طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

سوق الأمونيا الخضراء العالمية تلامس 36 مليار دولار بحلول 2032

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تتنامى أهمية الأمونيا الخضراء كونها حلًا واعدًا لمعضلة الحياد الكربوني
  • يمكن استعمال الأمونيا الخضراء في تخزين الهيدروجين الأخضر ونقله
  • تمتلك الأمونيا الخضراء القدرة على أن تصبح وقود نقل حيادي الكربون في المستقبل
  • يتكوّن وقود الأمونيا أساسًا من النيتروجين والهيدروجين إذ يُصنع باستعمال تقنية "هابر-بوش"
  • من المتوقع أن يُسهم قطاع توليد الكهرباء في تعزيز سوق الأمونيا الخضراء العالمية خلال مدة التوقعات المذكورة

تكتسب سوق الأمونيا الخضراء العالمية أهمية متنامية بفضل الدور المحوري الذي من الممكن أن يؤديه هذا الوقود المستقبلي النظيف في مساعي إزالة الكربون من أنظمة الطاقة، كما يمكن تخزينه وشحنه بسهولة في صورة سائلة مضغوطة، وتحويله مرة أخرى إلى العنصرين الرئيسين المكونين له: النيتروجين والهيدروجين.

كما تحظى الأمونيا الخضراء بأهمية خاصة، لإمكان استعمالها، وبدرجة عالية من الكفاءة، في تخزين الهيدروجين الأخضر ونقله لمسافات طويلة، كما أن الأمونيا تُعد وقودًا صديقًا للبيئة في حد ذاته، وفق كثير من الخبراء.

ويتكوّن وقود الأمونيا من النيتروجين والهيدروجين، إذ يُصنّع باستعمال تقنية "هابر-بوش"، التي تُعرّض مزيج النيتروجين والهيدروجين لدرجة حرارة وضغط عاليين، مع استعمال عنصر الحديد عاملًا محفّزًا لتسهيل العملية برمتها، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُقصد بتقنية "هابر-بوش" تلك الوسيلة التجارية المُستعملة لإنتاج الأمونيا من العنصرين السابقين، طوّرها الكيميائي الألماني فريتز هابر، وأزاح الستار منها للمرة الأولى في عام 1909.

وفي هذا السياق، لامست قيمة سوق الأمونيا الخضراء العالمية ما إجمالي قيمته 167.03 مليون دولار أميركي في العام الماضي (2022)، ومن المتوقع أن تنمو إلى 35.749 مليار دولار أميركي بحلول عام 2032، بنمو سنوي مركب نسبته 73.02% خلال مدة التوقعات، وفق ما أظهره تقرير صادر عن مؤسسة زا بريني إنسايتس (The Brainy Insights).

أميركا الشمالية ونصيب الأسد

تسجل سوق الأمونيا الخضراء العالمية نموًا مطردًا، نتيجة تزايد شعبيتها بصفتها مصدرًا نظيفًا للطاقة، كما يضخ العديد من الوكالات الحكومية استثمارات ضخمة في خفض البصمة الكربونية عبر إزالة الكربون من قطاعي النقل وتوليد الكهرباء.

وتوقع التقرير أن تقتنص أميركا الشمالية حصة كبيرة من سوق الأمونيا الخضراء العالمية، بفضل أعداد الشركات المتزايدة المنخرطة في عمليات تصنيعها.

وعلاوة على ذلك، تقدم السلطات المعنية حوافز متنوعة من شأنها أن تدعم تصنيع الأمونيا الخضراء، وتتيح فرصًا سخية لمصنّعي هذا الوقود، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسيلقى تطوير سوق الأمونيا الخضراء العالمية دعمًا من الزيادة في البرامج واللوائح التنظيمية الحكومية الرامية، لتوفير مياه الشرب إلى المناطق المنعزلة المنتشرة حول العالم.

التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب يدعم السوق

تنقسم تقنية إنتاج الأمونيا الخضراء إلى التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب، والتحليل الكهربائي للمياه القلوية وغشاء تبادل البروتون، وفق ما أظهرته نتائج تقرير زا بريني إنسايتس.

ومن المتوقع أن يعزّز قطاع التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب خلال مدة التوقعات الممتدة من عام 2022 إلى 2032، ويُعزى هذا النمو إلى الزيادة في أنشطة البحوث والتطوير ذات الصلة ببرامج خلايا الوقود وحزم الدعم الحكومي.

وعلاوة على ذلك تُستعمل تقنية التحليل الكهربائي للأكسيد الصلب الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي يمكن تصنيعه بصورة أكبر في مصانع إنتاج الأمونيا، لإنتاج الأمونيا الخضراء.

مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء
مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء - الصورة من energy-utilities

قطاع توليد الكهرباء يدعم سوق الأمونيا الخضراء

ينقسم قطاع التطبيق إلى النقل والأسمدة وتوليد الكهرباء والتبريد من بين أخرى عديدة.

ومن المتوقع أن يُسهم قطاع توليد الكهرباء في تعزيز سوق الأمونيا الخضراء العالمية خلال مدة التوقعات المذكورة.

وتُسهم الأمونيا الخضراء بفاعلية في خفض غازات الدفيئة، لكونها تُنتِج الهيدروجين باستعمال مصادر الطاقة المتجددة، بدلًا من الغاز الطبيعي أو الفحم.

وتتيح الأمونيا الخضراء العديد من استعمالات الطاقة المحتملة، من بينها الكهرباء الخضراء القابلة للتوزيع إلى قطاع الطاقة.

كما يمكن استعمال الأمونيا الخضراء مصدرًا للكهرباء في أي مكان، نظرًا إلى انخفاض تكلفة تخزينها ونقلها، على عكس تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، أو تخزين الهيدروجين تحت الأرض، وكلاهما له قيود تخزين جيولوجية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تطبيقات عديدة

تمتلك الأمونيا الخضراء القدرة على أن تصبح وقود نقل حيادي الكربون في المستقبل، ومن المخطط استعمال الأمونيا الخضراء في تطوير منتجات أسمدة، وإزالة الكربون من سلسلة الغذاء.

ونتجية لتطبيقاتها الواعدة في إزالة الكربون من قطاعات عديدة، تحظى الأمونيا الخضراء بأهمية متنامية من عالم الأعمال والسياسة.

ولهذا الوقود المستقبلي استعمالات عدة في صناعة النقل، من بينها خطوط السكك الحديدية، والشاحنات والطائرات، كما يمكن الاستفادة منه في الشركات المنتجة للمواد الكيميائية، والقطاع الزراعي، وغيرها، للحد من البصمة الكربونية.

وتبرز الأمونيا الخضراء عنصرًا حاسمًا لمواجهة القضايا الوجودية ذات الصلة بإتاحة الغذاء لسكان العالم المتنامي وتوليد كهرباء نظيفة خالية من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتُنتَج الأمونيا الخضراء باستعمال مصادر طاقة متجددة مثل طاقة الشمس أو طاقة الرياح أو الطاقة الكهرومائية.

مسحوق الأمونيا
مسحوق الأمونيا - الصورة من indiamart

تذبذب الأسعار

تبرز الأمونيا حاملاً رئيسًا لطاقة الهيدروجين، ومكونًا خامًا كيميائيًا مهمًا جدًا في الأمونيا الخضراء.

ويؤثر التذبذب في أسعار الأمونيا المُستعملة لتجهيز المنتج النهائي في الصناعة وإستراتيجيتها، إذ يؤثر السعر غير المستقر للمواد الخام مباشرة في تكاليف تشغيل الشركة المنخرطة في إنتاج الأمونيا الخضراء.

ومن الممكن أن يقود التأثير في العمليات إلى تذبذب في الإنتاج، وهوامش أرباح السوق، ومن ثم يُعد تذبذب أسعار المواد الخام من أبرز القيود بالنسبة إلى السوق.

تحديات قائمة

تواجه الأمونيا الخضراء مجموعة من التحديات التي يتعيّن مواجهتها قبل استعمالها خيار طاقة منخفض الكربون.

ويأتي في مقدمة تلك التحديات أكاسيد النيتروجين المنطلقة في أثناء عملية اشتعال الأمونيا، وهي أحد أشكال غازات الدفيئة المسببة للتغيرات المناخية.

وهناك تحدٍّ آخر يتمثل في كون الأمونيا مادة سامة للبشر، ومن ثم فإن التعرُّض لجرعات صغيرة منها يسبب التهيج، في حين أن المستويات العالية منها يمكن أن تُتلف الرئة، أو حتى تسبب الوفاة.

وما تزال تقنية تصنيع الأمونيا بحاجة إلى مزيد من التطوير، ويُعد التصنيع الكيميائي الضوئي والتصنيع الكيميائي الكهربائي أو الحلقات الكيميائية هي العمليات المعقدة المستعملة لإنتاج الأمونيا من النيتروجين والمياه مباشرة.

وعلاوة على ذلك يواصل معظم مصنعي الأمونيا استعمال تقنيات تقليدية لإنتاج الأمونيا، ولذلك تحتاج الشركات الكيميائية إلى مزيد من فهم الجوانب ذات الصلة بإنتاج الأمونيا الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق