التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

حرائق البطاريات تدفع جامعة أميركية لحظر المركبات الكهربائية في يناير

بعد رصد معدل وفيات وإصابات مرتفع في 2022

هبة مصطفى

ألقى معدل حرائق البطاريات المتزايد في ولاية نيويورك الأميركية بظلاله على تطبيق خطط السيارات الكهربائية وانتشارها، بعدما تسببت في وفيات وإصابات خلال العام الجاري (2022).

وفي محاولة لتقليص عدد تلك الحرائق، قررت جامعة فوردهام الأميركية حظر الدراجات ووسائل التنقل الكهربائية داخل محيطها، وأعلنت موعد بدء تطبيق القرار، وفق صحيفة برونكس تايمز (Bronx Times) التي تصدر أسبوعيًا على الصعيد المحلي بالولاية.

ولم يتضمن قرار الجامعة سقفًا زمنيًا لإلغاء الحظر مستقبلًا، أو مصير محطات الشحن ومواقع تخزين الدراجات الكهربائية والبخارية "سكوتر" وألواح التزلج التي شملها القرار، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

حظر جامعي

أكدت جامعة فوردهام الأميركية الواقعة بولاية نيويورك أن حظر الدراجات الكهربائية وألواح التزلج والـ"سكوتر" العاملة بالكهرباء في الحرم الجامعي سيدخل موضع التنفيذ بدءًا من 3 يناير/كانون الثاني من العام المقبل (2023).

حرائق البطاريات
بطارية سيارة كهربائية تتزود بالشحن في إحدى المحطات - الصورة من (Larson Law Firm)

ويمتد حظر وسائل التنقل الكهربائي المعرّضة لحوادث حرائق البطاريات داخل أبنية الجامعة وفي حرمها والمحيط الخارجي لها أيضًا، بأفرعها الـ3 بمقاطعات (برونكس، مانهاتن، ويست شيستر).

وقال المتحدث باسم الجامعة بوب هاو، إنه لم يُحدَّد موعد لاستئناف العمل بوسائل التنقل الكهربائية المحظورة أو مناقشة ما يتعلق بمحطات شحنها أو مواقع تخزينها.

وأضاف أن هناك جامعات أخرى بالولاية مثل: (جامعة نيويورك، وجامعة بيس، وجامعة كولومبيا) تطبّق القرار ذاته.

كانت الدراجات البخارية الكهربائية المُنتجة من قبل شركة "لايم" الأميركية قد واجهت معدلات مرتفعة من حرائق البطاريات عام 2018، إثر عيوب في التصنيع، وعكفت الشركة على تغيير طريقة الشحن.

حرائق البطاريات في نيويورك

شهدت ولاية نيويورك تصاعد وتيرة حرائق البطاريات الخاصة بوسائل التنقل الكهربائي، وأبرزها بطاريات اليثيوم أيون، ما دفع هيئة الإطفاء الولاية للتحذير من استعمال تلك الدراجات والألواح تحت غطاء الحماية والسلامة.

وأشارت هيئة الإطفاء في تحذيرها إلى أن خطورة استعمال وسائل التنقل الكهربائي تتمثل في إمكان تعرّض بطارياتها للاحتراق خلال عمليات الشحن والتخزين، ما يدفعها للاشتعال الذي يصعب السيطرة عليه بالوسائل التقليدية؛ نظرًا لوجود تفاعلات كيميائية بتلك البطاريات يمكنها إطلاق الغازات السامة والمميتة.

وحول حجم حرائق البطاريات العام الجاري (2022) في نيويورك، أوضحت الهيئة أن احتراق بطاريات الليثيوم بالولاية أسفر عن وقوع 6 حالات وفاة و142 إصابة، وفتحت الجهات المعنية ما يقرب من 206 تحقيقًا.

وعلى الصعيد المدني في ولاية نيويورك، شهدت منطقة "برونكس" حادثًا في شهر أغسطس/آب الماضي 2022، بعدما أدى احتراق إحدى بطاريات الليثيوم أيون في شقة سكنية إلى وفاة أحد سكان المنطقة.

وفي أحد مواقع تخزين 5 دراجات كهربائية وسط المدينة، وقع حادث أيضًا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أدى لإصابة 40 شخصًا.

الدراجات الكهربائية

حرائق البطاريات
أطفال أميركيون يستعملون (سكوتر) كهربائي - الصورة من (Two Wheeling Tots)

حددت وزارة النقل في نيويورك أبرز أسباب اندلاع حرائق البطاريات، والتي تمثلت في طريقة الشحن وأخطاء إصلاح البطاريات حال ظهور عيوب بها.

وعزز ذلك من مخاوف جامعة فوردهام على طلابها المستعمِلين وسائل تنقل كهربائية، رغم تأكيد المسؤولة القانونية في مؤسسة "ترانسبورتيشن ألترنيتفز"، إليزابيث آدامز، أن حظر استعمال وسائل التنقل الكهربائية بالجامعة ليس حلًا لحماية الطلاب.

ودعت آدمز جامعة فوردهام لتأهيل البنية التحتية للجامعة لاستيعاب متطلبات وسائل التنقل الكهربائي، وتوفير منافذ آمنة للشحن ومواقع ملائمة للتخزين.

كما طالبت الجامعة بالتركيز على أداء الشركات المُصنّعة للبطاريات، وتحديد آليات للمراقبة والمتابعة والمحاسبة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت، إن حظر استعمال تلك الوسائل داخل حرم جامعة فوردهام لا يشكّل وسيلة حماية لمخاوف حرائق البطاريات، غير أنه يضع يفرض قيودًا على المستعمِلين.

معلومات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق