أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

كرواتيا تستقبل شحنة غاز مسال أميركية.. ومصر وقطر في القائمة

دينا قدري

استقبلت محطة كرك للغاز المسال في كرواتيا شحنة من الغاز المسال الأميركي، ليرتفع عدد شحناتها إلى 85 منذ إطلاق عملياتها في يناير/كانون الثاني 2021.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وصلت الناقلة "بي دبليو توليب" -التي تبلغ سعتها 173.4 ألف متر مكعب- إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة بسعة 140 ألف متر مكعب في 20 فبراير/شباط 2024.

ورُصدت ناقلة الغاز المسال -في وقت سابق- في محطة كالكاسيو التابعة لشركة فنتشر غلوبال إل إن جي (Venture Global LNG) في لويزيانا، وفق بيانات تتبع السفن.

وتتلقى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة الكرواتية بصورة رئيسة شحنات من الولايات المتحدة، ولكنها تلقت -أيضًا- شحنات من قطر ونيجيريا ومصر وترينيداد وإندونيسيا، وعمليات إعادة التحميل من المحطات الأوروبية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أصدر قرارًا في 26 يناير/كانون الثاني 2024، بتجميد الموافقات على مشروعات جديدة لتصدير الغاز المسال، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى تعليق صادرات الغاز المسال الأميركي من هذه المشروعات المحتملة.

رقم قياسي جديد

في سياقٍ متصل، قالت شركة كرواتيا للغاز المسال، إنه منذ بداية العمليات التجارية شحنت محطة كرك للغاز المسال أكثر من 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى النظام الكرواتي.

وأضافت أن محطة الغاز المسال أعادت تغويز أكثر من 11.5 مليون متر مكعب من الغاز المسال، وأكملت 308 عمليات تحميل للشاحنات، وفق ما جاء في بيان يوم 20 فبراير/شباط 2024، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ونظرًا إلى ارتفاع الطلب، تعمل كرواتيا للغاز المسال -حاليًا- على تعزيز قدرة محطتها القائمة على وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة.

وفي العام الماضي (2023)، فازت شركة وارتسيلا الفنلندية (Wartsila) بعقد لتوريد وحدة إعادة تغويز الغاز لوحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة.

وبموجب العقد، ستبني وارتسيلا لحلول الغاز (Wartsila Gas Solutions) -وهي وحدة تابعة لشركة وارتسيلا- وحدة إعادة التغويز بسعة قصوى تبلغ 250 ألف متر مكعب/ساعة، بحسب ما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

تتمتع وحدات إعادة تغويز الغاز المسال الـ3 الحالية بمعدل أقصى لإعادة التغويز يبلغ 451.8 ألف متر مكعب/ساعة.

وبعد عمليات التطوير، ستبلغ قدرة منشأة كرك للغاز المسال نحو 6.1 مليار متر مكعب سنويًا في عام 2025.

محطة كرك للغاز المسال في كرواتيا
محطة كرك للغاز المسال - الصورة من الموقع الرسمي لشركة كرواتيا للغاز المسال

بناء أنابيب الغاز في كرواتيا

في خطوة إستراتيجية لتعزيز أمن الطاقة لديها، أعلنت الحكومة الكرواتية خطة طموحة لبناء خطي أنابيب للغاز الطبيعي، بقيمة إجمالية تبلغ 400 مليون يورو (432.5 مليون دولار)، ما يبرز الترابط الإقليمي مع أوروبا.

وسيمتد خط الأنابيب الأول، الذي يبلغ طوله 122 كيلومترًا، من بوسيلجيفو إلى سيساك في كراوتيا، ويصل إلى ذروته في كوزاراتش بالبوسنة، وبتكلفة تقديرية تبلغ 322 مليون يورو (348 مليون دولار).

ومن المتوقع أن يصبح هذا المشروع العمود الفقري لشبكة إمدادات الغاز في كرواتيا، ما يعزز مرونة البلاد في مجال الطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "بي إن إن بريكينغ" (BNN Breaking).

أما خط الأنابيب الثاني فهو أقصر، ولكن بالقدر نفسه من الأهمية، إذ يبلغ طوله 36 كيلومترًا، وسيربط بين لوكو وزابوك في كرواتيا.

وسيؤدي خط الأنابيب هذا، الذي تبلغ قيمته 78 مليون يورو (84.3 مليون دولار)، دورًا حاسمًا في تعزيز نقل الغاز الداخلي في البلاد.

ومن شأن بناء خطوط الأنابيب أن يسهل توسيع محطة الغاز المسال في جزيرة كرك، إذ من المتوقع أن تتضاعف قدرة المحطة من 2.9 مليار إلى 6.1 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، ما يحولها إلى محطة لتوزيع الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق