التقاريرأخبار منوعةتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

أداني الهندية تناقض خطواتها المناخية وتستعد لشحنة فحم من أستراليا

عقب أسبوعين من توقيعها أكبر اتفاقية شراء طاقة متجددة

هبة مصطفى

تتأرجح رؤى مجموعة أداني الهندية بين محاولات الالتزام بتعهدات قمة الأمم المتحدة للتغيّر المناخي كوب 26 بالتخلص التدريجي من الفحم، لتتماشى مع الأهداف المناخية العالمية، وبين واقع الطلب المحلي على الفحم، لسنوات مقبلة.

ورغم مرور أقلّ من أسبوعين على إبرام المجموعة أكبر اتفاقية لشراء الطاقة المتجددة في العالم، أعلنت أداني غروب أنها تستعدّ لنقل أول شحنة فحم من منجم أسترالي محلّ جدل.

وشهد منجم كارمايكل -أحدث المناجم الأسترالية للفحم الحراري، والواقع في ولاية كوينزلاند الأسترالية- جدلًا بيئيًا امتدّ لـ7 سنوات، إذ جاءت أول شحنة هندية لأداني غروب بالتزامن مع تجدّد الالتزامات الدولية الرامية للتخلص من الوقود الأحفوري.

ورغم حداثة منجم الفحم الحراري، يُتوقّع له أن يكون مصدرًا أساسيًا لإمدادات محطات الكهرباء الهندية.

احتجاجات في أستراليا ضد فحم أداني الهندية
الاحتجاجات توقف قطار منجم كارمايكل للفحم في أستراليا

منجم كارمايكل

أكدت شركة برافوس الأسترالية للتعدين والموارد التابعة لمجموعة أداني الهندية أن أولى شحنات الفحم عالي الجودة من منجم كارمايكل في طريقها لمحطة بمدينة بوين شمال كوينزلاند، استعدادًا للتصدير، دون أن تُحدّد وجهتها.

واستدركت الشركة الأسترالية التابعة لمجموعة أداني الهندية بأنها ستوفر إمدادات تصل إلى 10 ملايين طن سنويًا من الفحم تُنتَج بالمنجم الأسترالي، في محاولة لتأمين الأسواق.

واشترت مجموعة أداني الهندية المنجم الأسترالي عام 2010، بتوقعات إنتاج تصل إلى 60 مليون طن سنويًا، خفضتها لاحقًا عام 2018 إلى 10 ملايين طن، متأثّرة بالحملات التي شنّها نشطاء المناخ تحت اسم "أوقفوا أداني"، والتي سبّبت عزوف الشركات والمتعاملين.

وتضمنت خطط المجموعة، لدى شرائها المنجم قبل 10 سنوات بتكلفة وصلت إلى 16 مليار دولار أسترالي (تزيد عن 11 ونصف مليار دولار أميركي)، اتّصاله بخط سكة حديد بطول 400 كيلومتر، بأحد مشروعات حوض غليلي.

ورأى الرئيس التنفيذي لمجموعة أداني في أستراليا، لوكاس داو، أن التغيرات التي أجرتها المجموعة على توقعات الإنتاج التي تأثّرت بالمعارضات البيئية حافظت على أسعار تشغيل في إطار الحدّ الأدنى، ليظل المشروع في حدود الربع الأول لمنحنى التسعير العالمي.

مقاومة مناخية

رغم عدم إعلان المجموعة رسميًا تكلفة المنجم الصغير الملحق بخط سكك حديدية بطول 200 كيلومتر، فقد رُبِط مع خط آخر، لكن تقديرات أشارت إلى أن تكلفة منجم كارمايكل المصغَّر وصلت إلى 1.5 مليار دولار أميركي، وفق رويترز.

من جانب آخر، قاوم نشطاء المناخ أعمال التعدين بمنجم كارمايكل، ورفعوا عدّة دعاوى قضائية رفضًا للموافقة الحكومية على بناء وتشغيل المنجم، وأبدوا خوفهم من الانبعاثات الكربونية والأضرار التي يمكن أن تلحق بالحاجز المرجاني الذي يعدّ أحد العجائب السبع للطبيعة العالمية.

وقفة احتجاجية فى أستراليا لوقف تنفيذ منجم فحم أدانى
وقفة احتجاجية في أستراليا لوقف تنفيذ منجم فحم

وأوضحوا أن الحاجز المرجاني يمكن أن يتأثّر بأعمال الحفر في ميناء أبوت بوينت وبغازات الاحتباس الحراري الناجمة عن أعمال الحفر وإنتاج الفحم الحراري.

بدوره، رأى المدير العامّ لـ "إيه إم إي غروب للاستشارات" أن كون منجم فحم كارمايكل هو آخر مشروعات الفحم الحراري في أستراليا، فإن تلك الخطوة تستحق الاحتفال.

ورغم نجاحهم في تأجيل المشروع لما يزيد عن 7 سنوات وتغيير اسم الفرع المحلي لمجموعة أداني الهندية في أستراليا إلى برافوس، لا يرى نشطاء المناخ أن كون منجم كارمايكل آخر مناجم الفحم في أستراليا يستحق احتفالًا.

تناقضات أداني

ذكر أحد نشطاء المناخ -قام بربط يديه في خط سكك الحديد التابع لمجموعة أداني منذ أسابيع- أنهم سيواصلون حملتهم لمنع استخراج أكبر قدر ممكن من الفحم، مشيرًا إلى أنه من العار استمرار العمل بالمنجم، ولكن حتى إن لم يُغلَق، فإن هذا لا يعني مواصلة استخراج الفحم منه.

وبرّر محللون محاولات مجموعة أداني الهندية حفر منجم كارمايكل بأنها خطوة منطقية لتعويض الاستثمارات بمحطة الفحم التي انخفضت إلى النصف منذ استحواذ المجموعة الهندية عليها.

وأوضح مدير معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، تيم باكلي، أن منجم كارمايكل ربما لن يشكل ربحًا ملائمًا للمجموعة الهندية، بعد انخفاض أسعار الفحم، إلّا أن طموح أداني ربما يصل للتوسع نحو إنتاج 20 مليون طن سنويًا.

كانت مجموعة أداني الهندية قد وقّعت اتفاقًا -منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري- مع إحدى شركات الطاقة الشمسية للحصول على كهرباء نظيفة بسعة تصل إلى 4.67 غيغاواط.

وذكر رئيس مجلس إدارة المجموعة، في تصريحات صحفية حينها، أن العالم يتجه نحو الاقتصاد منخفض الكربون بشكل متسارع، عقب قمة الأمم المتحدة للتغيّر المناخي كوب 26.

وقبل شهر، أعلنت شركة أداني سولار -التابعة للمجموعة- أنها تعدّ بديلًا هنديًا للشركات الصينية في مجال تصنيع الوحدات والخلايا الشمسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق