أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت فوق 82 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 26 فبراير/شباط (2024)، متجاوزة خسائر الجلسة الماضية ومخاوف تراجع الطلب.

يأتي ذلك وسط توقعات بأن تؤدي معدلات التضخم فوق المتوقعة إلى تأخير تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية التي تحد من نمو الطلب العالمي على الوقود.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 23 فبراير/شباط، على تراجع بنسبة 3% بعد إعلان مسؤول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أن خطوة خفض أسعار الفائدة يجب أن تتأخر شهرين آخرين على الأقل.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 1.11%، مسجلةً نحو 82.53 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان بنسبة 1.4% ليصل إلى 77.58 دولارًا، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) قد سجلا خسائر أسبوعية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.2% و3.4% على التوالي وسط مؤشرات بتأخير موعد بدء تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية.

تحليل أسعار النفط

قالت محللة أسواق النفط تينا تنغ: "يبدو أن معنويات المخاطرة في تراجع، إذ أدت توقعات أسعار الفائدة المرتفعة على المدى الطويل إلى رفع الدولار الأميركي؛ ما ضغط على أسعار السلع الأساسية"، حسبما ذكرت رويترز.

أحد مواقع تخزين النفط
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تُتَداول أسعار النفط بين 70 دولارًا و90 دولارًا للبرميل منذ نوفمبر/تشرين الثاني، إذ أدى ارتفاع العرض في الولايات المتحدة والمخاوف من ضعف الطلب في الصين إلى تعويض تخفيضات إمدادات أوبك+.

وكتب محللو إيه إن زد (ANZ): "انخفضت أسعار النفط الخام بسبب عدم وجود محركات جديدة.. إذ وقع النفط بين عوامل صعودية مثل انخفاض إنتاج أوبك وارتفاع المخاطر الجيوسياسية والمخاوف السلبية بشأن ضعف الطلب في الصين".

وقال محللو غولدمان ساكس، في مذكرة، إن علاوة المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن هجمات الحوثيين اليمنيين على السفن في البحر الأحمر ظلت متواضعة عند زيادة دولارين فقط للبرميل لخام برنت.

توقعات أسعار النفط

رفع غولدمان ساكس سعر الذروة في الصيف إلى 87 دولارًا للبرميل، ارتفاعًا من 85 دولارًا، حيث أدت الاضطرابات في البحر الأحمر إلى سحب أكبر من المتوقع من المخزونات التي تحتفظ بها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ولا يزال بنك غولدمان ساكس يتوقع نمو الطلب على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا في عام 2024، لكنه خفض توقعات الصين في حين رفع توقعات الولايات المتحدة والهند.

وأضاف المحللون: "من المرجح أن يواكب النمو القوي للإمدادات من خارج أوبك النمو القوي للطلب العالمي".

مع استمرار حرب إسرائيل على قطاع غزة، صرح مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، يوم الأحد، بأن المفاوضين من الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل اتفقوا على الخطوط الأساسية لصفقة الرهائن خلال المحادثات في باريس ولكن لا تزال في المفاوضات.

إضافة إلى إمدادات الطاقة العالمية، ستزيد قطر إنتاج الغاز الطبيعي المسال على الرغم من الانخفاض الحاد الأخير في الأسعار العالمية.

وفي الولايات المتحدة، توقع محللو إيه إن زد أن تبدأ مخزونات النفط في الانخفاض خلال الأسابيع المقبلة مع عودة المصافي من الصيانة؛ ما قد يقدم بعض الدعم لأسعار النفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق