أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

روساتوم الروسية تنافس على بناء أول محطة نووية في السعودية

نوفاك: سلّمنا الوثائق لخوض المناقصة

الطاقة

تستعد روسيا، ممثلة في شركة روساتوم الحكومية، للمشاركة في مناقصة لبناء أول محطة نووية في السعودية، وفق ما أعلن نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك في مقال.

وكتب نوفاك مقالًا لمجلة "إنرجي بوليسي" قائلًا، إن بلاده تسعى إلى الحصول على عقد بناء محطة الطاقة النووية الجديدة في المملكة العربية السعودية، التي ستستعمل التقنيات النووية للأغراض السلمية، وفق ما نقلت وكالة تاس.

وشدد نائب رئيس الوزراء الروسي على أن شركة روساتوم سلّمت بالفعل الوثائق للمشاركة بمناقصة بناء أول محطة نووية في السعودية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت السعودية قد كشفت خلال إعلانها تفاصيل موازنة 2023 -قبل أيام- إنجاز عدّة أعمال رئيسة لمشروع بناء أول محطة نووية في السعودية لإنتاج الكهرباء.

ومن المقرر استلام العروض لبناء أول محطة للطاقة النووية بتاريخ 31 ديسـمبر/كانون الأول الجاري 2022.

أول محطة نووية في السعودية

روساتوم تنافس على بناء أول محطة نووية في السعودية
محطة نووية تابعة لشركة روساتوم في روسيا - الصورة من وكالة سبوتنيك

وفق وكالة تاس، فإن تقارير سابقة قد أشارت إلى أن روساتوم ستخوض المنافسة للفوز بعقد بناء أول محطة نووية في السعودية، لافتة إلى أن نوفاك وقتها أعلن رغبته في تكثيف حجم التعاون بين موسكو والرياض في عدّة قطاعات، منها الطاقة النووية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم، أليكسي ليخاتشوف، قد أعلن بنهاية العام الماضي 2021، أن الشركة المملوكة للدولة تخطط للمشاركة بشكل كامل في مناقصة بناء المنشأة النووية السعودية، لا سيما أن بلاده تعدّ المملكة شريكًا مهمًا لها.

وسبق أن أعلن ألكسندر نوفاك، في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن شركة روساتوم تدرس إمكان بناء أول محطة نووية في المملكة، تكون ذات طاقة صغيرة أو متوسطة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خطط روساتوم المسبقة

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في وقت سابق، أن بلاده لديها إمكانات كبيرة في مجال بناء الوحدات الصغيرة لمحطات الطاقة النووية العائمة والأرضية، لافتًا إلى استعداد موسكو لتزويد الرياض بأيّ مقترحات تتعلق بهذا المجال، إذا كانت المملكة مهتمة.

يشار إلى أن روسيا والسعودية كانتا قد وقّعتا اتفاقية في عام 2017، في مجالات المناخ والطاقة، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم وتعاون في قطاع الطاقة، إذ وضعت كل من موسكو والرياض خارطة طريق لتعزيز التعاون بينها.

ومن أبرز المشروعات المجالات المتفق على التعاون وضخ الاستثمارات فيها، مشروع مدينة نيوم، بجانب الاستثمار في مجالات الذكاء الاصطناعي والصناعات والسكك الحديدية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق