هيدروجينتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسية

قيمة سوق الهيدروجين الأخضر تلامس 3 مليارات دولار في 2022 (تقرير)

محمد عبد السند

تكتسب سوق الهيدروجين الأخضر أهمية متنامية بفضل الدور الحاسم الذي يؤديه هذا الوقود النظيف في التحول إلى مستقبل طاقة مستدام، إلى جانب تعزيز معدلات توليد الكهرباء الخضراء؛ بما يسهم في تعزيز أمن الطاقة.

وفي السنوات الأخيرة كان هناك تركيز قوي على زيادة سعة إنتاج الهيدروجين، مع استثمار العديد من الدول والشركات في محطات إنتاج الهيدروجين الضخمة.

وتبرز الصين -الآن- المنتج الرئيس للهيدروجين، كما تضخ دول أخرى أمثال ألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الأميركية، استثمارات كبيرة في تقنية الهيدروجين والبنية التحتية ذات الصلة، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشتمل عملية إنتاج الهيدروجين على طرق صناعية مختلفة لإنتاج غاز الهيدروجين الذي يُعَد مصدر طاقة نظيفًا ومرنًا، وتكثر تطبيقاته في صناعات عديدة، مثل توليد الكهرباء والنقل وخلايا الوقود.

وهناك عمليات مختلفة لإنتاج الهيدروجين؛ من بينها التحليل الكهربائي وتحويل الكتلة الحيوية، من بين أخرى عديدة.

وفي هذا الإطار خلصت نتائج تقرير حديث صادر عن مؤسسة ريسيرش أند ماركيتس (Research and Markets) إلى أن قيمة سوق الهيدروجين الأخضر قد لامست 2.82 مليار دولار في العام الماضي (2022)، من 1.1 مليار دولار في عام 2017، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 4.3% خلال المدة من عام 2018 إلى 2022.

وعزى التقرير النمو الكبير في سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى الدور الحيوي الذي يؤديه في تعزيز الاستثمارات في مصادر الوقود منخفضة الكربون.

ويوضح التصميم التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين من حيث طريقة الإنتاج ومصدر الطاقة والأثر البيئي:

أنواع الهيدروجين

تنامي الاستثمارات

يأتي النمو في قيمة سوق الهيدروجين الأخضر مدعومًا بالتوجه المتزايد نحو خفض الانبعاثات الكربونية في الصناعات التي تواجه صعوبات في كهربتها مباشرةً، مثل الصناعات الثقيلة والنقل لمسافات طويلة.

ويُعَد الهيدرجين وقودًا نظيفًا؛ إذ لا ينطلق من عملية إنتاجه سوى القليل من الانبعاثات الكربونية مقارنةً بمصادر الوقود الأحفوري الأخرى الحساسة للبيئة.

وتشهد سوق الهيدروجين الأخضر نموًا مضطردًا بدعم من اللوائح البيئية الصارمة والمواصفات القياسية التي يلتزم بها مصنعو المحركات.

إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار

على أساس النوع، تنقسم سوق الهيدروجين الأخضر إلى إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار Steam methane reforming والأكسدة الجزئية، وتغويز الفحم، والتحليل الكهربائي، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشير تغويز الفحم إلى عملية كيميائية الهدف منها تحويل الكربون في الفحم إلى مركبات غازية قابلة للاشتعال.

ومثّل هذا القسم نصيب الأسد من سوق الهيدروجين الأخضر في عام 2022.

وتبرز إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار الجزئي طريقة شائعة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والتي تُستَعمل في صناعات مختلفة، من بينها البتروكيماويات، والتكرير وإنتاج الأمونيا، من بين أخرى عديدة.

وتُعَد إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار واحدة من أكثر العمليات المستعملة على نطاق واسع لإنتاج الهيدروجين؛ حيث يُستعمل الغاز الطبيعي وغاز ثاني اكسيد الكربون بوصفهما منتجات ثانوية.

وتعتمد نسبة كبيرة من سوق الهيدروجين الأخضر العالمية على تلك الطريقة، ومن الممكن أن يقود الطلب المتنامي على الهيدروجين بوصفه ناقلًا للطاقة النظيفة في العمليات الصناعية المختلفة، الطلب على عملية إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار.

إنتاج الهيدرويجن الأخضر بالتحليل الكهربائي
إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتحليل الكهربائي - الصورة من science

التحليل الكهربائي

تبرز تقنية التحليل الكهربائي طريقة أخرى لإنتاج الهيدروجين؛ إذ تشتمل على استعمال الطاقة الكهربائية في شطر جزيئات المياه إلى هيدروجين وأكسجين.

ومن الممكن أن تكون تلك العملية مستدامة عند استعمال مصادر متجددة للطاقة مثل الشمس والرياح.

ويشهد إنتاج الهيدروجين باستعمال تقنية التحليل الكهربائي نموًا سريعًا، بل من المتوقع أن تُحدِث تأثيرًا كبيرًا باقتصاد الهيدروجين في المستقبل.

أميركا الشمالية تقود

برزت أميركا الشمالية منطقة رائدة في سوق الهيدروجين الأخضر خلال العام الماضي (2022)، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتسق الحاجة إلى تحقيق وفورات في الطاقة، وأداء يُعوَّل عليه من قِبل الأنظمة، والاندماج مع البنية التحتية القائمة، مع مزايا الخطط الاستثمارية؛ ما يجعلها مفيدة جدًا في تنفيذ سياسات الطاقة النظيفة من قبل الشركات.

ومن المتوقّع أن تسجل آسيا والمحيط الهادئ أعلى معدل نمو سنوي مركب خلال مدة التوقعات؛ إذ تبرز أستراليا واليابان أكبر المساهمين في النمو الإقليمي لسوق إنتاج الهيدروجين الأخضر.

فعلى سبيل المثال تعكف عملاقة صناعة التكنولوجيا اليابانية توشيبا -حاليًا- على بناء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بسعة محلل كهربائي قدرها 100 ميغاواط، وهو ما يمكن استغلاله في استعمال الهيدروجين بتطبيقات النقل المتعددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق