أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةشركاتطاقة متجددة

محطة جديدة لتخزين الكهرباء في الهند

أمل نبيل

تُخطط شركة سيلليكس باتيري الهندية لأن تصبح واحدة من أكبر شركات تخزين الكهرباء والبطاريات في الهند خلال 8 سنوات من الآن، لتلبية الطلب المتزايد على التقنية الصديقة للبيئة، التي تؤدي دورًا مهمًا في التوجه العالمي نحو تحقيق الحياد الكربوني.

وتستند تقنية تخزين الطاقة إلى شحن البطاريات بالطاقة الشمسية خلال أوقات النهار، وإتاحتها للاستخدام في أوقات الليل.

وتعتزم شركة سيلليكس -وهي شركة ناشئة تتخذ من مدينة كويمباتور الهندية مقرًا لها- إطلاق وحدة للحلول المتقدمة لتخزين الطاقة، ومن المتوقع أن تدخل حيز التشغيل التجاري في يونيو/حزيران المقبل.

تخزين الكهرباء والبطاريات

قال المؤسس المشارك، الرئيس التنفيذي للشركة براموث مادهافان، في تصريحات صحفية، إن شركة سيلليكس تخطط لإنشاء محطة لتخزين الطاقة في المدينة الهندية، بالمرحلة الأولى للمشروع إلى جانب تطوير وحدة متقدمة لتخزين البطاريات.

وستوفر الشركة حلول تخزين الكهرباء إلى قطاعات مختلفة تشمل تخزين الطاقة المتجددة، والدفاع، والمركبات الكهربائية، والاتصالات، والتعدين والفضاء، ومشروعات البنية التحتية الأخرى.

وأضاف مادهافان أن حجم الاستثمارات المتوقعة في سوق تخزين الطاقة يُقدّر بنحو تريليون دولار أميركي بحلول عام 2030، مشيرًا إلى أن شركته تتوقع أن تستحوذ على حصة سوقية بنسبة 0.1% في العام ذاته.

تخزين الكهرباء
تخزين الكهرباء الشمسية - أرشيفية

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إن سيلليكس باتيري ستعتمد على تقنيات الجيل التالي، التي تقدم ضمانًا للأداء يصل إلى 10 سنوات، وعمرًا متوقعًا يصل إلى 15 عامًا، وفقا لصحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

وتستهدف سيلليكس بأسعارها التنافسية وطول عمر بطارياتها أن تصبح شركة رائدة، ومتفردة في حلول تخزين الطاقة في الهند بحلول عام 2030.

وتخطط الشركة لزيادة استثماراتها بقيمة 10 ملايين دولار كجزء من المرحلة الأولى، وبقيمة 25 مليون دولار للتوسع في المرحلة الثانية.

تخزين كهرباء الطاقة الشمسية في الهند

تعتزم شركة سيلليكس الدخول في تصنيع الخلايا في الهند، في المرحلة الثالثة من المشروع خلال السنوات الـ3 إلى الـ5 المقبلة، وتوفير أكثر من ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتسعى الهند للتوسع في حلول تخزين الطاقة الشمسية لتحقيق أهدافها المناخية بتحقيق الحياد الكربوني في البلاد بحلول عام 2070.

وتستهدف الهند الحصول على 500 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتخطط الهند لضم أكبر القدرات العالمية لبطاريات التخزين بحلول عام 2040، إذ أعلنت طرح أولى مناقصات أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء الشمسية بقدرة 500 ميغاواط/غيغاواط ساعة، وهي تقنية تُطلق عليها أنظمة تخزين طاقة البطارية "بي إي إس إس".

وتُقدَّر السعة المنصوص عليها بمناقصة بطاريات تخزين الطاقة الشمسية بـ1 غيغاواط/ساعة (500 ميغاواط/ساعتين)، عبر مشروعين تبلغ قدرة كل منهما 250 ميغاواط/ساعتين، ومن المقرر تركيب المشروعين بالمحطة الفرعية للشبكة في ولاية راجستان.

وتتوقع الهند تخزين الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة، لتوفير 27 غيغاواط بحلول عام 2030، وتستهدف الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا إنتاج 40 غيغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح، و60 غيغاواط من الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، خلال 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق