التقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير السياراتتكنو طاقةرئيسيةسيارات

تزايد حرائق بطاريات الدراجات الكهربائية في نيويورك منذ مطلع 2022

تسببت في مصرع 5 وإصابة 66 منذ يناير

أمل نبيل

تسبّبت الحرائق الناجمة عن بطاريات الدراجات الكهربائية في مصرع 5 أشخاص وإصابة 66 آخرين في مدينة نيويورك الأميركية، خلال المدة من يناير/كانون الثاني (2022) حتى الأسبوع الأول من شهر أغسطس/آب الجاري.

كان آخر هذه الحوادث حريق في شقة سكنية بأحد أحياء مدينة نيويورك، صباح الأربعاء 3 أغسطس/آب (2022)، بسبب بطارية ليثيوم أيون من دراجة كهربائية أو سكوتر، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسبّب الحريق -الذي اندلع قبيل الساعة 2:30 صباحًا (9:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة) في شقة بالطابق السادس في حي هارلم- في مصرع فتاة تبلغ من العمر 5 سنوات وسيدة، بينما أصيب والد الفتاة بإصابات حرجة، كما أسفر الحادث عن إصابة رجل إطفاء وشخص آخر بجروح طفيفة، بحسب موقع إندبندنت غورنال ريفيو.

حرائق بطاريات الدراجات الكهربائية

نتج الحريق عن بطارية ليثيوم أيون في دراجة كهربائية في شقة الأسرة أو بالقرب منها، بحسب تصريحات رجال الشرطة والإطفاء.

وتُمثل بطارية الليثيوم أيون أكثر تقنيات البطاريات المستخدمة انتشارًا كبيرًا في الوقت الحالي؛ حيث إنها تتميز بكثافة طاقة عالية مقارنةً ببطاريات النيكل والكادميوم القديمة، التي تفقد سعة التخزين نتيجة الاستخدام المستمر.

كانت إدارة الإطفاء في الولاية قد حذّرت السكان عدة مرات على وسائل التواصل الاجتماعي من المخاطر التي تشكّلها بطاريات الدراجات الكهربائية.

الدراجات الكهربائية
خط تجميع آلي لبطاريات أيونات الليثيوم في الصين

وقالت إدارة الإطفاء، في أحد التحذيرات على موقع تويتر: "في حالة استخدام بطارية ليثيوم؛ اتبع تعليمات الشركة المُصنّعة للشحن والتخزين، استخدِم دائمًا سلك الشركة المُصنّعة ومحوّل الطاقة المصممين خصيصًا للجهاز، وفي حالة ارتفاع درجة حرارة البطارية، توقف عن استخدامها على الفور".

وتشهد مدينة نيويورك زيادة في عدد حوادث السلامة المتعلقة ببطاريات الليثيوم أيون؛ حيث جرى -منذ مطلع يناير/كانون الثاني 2022 حتى يوم الأربعاء 3 أغسطس/آب- 121 تحقيقًا في مثل هذه الحوادث، بينما كان العدد، قبل عام، نحو 104 حوادث.

وقالت إدارة الإطفاء إن الحرائق المتعلقة ببطاريات الليثيوم أيون أودت بحياة 5 أشخاص وأصابت 66 شخصًا في المدينة هذا العام.

وفي العام الماضي، تسبّبت الحرائق الناجمة عن بطاريات الدراجات الكهربائية من نوع الليثيوم أيون في مقتل 4 وإصابة 79.

وأدى خطر الحريق الذي تشكله الدراجات الكهربائية وبطارياتها إلى اقتراح هيئة الإسكان بمدينة نيويورك -مؤخرًا- منعها من دخول المنازل.

بطارية مقاومة للاحتراق

في محاولة لخفض معدلات الحرائق الناجمة عن بطاريات الليثيوم أيون، طوّرت شركة كوماكي المصنعة للدراجات الكهربائية ثنائية العجلات، شكلًا جديدًا من البطاريات يوفر مقاومة أكبر للحرائق مقارنة بالبطاريات المعاصرة.

وقالت الشركة الهندية المصنعة للدراجات الكهربائية، إنه ستجري مزامنة البطارية مع تطبيق جوال لمراقبة أدائها باستمرار، كما ستستخدم تركيبة كيميائية جديدة لتحسين كفاءة البطارية.

وتهدف الشركة إلى التخفيف من المخاوف المتعلقة بارتفاع درجة حرارة البطارية، التي تمثّل قلقًا لشركات تصنيع السيارات الكهربائية.

الدراجات الكهربائية
معرض لبيع الدراجات الكهربائية من طراز كوماكي

ومن المقرر أن تستخدم كوماكي، لايف بو أوه 4 (ليثيوم أيون فيروفوسفات) المعروف بمقاومته للحرائق، ويرجع الفضل في ذلك لاحتوائه على الحديد.

وتشتمل بطارية الشركة الجديدة أيضًا على آلية موازنة نشطة تعمل على إعادة التوازن لخلايا البطارية الجديدة المقاومة للحريق، كل عدة ثوانٍ.

اشتعال النيران في دراجات كهربائية بالهند

خفّضت الشركة الهندية عدد الخلايا في بطاريتها الجديدة إلى الثلث؛ ما يقلل فرص ارتفاع درجة الحرارة عند الحركة، ويرفع دورة حياة البطارية إلى 2500 إلى 3 آلاف ساعة مقارنة بنحو 800 ساعة تقريبًا في البطاريات الأخرى، التي تستخدم الكوبالت أو المنغنيز أو النيكل.

وقالت كوماكي الهندية إن كل إنتاجها من الدراجات الكهربائية سيعمل بتلك البطارية الجديدة، بدءًا من شهر سبتمبر/أيلول المقبل (2022).

كانت النيران قد اشتعلت في 7 دراجات بخارية في صالة عرض سكوتر كهربائي في مدينة بونه الهندية، بزعم حدوث ماس كهربائي، بحسب موقع برايس بابا.

وفي حين كان يُعتَقد في البداية أن الدراجات الكهربائية من طراز كوماكي هي السبب، أصدرت الشركة بعد ذلك بيانًا قالت فيه إن صالة العرض تحتوي على العديد من العلامات التجارية، ولم تكن هناك أي دراجات بخارية أو بطاريات من طراز كوماكي متورطة في الحادث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق