منوعاتأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددة

إيني تتعاون مع شركتين لتطوير معمل تكرير حيوي في ماليزيا

من المتوقع الانتهاء من المشروع بحلول عام 2025

مي مجدي

أعلنت عملاقة الطاقة الإيطالية إيني، اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول (2022)، خططًا لاستكشاف فرص تطوير وتشغيل معمل تكرير حيوي في ماليزيا، بالتعاون مع شركتي بتروناس الماليزية ويوغلينا اليابانية.

وبناءً على ذلك، تُجري الشركات الـ3 –حاليًا- دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لتطوير المشروع المقترح في مجمع بنغرانغ المتكامل، أحد أكبر المصافي المتكاملة ومشروعات البتروكيماويات المتطورة في جنوب شرق آسيا، حسب بيان نشرته شركة إيني بموقعها الإلكتروني.

ومن المتوقع الوصول إلى قرار استثماري بحلول عام 2023، والانتهاء من تطوير المشروع بحلول عام 2025، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المشروع

حددت الشركات الـ3 موقع معمل التكرير الحيوي بالقرب من مصفاة بتروناس الحالية ومنشآت البتروكيماويات، ما يعزز من فرص الاستفادة من سلسلة القيمة المتكاملة للشركة، إلى جانب المرافق والمنشآت الموجودة في مجمع بنغرانغ.

شعار شركة إيني
شعار شركة إيني – الصورة من موقع إنرجي إنتليجنس

كما أن الموقع الإستراتيجي للمجمع -مع سهولة الوصول إلى خطوط النقل البحري العالمية الرئيسة- سيزيد من قدرة المشروع على تلبية الطلب المتزايد على الحلول المستدامة في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن تتّسم بنية معمل التكرير الحيوي بالمرونة لزيادة إنتاج وقود الطيران المستدام، بالإضافة إلى الزيوت النباتية المهدرجة (إتش في أو) اللازمة للمركبات المصممة للاستعمال على الطرق الممهدة، والقطارات التي تعمل بالديزل والنقل البحري.

ووفقًا لبيان شركة إيني، سيتمتع المشروع الجديد بالقدرة على معالجة نحو 650 ألف طن سنويًا من المواد الخام لإنتاج قرابة 12 ألفًا و500 برميل يوميًا من الوقود الحيوي.

وسيعتمد على تقنية لإنتاج وقود صديق للبيئة طوّرتها إيني مع شركة "هانيويل يو أو بي" تهدف إلى تحويل المواد الخام العضوية إلى وقود حيوي عالي الجودة.

وأشاد مدير العمليات في شركة إنرجي إيفوليوشن التابعة لشركة إيني غيسيبي ريتشي بالشراكة مع بتروناس ويوغلينا لتطوير مشروع التكرير الحيوي.

وقال: "يسرّ شركة إيني مشاركة خبرتها وتقنياتها المبتكرة التي مكّنتها من إجراء أول تحويل في العالم لمصفاة إلى معمل تكرير حيوي في بوتور مارغيرا بالبندقية في عام 2014، وافتتاح مصفاة ثانية في مدينة جيلا بصقلية عام 2019".

وتخطط شركة إيني لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، لذا اتخذت مسارًا لإزالة الكربون، والذي يستهدف خفض الانبعاثات الناتجة طوال دورة حياة المنتجات بأكملها.

وتدرس إيني جميع الحلول لتحقيق هذا الهدف، وتتوقع أن يؤدي الوقود الحيوي دورًا حاسمًا لإزالة الكربون من قطاع النقل والطيران.

شركة يوغلينا اليابانية

تعدّ شركة يوغلينا من الشركات اليابانية الرائدة في التكنولوجيا الحيوية، وتستعمل نوعًا من الطحالب الخضراء لإنتاج الغذاء والوقود بطريقة تلبي متطلبات انخفاض الأثر البيئي.

وأثبتت جدارتها بعد فوزها بجائزة أهداف التنمية المستدامة لعام 2021، وهي أعلى جائزة تمنحها اليابان لأهداف التنمية المستدامة، كما تسلّمت جائزة "رئيس الوزراء" لعام 2015 بصفتها أفضل شركة ناشئة.

وبفضل قدراتها في مجال البحث والتطوير، نجحت الشركة اليابانية في تسريع تنمية قطاع الرعاية الصحية، وشاركت في تطوير أنشطة الوقود الحيوي.

وأنهت الشركة أول مصنع تجريبي في اليابان لإنتاج وقود متجدد للطائرات ووقود الديزل في عام 2018.

رئيس شركة يوغلينا ميتسورو إيزومو على اليسار
رئيس شركة يوغلينا ميتسورو إيزومو على اليسار – الصورة من موقع نيكي آسيا

وقدّمت منتجاتها إلى الشركات والمؤسسات التي تغطي المناطق البرية والجوية والبحرية في جميع أنحاء البلاد.

وباتت الشركة أول مورّد لليابان يُدخِل وقود الطيران المستدام المحلي إلى شبكة تموين الطائرات بمطار ناريتا الدولي، وزوّدت الطائرات الحكومية بالوقود المستدام لأول مرة في اليابان.

وقال مؤسس شركة يوغلينا ميتسورو إيزومو، إن التعاون مع شركاء من ذوي الخبرة، مثل شركة إيني وبتروناس، سيقود إلى مستقبل أنظف، مشيرًا إلى أنه خطوة مهمة لتسويق تجارة الوقود الحيوي.

الشراكة مع بتروناس

في الوقت نفسه، تواصل شركة بتروناس الماليزية رسم مسار لها في قطاع الوقود الحيوي وإزالة الكربون وتنويع محفظة الإنتاج، في خطوة لتلبية زيادة الطلب العالمي على الحلول المستدامة.

وأكد نائب رئيس قسم التكرير والتسويق والتجارة في الشركة أحمد عدلي إلياس أهمية هذا التعاون لتعزيز مكانة الشركة في القطاع، سواء في ماليزيا أو حول العالم.

وتعدّ شركة بتروناس أول شركة آسيوية تعلن أهدافًا طموحة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ودخلت في شراكة –مؤخرًا- لتزويد رحلات الخطوط الجوية الماليزية بوقود الطيران المستدام.

كما تستكشف تطوير مشروعات أخرى في قطاع الوقود الحيوي من خلال المعالجة المشتركة في منشآتها الحالية، أو في مرافق أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق