التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ داخل مناجم الفحم.. تجربة مثيرة

أحمد أيوب

يشهد مجال تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ تطورًا جديدًا، مع التوجّه نحو استعمال مناجم الفحم المُغلقة في إقامة مشروعات متجددة وصديقة للبيئة.

وبدأت شركة "إنديان كول ليمتد" الهندية، دراسات الجدوى الخاصة بتحويل 20 منجم فحم مُغلق إلى مشروعات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بالتعاون مع عدد من الجهات الهندية أصحاب المصلحة، بحسب ما نشره موقع إي تي إنرجي وورلد المحلي (ET Energy World).

ووفقًا لتقديرات الخطة الوطنية للكهرباء التي وضعتها حكومة نيودلهي خلال المدة بين (2022) و(2027)، ستكون هناك حاجة لإضافة 19 ألفًا و240 ميغاواط من محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحول إستراتيجي

تعدّ خطوة إنشاء محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند بمثابة تحول إستراتيجي نحو الطاقة المستدامة، عبر الاستفادة من مساحات الأراضي الكبيرة التي تضم أكثر من 200 منجم فحم غير عامل.

وتستطيع محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ تخزين الكهرباء الزائدة من توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإعادة استعمالها لاحقًا؛ ما يساعد على إدارة التباين بين مصادر الطاقة المتجددة التي ينشط بعضها نهارًا، والآخر ليلًا، في أغلب الأحوال.

وتعتزم وزارة الفحم الوطنية تشغيل محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند، بهدف إنتاج الطاقة الكهرومائية ليلًا.

إحدى محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند
إحدى محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند -الصورة من The Third Pole

وإلى جانب دراسات الجدوى التي ستُجريها شركة "كول إنديا ليمتد" على 20 منجمًا المستهدفة، تعتزم وزارة الفحم الهندية إشراك المزيد من أصحاب المصلحة في مجال الطاقة الكهرومائية لتحديد المزيد من المواقع الإضافية، وإجراء مناقشات حول آليات الشراكة التي يمكن أن تشمل عقود الشراكة مع القطاع الخاص وعقود الهندسة والبناء والشراء.

وتعدّ خطوة التوسع في إنشاء محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند جزءًا من خطة أكبر يتبنّاها كل من وزارة الفحم الهندية وشركة "كول إنديا ليمتد"، وهو ما يعكس الالتزام بالأنشطة صديقة البيئة في قطاع الطاقة.

ما هو التخزين بالضخ؟

تتنوع صور تخزين الكهرباء، ومن بين هذه الآليات "التخزين بالضخ"، وتعتمد هذه الطريقة على إقامة خزّانات مياه سُفلية وعلوية بمحطات الطاقة الكهرومائية لاستعمالها وقت الحاجة إلى زيادة التوليد أو خفضه وفقًا للعرض والطلب.

وتستهدف نيودلهي إضافة المزيد من قدرات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند لاستغلال هذه القدرات في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، في البلد الذي يُقدَّر عدد سكانه بـ1.4 مليار نسمة.

وتنشأ عملية تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ مع تحرك المياه المُخزّنة في الخزان السفلي إلى الخزان العلوي، عندما يكون الطلب منخفضًا أو العرض مرتفعًا.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- قدرات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ حسب المنطقة:

قدرة تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ حسب المنطقة

وعندما يكون الطلب على الكهرباء مرتفعًا أو العرض منخفضًا، تُطْلَق المياه من الخزان العلوي عبر التوربينات إلى الخزان السفلي لتوليد الكهرباء، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويساعد التخزين بالضخ على موازنة الكهرباء الزائدة التي تنتجها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إذ يمكن لهذه الأنظمة أن تعمل على هيئة بطارية عملاقة؛ ما يمنح مشغّلي الشبكات قدرًا عاليًا من المرونة في دمج الطاقة المتجددة المتقلبة حسب ظروف الطقس.

وتعدّ الهند ثالثة أكبر سوق للكهرباء في العالم، مع تضاعُف نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء من 631 وحدة (1 كيلوواط/ساعة) إلى 1255 وحدة، بين عامي 2005 و2022، وربما يفسر ذلك التوجه نحو زيادة قدرات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في الهند، إلى جانب مصادر توليد الكهرباء الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق