سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 83 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 21 فبراير/شباط (2024)، في ظل مخاوف بشأن الهجمات التي تواجهها سفن الشحن والناقلات في البحر الأحمر.

وتزامن ذلك مع توقعات متزايدة بأن تخفيض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يستغرق وقتًا أطول مما كان يقدّره الخبراء الاقتصاديون حول العالم، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد اختتمت تعاملاتها أمس الثلاثاء 20 فبراير/شباط، على انخفاض تجاوزت نسبته 1%، ما دفع بخام برنت القياسي إلى أقل من 82 دولارًا للبرميل، وذلك وسط المخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.8% إلى 83.03 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان بنسبة 1.2% لتصل إلى 77.91 دولارًا، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في الأرجنتين
حقل نفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

وكان الخامان القياسيين قد انخفضا بنسبة 1.5% و1.4% على التوالي من أعلى مستوياتهما خلال 3 أسابيع، أمس الثلاثاء، بينما ارتفعت علاوات العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لعقد الشهر الثاني، بأكثر من الضعف، إلى 1.71 دولارًا للبرميل، وهو أكبر مستوى تشهده خلال 4 أشهر.

ويشجع هذا الارتفاع شركات الطاقة على البيع في الوقت الحالي، وذلك بدلًا من الاتجاه إلى تخزين الإمدادات لديها لبيعها بعد أشهر، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

يشار إلى أن أسعار النفط كانت قد حققت مكاسب خلال الأسبوع الماضي، بلغت نحو 3%، مع ارتفاع الخامين القياسيين بنسبة 1.55% و3% على التوالي، على خلفية التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

تحليل أسعار النفط

قالت الرئيسة المؤسِسة لمؤسسة فاندا إنسايتس المتخصصة في أبحاث السوق فاندانا هاري، إن أسعار العقود الآجلة للنفط الخام أصبحت محددة النطاق نسبيًا، ولديها ما لا يقل عن 6-7 دولارات للبرميل من علاوة المخاطر المضمنة في المستويات الحالية.

وأوضحت أن الأسعار قد تظل مقيدة حتى نقطة التحول التالية في أزمة غزة، سواء كان ذلك بوقف التصعيد من خلال وقف إطلاق النار، أو تفاقم الهجوم الإسرائيلي في رفح، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتواصل هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، الأمر الذي يتسبب في إثارة المخاوف بشأن تدفقات الشحن عبر باب المندب وقناة السويس، إذ أصابت ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ 4 سفن على الأقل منذ يوم الجمعة.

ناقلة نفط استولى عليها الحوثيون
ناقلة نفط استولى عليها الحوثيون - الصورة من منصة Jewish News Syndicate

ويتزامن ذلك مع استعمال أميركا، أمس الثلاثاء، حق النقض "فيتو" مرة أخرى ضد مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، يمنع المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار للأغراض الإنسانية، إذ تضغط -بدلاً من ذلك- على مجلس الأمن لتبنّي قرار يربط وقف إطلاق النار بالإفراج عن الرهائن الإسرائيليين.

في الوقت نفسه، أعلنت روسيا -التي سبق أن تعهدت بخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا- عزمها الوفاء بحصّة أوبك+ في فبراير/شباط الجاري، على الرغم من انخفاض قدرات تكرير النفط لديها بنسبة 7% منذ بداية العام الجاري، بعد تضرُّر المصافي بسبب هجمات الطائرات دون طيار الأوكرانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق