أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

موسكو: تخلُّص أوروبا من الغاز الروسي "سخيف".. وأميركا هي الرابحة

دينا قدري

انتقدت موسكو رغبة أوروبا في التخلص من اعتمادها على الغاز الروسي، في ظل العقوبات المفروضة ردًا على الحرب في أوكرانيا.

إذ أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن أوروبا تتحول ببساطة من الاعتماد على الغاز الروسي إلى الاعتماد على الغاز المسال الأميركي، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتأتي تصريحات بيسكوف في الوقت الذي تسعى فيه دول الاتحاد الأوروبي إلى الاتفاق على حدّ أقصى لأسعار الغاز، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أميركا.. بديل الغاز الروسي

وصف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الرغبة الأوروبية في التخلص من الاعتماد على الغاز الروسي بأنها "سخيفة" و"مسعورة".

وأضاف: "لقد غيّروا اعتمادهم على روسيا إلى الاعتماد على الغاز المسال الأميركي"، مشيرًا إلى أن الاعتماد هو نفسه، فقط مع "معاملة بالمثل أقلّ بكثير"، حسبما نقلته وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية.

كما قال بيسكوف: "الآن، عندما يخسر الأوروبيون مليارات اليوروهات كل يوم، فإن واشنطن تكسب هذه المليارات من الدولارات".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال الأميركية إلى أوروبا في الربع الأول من عام 2022:

محطة فريبورت للغاز المسال
صادرات الغاز المسال الأميركية إلى أوروبا

سقف أسعار الغاز المقترح

اقترحت المفوضية الأوروبية -في شهر نوفمبر/تشرين الثاني- حدًا أقصى لأسعار الغاز عند 275 يورو (289.61 دولارًا)/ميغاواط ساعة، إلّا أن هذا الرقم واجه معارضة من قبل عدّة دول أوروبية.

وهو ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى بحث حل وسط قدّمته التشيك في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، ينصّ على تحديد سقف الأسعار عند 220 يورو (231.7 دولارًا) لكل ميغاواط ساعة.

وحذّرت كل من ألمانيا وهولندا والنمسا والدنمارك وإستونيا ولوكسمبورغ من أنها لا تستطيع قبول محاولات دول أعضاء أخرى لزيادة خفض المستوى الذي سيحدد عنده الاتحاد الأوروبي أسعار الغاز.

إذ تشكّك الدول الـ6 في تحديد سقف أسعار الغاز، خشيةً من أنه سيعطّل الأداء الطبيعي لسوق الطاقة في أوروبا، ويجعل من الصعب شراء الوقود، حال تحويل الشحنات إلى مناطق لا يُحَدَّد فيها سقف للأسعار.

واقترحت الدول "معايير الضوء الأحمر" التي من شأنها أن تؤدي إلى تعليق تلقائي لسقف الأسعار في حالات الطوارئ، بدلًا من كونه من اختصاص المفوضية الأوروبية فقط، بموجب الاقتراح الأصلي.

بوتين يحذّر من انهيار عالمي

في سياقٍ آخر، صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن موسكو قد تخفض إنتاجها من النفط، وسترفض بيع الخام لأيّ دولة تفرض سقف الأسعار.

وقال: "بالنسبة لردّ فعلنا، فقد قلت: إننا ببساطة لن نبيع لتلك الدول التي تتخذ مثل هذه القرارات، سنفكر، ربما حتى في احتمال خفض الإنتاج، إذا لزم الأمر"، مشيرًا إلى إصدار مرسوم "في الأيام القليلة المقبلة".

وشدد بوتين -في تصريحاته يوم الجمعة (9 ديسمبر/كانون الأول)- على أن محاولات الغرب لفرض سقف للسعر ستؤدي إلى انهيار عالمي لصناعة النفط، ومن ثم ارتفاع كارثي في الأسعار، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال بوتين: "سيؤدي هذا إلى انهيار الصناعة نفسها، لأن المستهلك سيصرّ دائمًا على أن يكون السعر أقلّ، فالصناعة تعاني من نقص الاستثمار، ونقص التمويل، وإذا استمعنا إلى المستهلكين فقط، فسيخفض هذا الاستثمار إلى الصفر".

وتابع: "كل هذا سيؤدي في مرحلة ما إلى ارتفاع كارثي في الأسعار وانهيار قطاع الطاقة العالمي، هذا اقتراح غبي، يشوبه سوء التصميم وسوء التفكير".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق