التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر ينخفض 46 ألف برميل يوميًا في يناير

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصل إنتاج النفط في الجزائر تراجعه للشهر الثالث على التوالي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، لينخفض على أساس شهري بمقدار 46 ألف برميل يوميًا.

ويأتي تراجع إنتاج الجزائر النفطي بالتزامن مع تطبيق البلاد خفضًا طوعيًا جديدًا، بدءًا من يناير/كانون الثاني الماضي، وينتهي في مارس/آذار المقبل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكان إنتاج النفط في الجزائر قد انخفض في شهري ديسمبر/كانون الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، مع تطبيق البلاد خفضًا طوعيًا معلنًا منذ شهر مايو/أيار 2023، بمقدار 48 ألف برميل يوميًا، ومُدِّدَ لنهاية 2024.

إنتاج الجزائر من النفط في يناير 2024

أوضح التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الثلاثاء 13 فبراير/شباط، أن إنتاج النفط في الجزائر انخفض إلى 911 ألف برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني 2024، مقابل 958 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول.

وبدأت البلاد خلال يناير/كانون الثاني الماضي خفضًا طوعيًا جديدًا بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية شهر مارس/آذار 2024.

وبذلك من المفترض أن يصبح إنتاج الجزائر 908 آلاف برميل يوميًا حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج أوبك

انخفض إجمالي إنتاج دول أوبك من النفط خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 26.34 مليون برميل يوميًا، مقابل 26.69 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023، متأثرًا بتراجع إنتاج 7 دول أعضاء.

وتراجع إنتاج العراق خلال الشهر الماضي إلى 4.19 مليون برميل يوميًا، وإنتاج إيران إلى 3.16 مليون برميل يوميًا، كما هبط إنتاج الكويت من النفط إلى 2.43 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك النفطي في يناير 2024

وانخفض كذلك إنتاج ليبيا من النفط إلى 1.015 مليون برميل يوميًا، وإنتاج نيجيريا إلى 1.41 مليون برميل يوميًا.

وفي مقابل ذلك، ارتفع إنتاج السعودية من النفط خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 8.96 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الإمارات إلى 2.92 مليون برميل يوميًا، وفنزويلا إلى 796 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق