رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أكوا باور: السعودية ستكون أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم

الطاقة

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبونيان أن السعودية ستكون أكبر منتج للطاقة المتجددة حول العالم.

وقال أبونيان خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر مبادرة الاستثمار، إن السعودية لديها إستراتيجية واضحة في الطاقة، تتضمن أبزر المزايا والفرص والتحديات في المملكة".

وأضاف أن إستراتيجية المملكة لا تقف فقط عند كونها أكبر مصدر للنفط في العالم فقط، بل تتخطى ذلك إلى أداء دور رئيس في إمدادات الطاقة المختلفة.

أكوا باور السعودية

قال رئيس مجلس إدارة أكوا باور: "أعتقد أننا محظوظون في السعودية، إذ لدينا إستراتيجية واضحة للطاقة، تضع خططًا وأسسًا لمواجهة الإجراءات بسرعة".

وأشار إلى أن تحول الطاقة في السعودية سيكون الأفضل بيئيًا، ويقدّم فرصًا ضخمة لتمكين الشباب، مؤكدًا أن المملكة تعمل على تقديم نموذج اقتصادي مستدام يخدم المنطقة والعالم بأسره.

وقال أبونيان خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان "معايرة اقتصاد الطاقة الجديد"، إن شركة أكوا باور أصبحت المنتج الأقلّ تكلفة لطاقتَي الشمس والرياح في العالم، وكذلك للهيدروجين.

وأشار إلى أن تخزين الكهرباء أهم ما يميز الطاقة المتجددة عن نظيرتها التقليدية التي لا يمكن تخزينها.

وأضاف أنه في الوقت الحالي لا توجد تقنيات متقدمة لتخزين الكهرباء، لكن الأمور تسير للأمام، كاشفًا عن مشروعات للتخزين تُجَرَّب في عدد من المشروعات، ستعمل على جعل إمدادات الطاقة المتجددة على مدار 24 ساعة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" أن دبي سيكون بها أكبر محطة للطاقة المتجددة تعمل طوال أيام الأسبوع، موضحًا أنها أرخص من الغاز قبل ارتفاع أسعاره.

 

تحلية المياه

تطرَّق رئيس شركة أكوا باور إلى مشروعات تحلية المياه، موضحًا أنها ستكون أمرًا مهمًا لجميع دول العالم.

وقال: "هناك العديد من المخاوف بشأن طاقة المياه حول العالم، في ظل أزمة التغير المناخي، لذلك هناك حاجة إلى التفكير بمنهجية من أجل مواجهة هذه الأزمة".

وأشار إلى أن شركة أكوا باور قامت بتنفيذ أكبر محطة في العالم لتحلية المياه تعتمد على الطاقة المتجددة في السعودية، وهو ما يدعم جهود المملكة في خفض انبعاثات الكربون.

أزمة الطاقة في أوروبا

أوضح أبونيان أن أزمة الطاقة في أوروبا ترجع إلى عدم وجود تعاون وترابط حقيقي بين دول الاتحاد في مجال الطاقة.

وقال: "دول أوروبا ظلت لمدة طويلة مع بعضها مترابطة سياسيًا، إلّا أن لكل منها سياساته وخططه الخاصة فيما يتعلق بالطاقة".

وأشار إلى عدم وجود تعاون حقيقي عبر الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي، التي يجب عليها إعلاء قيم التعاون من أجل حلّ أزمتها، موضحًا أن السعودية تعمل على دعم أوروبا، وستكون المصدر الأكبر للطاقة خلال السنوات المقبلة.

الطاقة الجديدة

عُقدت اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول جلسة حوارية بعنوان "معايرة اقتصاد الطاقة الجديد"، ضمن أعمال مؤتمر مبادرة الاستثمار بنسخته السادسة المقامة حاليًا في مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات بالرياض.

تناولت الجلسة سبل إيجاد المنتج الأرخص حول العالم في الطاقة الشمسية، وأهمية تخزين الطاقة المتجددة وتأخّر أوروبا في التحول نحو الطاقة المتجددة.

وتطرقت الجلسة إلى أنظمة الطاقة ذات المقاومة العالية، والحاجة إلى التوجه الحكومي المبني على إستراتيجية واضحة للتحول في قطاعات الطاقة، وتجربة المملكة المتميزة في تعدّد مصادر الطاقة.

وتحدثت الجلسة عن أولوية سياسات الطاقة، والتركيز على تيسير التكلفة، وأمن سلاسل الإمداد، بالإضافة إلى التغير المناخي، وارتفاع أسعار الطاقة، وتحول بعض الدول من جديد إلى استعمال الفحم وقودًا، والتحول إلى الهيدروجين الأخضر

وانطلقت أمس في مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات بالرياض أعمال الدورة السادسة لمبادرة مستقبل الاستثمار، تحت شعار "الاستثمار في الإنسانية.. تمكين نظام عالمي جديد"، بمشاركة 6000 مشارك من دول العالم، و500 متحدث من قطاعات مختلفة من داخل المملكة وخارجها، وتستمر على مدى 3 أيام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق