سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت تحت 84 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 22 فبراير/شباط (2024)، في ظل توقعات بتحسن الطلب في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وتشير تقارير، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن هذا التحسين يأتي مع محاولة المصافي العودة إلى الخدمة بعد انقطاع أسهم في تراجع الطلب، بالإضافة إلى انخفاض قيمة العملة الأميركية وسط سلة العملات الرئيسة.

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في نهاية تعاملات أمس الأربعاء 21 فبراير/شباط، إذ قفز خام برنت القياسي إلى أعلى من 83 دولارًا للبرميل، بزيادة بلغت نسبتها نحو 1%، في ظل المخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية بالمنطقة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.77%، إلى 83.67 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 0.9% لتصل إلى 78.61 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في روسيا
حقل نفط في روسيا - الصورة من رويترز

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن النفط الخام جاء مدعومًا بضعف الدولار الأميركي؛ ما يجعل النفط أقل تكلفة للمتداولين الذين يمتلكون عملات أخرى؛ إذ انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس مستوى العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة أخرى.

تحليل أسعار النفط

يرى محلل الأسواق في "آي جي" (IG) ياب جون رونغ، إن أسعار النفط ما زالت مرنة حتى الآن؛ إذ يبدو أن المشاركين في السوق يتطلعون إلى إعادة اختبار أعلى مستوى لها منذ عام، بعد ارتفاعها في فبراير.

ولفت إلى أن التوترات الجيوسياسية قدّمت الدعم، ومع ذلك، يمكن احتواء المكاسب إلى حد ما في الوقت الحالي، نظرًا إلى أن زيادة مخزونات النفط الأميركية الأعلى من المتوقع، بين عشية وضحاها، تدفع البعض إلى الانتظار والترقب.

مخزونات النفط الأميركية
مخزونات النفط الأميركية - الصورة من بلومبرغ

في الوقت نفسه، صعدت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 3.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 16 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 443 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الخميس.

ويأتي ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بالتزامن مع تعطل المصافي الكبيرة؛ ما ترك معدلات الاستعمال عند أدنى مستوى في عامين، على الرغم من أن المصانع تستأنف الإنتاج، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستعود مصفاة شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP) البالغة قدرتها 435 ألف برميل يوميًا في ولاية إنديانا الأميركية، وهي الأكبر في الغرب الأوسط الأميركي، إلى الإنتاج الكامل في مارس/آذار، في حين ستعمل مصفاة توتال (TotalEnergies) البالغة قدرتها 238 ألف برميل يوميًا في بورت آرثر، بولاية تكساس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق