أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت قرب 83 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 فبراير/شباط (2024)، بعد جلستين من الهبوط بسبب مخاوف من تراجع الطلب على الخام.

جاء ذلك بعد قفزة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية؛ بالتزامن مع كبح المستثمرين توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 فبراير/شباط، على تراجع بنسبة 1.5%، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحدّ من الطلب العالمي على الخام.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 1.54%، لتصل إلى 82.86 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم مارس/آذار 2024- بنسبة 1.8% إلى 78.03 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت البيانات، الصادرة أمس الأربعاء، عن ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة 12 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 9 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 439.5 مليون برميل.

تحليل أسعار النفط

خسر الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) أكثر من دولار للبرميل، أمس الأربعاء، تحت ضغط ارتفاع مخزونات الخام الأميركية، مع تراجع التكرير إلى أدنى مستوياته منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

قفزت مخزونات النفط الأميركية 12 مليون برميل إلى 439.5 مليون برميل، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته وكالة رويترز بزيادة قدرها 2.6 مليون برميل.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

وفي حين أثار ارتفاع المخزون مخاوف بين المتعاملين بشأن الطلب، قال بعض المحللين إن هذا التحرك كان مدفوعًا إلى حد كبير بانخفاض معدلات تشغيل المصافي، خاصة مع تعطل مصفاة شركة بي بي البريطانية بطاقة 435 برميل يوميًا في ولاية إنديانا.

وقال المحللون: "إن استمرار انقطاع التيار الكهربائي في مصفاة وايتنغ التابعة لشركة النفط البريطانية قد أسهم في انخفاض معدلات التشغيل، إلى جانب بعض أعمال الصيانة الأخرى للمصافي، وانخفاض معدلات تشغيل المصافي يعني انخفاض مخزونات البنزين".

إمدادات أوبك+

على جانب العرض، قالت قازاخستان إنها ستعوّض إنتاجها الزائد من النفط في يناير/كانون الثاني خلال الأشهر الأربعة المقبلة، بما يتماشى مع التزاماتها في أوبك+.

وأكد العراق أنه سيراجع إنتاجه النفطي وسيعالج أي فائض في الإنتاج يتجاوز تخفيضاته الطوعية لأوبك+ في الأشهر الـ4 المقبلة، إذا وجد.

وقال محللو إيه إن زد، خلال مذكرة، اليوم الخميس، في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك": "يأتي هذا قبل اجتماع أوبك في مارس/آذار؛ إذ يخطط التحالف لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيمدد قيود الإمدادات خلال الربع الثاني".

وأشاروا إلى أن أي علامات على أن تمديد التخفيضات الطوعية ستؤثر في المعنويات بجميع أنحاء سوق النفط، حسبما ذكرت رويترز.

ومع ذلك، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أيضًا، أن مخزونات البنزين ونواتج التقطير انخفضت أكثر من المتوقع؛ إذ تراجعت مخزونات البنزين 3.7 مليون برميل إلى 247.3 مليون برميل مقابل توقعات بسحب 1.2 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 1.9 مليون برميل إلى 125.7 مليون برميل، مقارنة بالتوقعات لانخفاض قدره 1.6 مليون برميل.

وقال محللو جي بي مورغان إن الطلب على الوقود صامد، مدعومًا بالعودة إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا للسفر الجوي.

وقال محللو جي بي مورجان كوموديتيز ريسيرش، في مذكرة: "تظهر مؤشرات الطلب عالية التكرار لدينا زيادة في الطلب على النفط بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوعين الأولين من فبراير/شباط مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني"، مشيرين إلى زيادة السفر في الصين خلال عطلة العام القمري الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق