أخبار النفطرئيسيةنفط

كيرن الهندية تعزز إنتاج النفط بتمديد عقد حكومي حتى 2030

دينا قدري

تسعى شركة كيرن الهندية للنفط والغاز إلى دعم خطتها للتوسع في إنتاج النفط محليًا، مستفيدةً من ارتفاع الأسعار العالمية.

إذ أعلنت الشركة تمديد عقد مشاركة الإنتاج مع الحكومة لمدة 10 سنوات، ما يسلّط الضوء على تركيز استثماراتها في السوق المحلية بهدف مضاعفة الإنتاج في السنوات المقبلة، وفق ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وقد حددت كيرن هدفًا للمساهمة بنسبة 50% من إنتاج النفط الخام في الهند خلال الـ5 سنوات المقبلة، من خلال استثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار لتوسيع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 500 ألف برميل يوميًا.

تسهم الشركة حاليًا بنحو ربع إجمالي إنتاج النفط والغاز في الهند، بحسب المعلومات التي رصدتها عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مضاعفة إنتاج النفط

في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، قالت كيرن الهندية -وهي جزء من شركة فيدانتا ريسورسز-، إنها وقّعت عقدًا لمشاركة الإنتاج لمدة 10 سنوات لأعمال التنقيب عن النفط والغاز في ولاية راجاستان الغربية مع وزارة النفط والغاز الطبيعي الهندية.

وسيكون تمديد العقد قابلًا للتطبيق بدءًا من مايو/أيار 2020 حتى مايو/أيار 2030، وفق ما جاء في بيان رسمي أصدرته الشركة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في كيرن للنفط والغاز براتشور ساه: "سيكون التمديد عاملًا محددًا رئيسًا في هدفنا المتمثل بمضاعفة قدرات الإنتاج".

تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية الحالية لكيرن 147 ألف برميل يوميًا، مع مساهمة منطقة راجستان بـ 120 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، أو ما يقرب من 82% من إجمالي الإنتاج.

وبشكل تراكمي، أنتجت المنطقة أكثر من 700 مليون برميل من المكافئ النفطي في العقد الماضي.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الهند من النفط منذ مارس/آذار 2020 حتى الشهر نفسه من عام 2022:

صادرات النفط الروسية ضمن مزيج واردات الهند

تأثير ارتفاع أسعار النفط

قال المدير المساعد لشركات وأعمال التنقيب والإنتاج لدى "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" راجيف لالا: "بالنظر إلى أن الهند هي منطقة عمليات كيرن الوحيدة، تظل الشركة متداخلة بشكل فريد مع مسار مشهد قطاع التنقيب والإنتاج في الهند".

وفقًا لـ"إس آند بي غلوبال"، من المتوقع أن يتراوح متوسط أسعار خام برنت المؤرخة ما بين 90 و95 دولارًا للبرميل في الربع الرابع من العام، ثم تنخفض إلى منتصف الـ80 دولارًا في النصف الأول من عام 2023، قبل أن تتعافى نحو 90 دولارًا للبرميل في النصف الثاني من العام المقبل.

وأشارت توازنات العرض والطلب إلى احتمال بناء المخزون حتى أبريل/نيسان، على الرغم من تخفيضات حصص أوبك المعلنة، وتقليص إصدارات احتياطي النفط الإستراتيجي.

وأضاف لالا: "إنها مسألة إيمان خيالي، أو نقص في الخيارات، أن تواصل كيرن الهندية الاستثمار في ولاية قضائية حددت بشكل أساسي سعر النفط بما يتراوح بين 70 و75 دولارًا للبرميل في المستقبل المنظور".

وتابع: "إنه لأمر مثير للإعجاب أن يرتاح ممولو كيرن لمثل هذه المخاطر والعائدات، على الرغم من أن نظراءهم في أجزاء أخرى من العالم قلقون بشأن الاستثمارات طويلة الأجل القائمة على النفط، من قبل الشركات متوسطة الحجم".

أنشطة كيرن في الهند

في الآونة الأخيرة، فازت كيرن بـ8 مربعات نفطية ومربع ميثان طبقة فحم، بموجب عطاءات الجولة الثالثة للحقول الصغيرة المكتشفة، ما رفع إجمالي أصول الشركة في البلاد إلى 62.

يمثّل حقل نفط راجستان نقطة البداية لخط أنابيب مانغالا، وهو أطول خط أنابيب معزول في العالم ينقل الخام من حقول راجستان إلى مصافي التكرير في غوجارات.

قالت كيرن مؤخرًا، إنها حققت إنجازًا مهمًا آخر من خلال إنتاج 500 مليون برميل من النفط من حقل نفط مانغالا، أكبر حقل نفط بري في الهند.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في كيرن، براتشور ساه: "هذا يقرّبنا من هدفنا المتمثل في مضاعفة طاقاتنا الإنتاجية بما يتماشى مع رؤية رئيسنا للمساهمة بنسبة 50% في إنتاج النفط والغاز المحلي في الهند، والمساهمة في استقلال الطاقة في البلاد".

وفقًا لـ"ساه"، يأتي 90% من الإنتاج المحلي للبلاد من حقول النفط القديمة والمتقادمة.

وقد دخلت كيرن مؤخرًا في شراكة مع بيكر هيوز لتعزيز التعافي من حقل باغيام وزيادة احتياطياته القابلة للاستخراج، بالإضافة إلى ذلك، حقّق حقل راففا التابع لـ"كيرن" عامل استخراج أكثر من 50%.

وتمتلك حقول مانغالا وباغيام وأيشواريا -الاكتشافات الرئيسة الـ3 في منطقة راجستان- احتياطيات هيدروكربونية تقارب 2.2 مليار برميل مكافئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق