورة من نيكاي آسيا

وأعلنت الشركة أنها تخطط لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 180 ميغاواط في مطار ناريتا الدولي في طوكيو بمحافظة تشيبا اليابانية، موضحة أنها حددت بالفعل 200 هكتار من الأراضي لمحطة الطاقة الكهروضوئية.

وأضافت أن أول 75 ميغاواط من المقرر تشغيلها بحلول نهاية عام 2030، ومن المقرر تشغيل 105 ميغاواط المتبقية بحلول نهاية عام 2045.

وقالت: "لقد حددنا هدفًا يتمثل في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطاقة المستعملة في مرافق المطارات والمركبات التجارية إلى الصفر تقريبًا بحلول عام 2050."

وأشارت إلى تخطيطها لنشر مرافق توليد الطاقة الشمسية على نطاق واسع وتقنيات إزالة الكربون من الجيل التالي مثل الهيدروجين واحتجاز الكربون".

مطارات دولية تستعمل الطاقة الشمسية

مطار كوتشين الدولي، الهند

يُعَد مطار كوتشين، في الهند، أول مطار يحصل على مصدر الكهرباء بنسبة 100% من ألواح الطاقة الشمسية، وبدأ توليد التيار الكهربائي القائم على الطاقة الكهروضوئية، يوم 18 أغسطس/آب 2015.

في حقل مساحته 45 هكتارًا بالقرب من المطار، رُكِّبَت 46 ألف لوحة شمسية، لديها القدرة على إنتاج 28.8 ميغاواط من الكهرباء، ويمكن للطاقة الشمسية المثبتة في المطار أن تقلل 300 ألف طن من انبعاثات الكربون على مدار 25 عامًا.

خُطِّطَ لمشروع الطاقة المتجددة منذ مارس/آذار 2013، ونالت الخطوة تقدير العالم لأن الهند بدأت في تنفيذ الطاقة المتجددة، حسبما نشر موقع مبادرة إيرث آند هيومان (Earth and Human).

الطاقة الشمسية في المطارات
تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح مطار غوتام بوذا الدولي - الصورة من موقع إيرث آند هيومان

مطار غوتام بوذا الدولي، نيبال

سيصبح مطار غوتام بوذا الدولي بمدينة سيدهارثاناغا ثاني أكبر مطار دولي في نيبال وثاني أكبر مطار في العالم يستعمل الطاقة الشمسية لتشغيله، وهذا يعني أن المطار سيستعمل الطاقة النظيفة لغرفة مراقبة حركة المِلاحة الجوية، واستلام الأمتعة، وأضواء المدرج لمحطات الركاب.

ويموّل مصرف التنمية الآسيوي مشروع المطار الأخضر لإنتاج 10 ميغاواط من الطاقة الشمسية، بتكلفة تقديرية 1 مليون دولار أميركي.

مطار تشاتانوغا، الولايات المتحدة

افتتح مطار تشاتانوغا المشروع النهائي لحقل الألواح الشمسية لتلبية احتياجات الكهرباء في عام 2019؛ إذ مر مشروع الألواح الشمسية بعدة مراحل حتى وصل أخيرًا إلى المرحلة النهائية.

وبدأت المرحلة الأولى في عام 2011 عندما بُني 1 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وفي ذلك الوقت، كان هناك 3948 لوحًا لدى كلّ منها قدرة توليد 225 واط من الكهرباء.

وفي عام 2013، بدأت المرحلة الثانية عندما أُنشِئت مزرعة طاقة شمسية أخرى بقدرة 1.1 ميغاواط، وأُضيفت 3542 لوحًا، لدى كلّ منها القدرة على توليد 310 واط من الكهرباء.

وبدأت المرحلة الثالثة في عام 2017 عندما أُنشِئت مزرعة شمسية بقدرة 641 كيلوواط. وأضيف 1886 لوحًا شمسيًا أخرى، حيث يمكن لكل لوح توليد 340 واط من الكهرباء.

بحلول عام 2019 ، يتكون حقل الألواح الشمسية من 12 هكتارًا من الألواح الكهروضوئية التي تولد 2.64 ميغاواط من الكهرباء لتلبية احتياجات المطار الإجمالية من الكهرباء.

الطاقة الشمسية في المطارات
مطار جورج بمدينة كيب الغربية في جنوب أفريقيا - الصورة من سي إن إن

مطار جورج، جنوب أفريقيا

بدأ مطار جورج استعمال الطاقة الشمسية في عام 2016، والتي تغطي 41% من إجمالي استهلاك الطاقة المنزلية. وبُنِي نظام مع 3000 لوح طاقة شمسية بجوار المطار، وأصبح مطار جورج أول مطار يروّج للطاقة المتجددة في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

وتتمتع الألواح الشمسية البالغ عددها 2000 لوح بقدرة توليد تصل إلى 750 كيلوواط ساعة يوميًا، وتتجاوز بسهولة 400 كيلوواط/ساعة اللازمة لتشغيل المطار؛ إذ يُغذَّى الفائض في شبكة كهرباء المدينة وشاشة كمبيوتر في المحطة.

ومنذ أن أصبحت محطة الطاقة الشمسية المصدر الرئيس للطاقة في المطار، خفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1229 طنًا، أي ما يعادل 103 آلاف و934 لترًا من الوقود.

وانخفضت فواتير الكهرباء بنسبة 40% على مدار العام، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مطار أنتيغوا الدولي، منطقة البحر الكاريبي

أصبحت رؤية إمدادات الطاقة الخضراء والصديقة للبيئة في منطقة البحر الكاريبي حقيقة واقعة. وجرى تطوير وتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة 3 ميغاواط التي تتضمن أكثر من 12 ألف لوح كهروضوئي ركّبتها شركة الطاقة النظيفة في المملكة المتحدة بي في إنرجي ليميتد.

الطاقة الشمسية في المطارات
محطة الطاقة الشمسية في مطار "في سي بيرد" الدولي في أنتيغوا - الصورة من كاريبي جورنال

وتم الانتهاء من محطة الطاقة الشمسية في مطار "في سي بيرد" الدولي في أنتيغوا، ومثّلت مشروعًا رائدًا لمنطقة البحر الكاريبي بأكملها.

وتتمتع محطة الطاقة الشمسية في مطار "في سي بيرد الدولي" في أنتيغوا بالقدرة على توليد ما يصل إلى 4645 ميغاواط ساعة من الطاقة الخضراء سنويًا، ومن ثَم توفر 3019 طنًا من تصريف ثاني أكسيد الكربون، حسبما نشر موقع مبادرة إيرث آند هيومان (Earth and Human).

وتعزز هذه المحطة جهود حكومة أنتيغوا وبربودا في مواجهة تحديات تغير المناخ والتدهور البيئي.

مطار تامبا الدولي، تامبا، فلوريدا

افتُتح مطار تامبا الدولي بمشروع مشترك مع شركة تامبا إلكتريك في 11 فبراير/شباط 2016، ورُكِّبَت الألواح الشمسية في الطابق العلوي من مرآب وقوف السيارات الجنوبي بالمطار، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ سعة الألواح الشمسية المركبة 2 ميغاواط، وهو ما يكفي لتشغيل 250 منزلًا، وتذهب الكهرباء التي تنتجها إلى الشبكة التي يستفيد منها أكثر من 725 ألف عميل، وضمن مرافق المطار.

وتُشَغِّل محطة الألواح الشمسية أكثر من 12 محطة لشحن السيارات الكهربائية، للشروع في استعمال الطاقة المتجددة، ووفّرت أماكن وقوف السيارات المفضلة للأشخاص الذين يقودون سيارات تعمل بالوقود البديل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق