التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

تمويل الطاقة المتجددة في الدول النامية.. تعهد صيني لم يُنفَّذ (تقرير)

دينا قدري

على الرغم من الحاجة الماسة إلى تمويل الطاقة المتجددة، فإن بنوك التنمية الصينية لم تلتزم بتقديم قروض جديدة إلى قطاع الطاقة في عام 2022.

وقال الرئيس شي جين بينغ في عام 2021، إن الصين ستتوقف عن تقديم الدعم المالي إلى الفحم في الخارج، وتمويل المزيد من مشروعات الطاقة الخضراء ومنخفضة الكربون في البلدان النامية.

وبينما انتهى الإقراض الجديد للوقود الأحفوري، سجلت بنوك التنمية الصينية -أيضًا- "صفر" التزامات بشأن تقديم قروض جديدة إلى قطاع الطاقة في عامي 2021 و2022، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال باحثون في جامعة بوسطن، إن تعهد الصين بإنهاء تمويل الفحم في الخارج لم يدفع بعد المزيد من التمويل إلى مشروعات الطاقة المتجددة.

تعهد صيني دون تنفيذ!

أشار مركز سياسات التنمية العالمية في جامعة بوسطن إلى أن الدور الذي تؤديه الصين في تمويل مشروعات الطاقة العالمية يحتاج إلى تدقيق مكثف، في الوقت الذي يتصارع فيه العالم مع أزمة المناخ.

وبينما موّلت الصين كميات كبيرة من مشروعات طاقة الوقود الأحفوري في العقدين الماضيين، فإن بكين في وضع فريد أيضًا لتعزيز تحولات الطاقة الخضراء في الخارج.

وقالت الزميلة غير المقيمة في مركز سياسات التنمية العالمية والمؤلفة الرئيسة للتقرير سيسيليا سبرينغر: "كان دعم الصين لمشروعات الفحم بالخارج في انخفاض بالفعل قبل تعهد شي لعام 2021".

وأضافت: "مع ذلك، فإن النصف الآخر من التعهد -وهو زيادة الدعم للطاقة الخضراء ومنخفضة الكربون- لم يجرِ ترسيخه بعد".

وعلى الرغم من التزام الصين عام 2021 بزيادة دعمها للطاقة الخضراء ومنخفضة الكربون في الدول النامية، فإن التحول نحو تمويل الطاقة المتجددة لم يظهر بعد، وفق ما جاء في التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة، ونشره مركز سياسات التنمية العالمية.

ومع تعافي العالم من جائحة كوفيد-19 ومع انخفاض تكاليف الطاقة المتجددة، فإن براعة الصين المالية والفنية الراسخة في وضع فريد يسمح لها بتعزيز تحولات الطاقة الخضراء في الخارج.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار منتدى الحزام والطريق الأخير في الصين إلى دعم كبير، لتوسيع نطاق الأنشطة المرتبطة بالطاقة الخضراء في الخارج.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا منذ عام 2004 حتى 2022:

الطاقة المتجددة

تمويل مشروعات الوقود الأحفوري

في المدّة من عام 2000 إلى 2022، قدّم بنك التنمية الصيني (CDB) وبنك التصدير والاستيراد الصيني (CHEXIM) ما مجموعه 331 قرضًا بقيمة 225 مليار دولار أميركي إلى 65 حكومة أجنبية، لمشروعات الطاقة في مختلف أنحاء العالم.

وقال تقرير مركز سياسات التنمية العالمية، إنه على الرغم من انخفاض التمويل من البنكين منذ عام 2016، فإنه ما يزال "يتجاوز قروض الطاقة المقدمة إلى الكيانات العامة من قبل أي مقرض عالمي آخر"، بما في ذلك البنك الدولي.

وذهبت الحصة الأكبر من هذا التمويل إلى أنشطة الاستكشاف والاستخراج، إذ جرى توجيه ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي الإقراض إلى الفحم والنفط والغاز.

وحصل قطاع توليد الكهرباء على ثاني أكبر قدر من التزامات الإقراض عبر قطاعات الطاقة الفرعية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن حيث مصدر الطاقة، حصل الوقود الأحفوري على أكبر قدر من الدعم، إذ يمثّل الفحم والنفط والغاز 73% من الإقراض.

وكان النفط أكبر مصدر للطاقة من حيث حجم التمويل، يليه الغاز الطبيعي والغاز المسال.

منتدى الحزام والطريق في الصين

يأتي تحديث البيانات في أعقاب منتدى الحزام والطريق الثالث في الصين، الذي تضمّن تعهدات مستمرة بدعم مبادرات الطاقة الخضراء ومنخفضة الكربون.

وتستند هذه التعهدات إلى إعلان الرئيس الصيني شي جين بينغ التاريخي لعام 2021، أن بلاده لن تبني مشروعات فحم جديدة في الخارج، وستسعى بدلًا من ذلك إلى دعم الطاقة المتجددة في الدول النامية.

وفي منتدى الحزام والطريق الشهر الماضي، أطلقت بكين شراكة جديدة للاستثمار والتمويل الأخضر لتعزيز الطاقة الخضراء.

وقال الرئيس شي، إنه سيجري توفير نحو 100 مليار دولار من التمويل السنوي لدعم تحول الطاقة في دول الحزام والطريق، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وشددت المؤلفة الرئيسة للتقرير سيسيليا سبرينغر، على أن التمويل الجديد كان مجرد "قطرة في بحر" عندما يتعلق الأمر بتحقيق أهداف اتفاقية باريس.

وأضافت أنه "من المهم أن تلتزم الصين بإعادة الموارد المالية إلى الطاولة، بعد عدة سنوات من انخفاض مستويات تمويل التنمية".

وأظهرت قاعدة بيانات مركز سياسات التنمية العالمية، أن التزامات الصين بإقراض الوقود الأحفوري منذ عام 2013 -عندما جرى إعلان مشروع الحزام والطريق لأول مرة- بلغت 55.4 مليار دولار، منها 20 مليار دولار لتوليد الكهرباء بالفحم.

كما أظهرت قاعدة بيانات تمويل الطاقة العالمية في الصين قدرًا صغيرًا للغاية من تمويل الطاقة المتجددة في شكل مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية، مع 1 غيغاواط فقط من قدرة الطاقة المتجددة المثبتة بدعم من التمويل الصيني منذ عام 2000.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق