أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 3% وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار النفط بنسبة 3% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 فبراير/شباط 2024، وذلك بعد إعلان مسؤول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أن خطوة خفض أسعار الفائدة يجب أن تتأخر شهرين آخرين على الأقل.

إلا أن الخبراء يرون أن هذا الخفض مؤقت؛ إذ إن المؤشرات على قوة الطلب، وكذلك المخاوف بشأن الإمدادات في الأسواق العالمية، قد تعزز الأسعار خلال الأيام المقبلة، وفق ما جاء في تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار النفط كانت قد شهدت ارتفاعًا على مدى اليومين الماضيين، وذلك على خلفية قلق المستثمرين من قرارات البنك المركزي الأميركي المرتقبة، وكذلك بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة، واستهداف السفن في البحر الأحمر.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 2.45%، مسجلةً نحو 81.62 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 2.2%.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان بنسبة 2.7% ليصل إلى 76.49 دولارًا، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 3.4%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل قره باغ النفطي في أذربيجان
حقل قره باغ النفطي في أذربيجان – الصورة من آذرنيوز

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الأميركي كريستوفر والر، قد قال، أمس الخميس 22 فبراير/شباط، إن على صانعي السياسة في البنك تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة لمدة شهرين آخرين على الأقل؛ لمعرفة ما إذا كان الارتفاع الأخير في التضخم يشير إلى توقف التقدم نحو استقرار الأسعار، أم أنه مجرد عثرة في الطريق.

ويحد ارتفاع أسعار الفائدة للنمو الاقتصادي البطيء لمدة أطول، من الطلب على النفط في أكبر مستهلك للنفط في العالم، لكن بعض المحللين يقولون إن الطلب ظل صحيًا إلى حد كبير؛ بما في ذلك بالولايات المتحدة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

تحليل أسعار النفط

قال محللو مركز الأبحاث "إيه إن زد" (ANZ) إن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بمعدل أقل من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين أنهت أسعار التشغيل بالمصافي سلسلة من الانخفاضات، وقد تزداد في الأسابيع المقبلة.

وأوضح المحللون أن مؤشرات الطلب العالية، تُظهر ارتفاع الطلب على النفط بنحو 1.7 مليون برميل يوميًا على أساس شهري حتى 21 فبراير/شباط 2024، وفق مذكرة للعملاء، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا مقارنة بزيادة قدرها 1.6 مليون برميل يوميًا، لوحظت خلال الأسبوع السابق، ومن المحتمل أن تستفيد من زيادة الطلب على السفر في الصين وأوروبا، وهو ما تزامن مع تقليص مؤشرات النفط بعض مكاسبها، أمس الخميس، بعد تصريحات والر.

يشار إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد أبقى على سعر الفائدة ثابتًا في نطاق 5.25% إلى 5.5% منذ يوليو/تموز الماضي؛ إذ يُظهر محضر اجتماعه خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي أن معظم محافظي البنوك المركزية كانوا قلقين بشأن التحرك بسرعة كبيرة لتخفيف السياسة المتشددة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

في الوقت نفسه، رفض والر فكرة أن يخاطر الاحتياطي الفيدرالي بوضع الاقتصاد في حالة الركود، إذا انتظر وقتًا طويلًا لخفض أسعار الفائدة، قائلًا إن البنك يمكنه تحمل الانتظار لمدة أطول قليلًا.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية - الجمعة- أن عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع بنحو 6 حفارات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 503 حفارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق