رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مبعوث بايدن في أديبك 2022: نحتاج لزيادة إنتاج النفط والغاز وتسعير الطاقة

أكد المبعوث الخاص لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، منسق شؤون الطاقة الدولية، آموس هوكستين، أنه في ظل الأزمة التي يمر بها الاقتصاد العالمي، هناك حاجة إلى مزيد من إنتاج النفط والغاز.

وأضاف خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر أديبك 2022: "يجب تسعير الطاقة بطريقة تسمح بالنمو الاقتصادي.. إذا لم يحدث ذلك فسيكون هناك انخفاض في أسعار النفط، مع تسارع الانكماش الاقتصادي، وهو أمر سيكون سيئًا بالنسبة للطلب على الطاقة أيضًا".

وأشار المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جو بايدن للطاقة إلى أن استثمار الشركات الأميركية في إمدادات الطاقة الجديدة "ليس كافيًا".

قرار أوبك+

جاءت تصريحات مبعوث بايدن، خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022"، اليوم الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، إلى جانب وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، اللذين دافعا عن قرار أوبك+ الأخير بخفض الإنتاج.

وكان تحالف أوبك+ قد اتفق، خلال اجتماعه في 5 أكتوبر/تشرين الأول، على خفض حصص الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأكد التحالف أن "قراره تقني" يهدف إلى درء آثار الركود العالمي المحتمل في الأشهر المقبلة، على الرغم من تحركات الاتحاد الأوروبي لبدء فرض حظر على واردات الخام الروسي في 5 ديسمبر/كانون الأول.

وأثار الإعلان غضب إدارة بايدن، التي قالت إن التخفيضات ستعزز أسعار النفط، وتعرّض الاقتصاد العالمي للخطر وتساعد في تمويل الحرب الروسية في أوكرانيا.

وزير الطاقة الإماراتي
جانب من كلمة وزير الطاقة الإماراتي في افتتاح فعاليات أديبك 2022

الطلب على النفط

أكد وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، الذي تحدث في نفس جلسة مندوب ترامب، إن منتجي أوبك+ على استعداد لتزويد العالم بأي نفط يحتاج إليه، لكنهم يركزون على موازنة العرض والطلب.

وقال المزروعي: "لدينا آلية للالتقاء، إذا كانت هناك متطلبات"، مشددًا على العمل الفني لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

من جانبه، أشار وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إلى أن المملكة، إلى جانب منتجي أوبك+ الآخرين، تستثمر بكثافة ليس فقط في طاقة إنتاج الخام ولكن أيضًا في الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "كسر ما يسمى قيود الطاقة سوف يتطلب الكثير من الاستثمارات والكثير من التقنيات، والتي دونها لا يمكننا أن نقترب من المستقبل بالوصفات الصحيحة التي نلتزم بتقديمها".

الخلاف بين السعودية وأميركا

قلل أكبر مسؤول أميركي يتحدث في أديبك 2022، في تصريحات على هامش الجلسة الافتتاحية، من أهمية الانقسام بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وقال هوكستين للصحفيين: "هناك الكثير من الدراما التي يصنعها الناس.. لدينا خلافات حول السياسة.. لكن ليس كل شيء يجب أن يكون مسلسلات تلفزيونية".

كان أحد المجالات التي اتفق عليها كل متحدث هو الحاجة إلى المزيد من استثمارات النفط والغاز لتلبية الطلب المستقبلي، حتى مع زيادة وتيرة انتقال الطاقة.

وانتقد مسؤولو أوبك تركيز الولايات المتحدة على أنواع الوقود البديلة وخفض الانبعاثات باعتباره يضر بمناخ الاستثمار للوقود الأحفوري، والذي قالوا إنه يعرّض أمن الطاقة العالمي للخطر ويؤدي إلى تقلبات السوق.

بدائل الطاقة

قال المزروعي إن منتجي النفط من خارج تحالف أوبك+ "يحتاجون إلى أداء دورهم في الاستثمار وتشجيع الاستثمارات؛ فنحن بحاجة إليه أكثر من أي وقت مضى".

أديبك 2022
جانب من افتتاح فعاليات مؤتمر أديبك 2022

وتوقّع الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، سلطان الجابر، أن العالم سيحتاج إلى 30% أكثر من إمدادات الطاقة بحلول عام 2050، وأن استبعاد الاستثمارات الهيدروكربونية سيؤدي إلى انخفاض سنوي قدره 5 ملايين برميل يوميًا في الطاقة الإنتاجية الخام بسبب للانخفاضات الطبيعية.

من جانبه، أشار مبعوث بايدن إلى عدم وجود تعارض بين دعوة إدارة الرئيس الأميركي لمزيد من إمدادات النفط، مع إعطاء الأولوية لانتقال الطاقة.

وقال في كلمته، خلال فعاليات أديبك 2022: "ليسا متناقضَيْن، هناك جدولان زمنيان مختلفان فقط.. ولكن للوصول إلى تلك الأهداف المناخية، عليك الاستثمار بالأمس.. لا يزال لدينا واقع الاقتصاد الذي لدينا اليوم، ونحتاج إلى المزيد من الاستثمار في النفط في الوقت الحالي".

أسعار النفط

من جانبه، قال وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي، هارديب سينغ بوري، إن ارتفاع أسعار الخام يلحق الضرر بالدول المستهلكة الكبيرة، مثل بلده.

وكثيرًا ما مارست الهند ضغوطًا على أوبك للحصول على تخفيضات في الأسعار باعتبارها عميلًا رئيسًا لخام الكتلة، وهي تشتري بفارغ الصبر النفط الروسي المخفض منذ غزو أوكرانيا.

وقال، خلال كلمته في افتتاح فعاليات أديبك 2022: "ارتفاع أسعار الطاقة له عواقب، وعلينا أن نأخذها في الحسبان، وكثير منا الآن في طريقه إلى التنويع.. سوف ننظر إلى مناطق بديلة أسرع مما كنا نتصور في الأصل".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق