طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

مطورو الطاقة الشمسية في نيبال: لا مزايدات إلا بشرط واحد

وتوقعات بعدم استجابة الحكومة

حياة حسين

اشترط عدد من مطوري مشروعات الطاقة الشمسية في نيبال على الحكومة رفع سعر شراء الكهرباء المولّدة من الطاقة المتجددة، للمشاركة في المزايدة التي طرحتها الدولة مؤخرًا.

وطرحت هيئة كهرباء نيبال (إن إي إيه) مزايدة لمشروعات الطاقة الشمسية بقدرة 1 ميغاواط للمشروع الواحد من 100 ميغاواط تستهدف توليدها في 16 موقعًا في أنحاء البلاد، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

وتعتمد الدولة الآسيوية على توليد الكهرباء من حرق الفحم بنسبة 75%، وقد عانت عجزًا في توفير الطاقة لمدة طويلة.

ومنذ دخول مشروع تاماكوشي للطاقة الكهرومائية بقدرة 456 ميغاواط حيز التشغيل الكامل في أغسطس/آب (2021)، حققت فائضًا في الكهرباء، مكّنها من التصدير إلى الهند هذا العام، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية في نيبال

الطاقة الشمسية في نيبال
أحد مشروعات الطاقة الشمسية - الصورة من بلومبرغ

وضع مطورو مشروعات الطاقة الشمسية في نيبال شرطًا على الحكومة، يقضي بزيادة سعر الكهرباء في اتفاقيات الشراء من المشروعات التي طرحتها مؤخرًا، من 5.96 روبية إلى 7.30 روبية نيبالية لكل كيلوواط/ساعة، للمشاركة بها.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن المطورين رفضوا المشاركة في المزايدات، بسبب خفض هيئة الكهرباء لسعر الشراء المُعلن في وقت سابق عند 7.30 روبية.

وقال رئيس جمعية صناعة الطاقة الشمسية في نيبال، براكش بيكرام باسنت: "إن المجلس التنفيذي للجمعية عقد اجتماعًا ناقش فيه المسألة، وتوصل إلى أن سعر شراء الكهرباء من المشروعات يجب ألا يقل عن 7.30 روبية لكل كيلوواط/ساعة، حتى نتمكن من استرداد التكلفة خلال 10 سنوات من عمر المشروع".

وتابع: "لقد قررنا عدم مشاركة الشركات الأعضاء في مزايدات مشروعات الطاقة الشمسية التي دعتنا إليها هيئة الكهرباء إلى أن تستجيب لمطلب زيادة سعر شراء الكهرباء".

(الدولار = 135.4 روبية)

أمر سابق

أصدر مرفق كهرباء نيبال، في وقت سابق، أمرًا إلى هيئة الكهرباء التابعة له، بطلب عروض من الشركات المستقلة لبناء مشروعات للتوليد من الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط.

وقررت السلطات فتح الباب للمزايدات المرتقب طرحها لتلقي عروض تطوير مشروعات الطاقة الشمسية للشركات المحلية والأجنبية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر إغلاق باب تلقي العروض من الشركات الراغبة في المشاركة في إقامة مشروعات الطاقة الشمسية حتى 26 فبراير/شباط المقبل 2023.

واشترطت الهيئة ألا يقل حجم طاقة توليد المشروع الواحد عن 1 ميغاواط في مواقع محددة، وقد تتراوح بين 10 و30 ميغاواط في مواقع أخرى.

ومن المفترض أن توقّع الهيئة اتفاقيات شراء الكهرباء مع الشركات الفائزة بتطوير مشروعات المزايدة المطروحة، والتي تُعلَن أسماؤها في شهر مارس/آذار المقبل 2023.

عدم الاستجابة

الطاقة الشمسية في نيبال
جانب من شبكة كهرباء نيبال - الصورة من "زي 5"

قالت هيئة كهرباء نيبال إن الشركات التي ستقدم عروضًا سعرية أقل أو تساوي العرض الحكومي في مزايدات مشروعات الطاقة الشمسية المطروحة عند 5.96 روبية لكل كيلوواط/ساعة، هي التي ستحظى بعقد شراء فقط.

ورغم اعتراض المطورين على السعر وعزوفهم عن المشاركة في المزايدة إلى حين رفع سعر شراء الكهرباء من قبل الهيئة؛ فإن وسائل إعلام محلية ذكرت أن الهيئة لن تستجيب لهذا المطلب.

وقال المتحدث باسم الهيئة، سورش بهادور باهاتاري، إن تحديد سعر شراء الكهرباء جاء بناء على الاتجاه العالمي في هذا المجال، مضيفًا: "من أراد المشاركة فهو مرحب به، لكننا لن نجبر من لا يريد على المشاركة في المزايدة".

يُذكر أن نيبال كانت سبق أن ركبت عددًا من مشروعات الطاقة الشمسية بقدرة 93 ميغاواط في 2021، وفق بيانات وكالة الطاقة المتجددة الدولية (آيرينا).

وتؤثر الرياح الموسمية في نيبال في قدرة محطات الطاقة الكهرومائية على توليد الكهرباء، وزيادة نشاطها بساعد البلاد في تحقيق فائض للتصدير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق