التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

رحلة زيت الطهي المستعمل من المقلاة إلى الوقود الحيوي (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • زيت الطهي المستعمل يُعدّ مادة أولية لإنتاج الوقود الحيوي
  • يُسهم زيت الطهي المستعمل في خفض الانبعاثات بصورة كبيرة
  • تزايد استخدام زيت الطهي المستعمل في أوروبا والولايات المتحدة
  • مصافي الوقود الحيوي تعالج زيت الطهي المستعمل قبل استخدامه
  • قفزة كبيرة في الطلب على زيت الطهي المستعمل لإنتاج الوقود الحيوي

قد لا تعرف أن زيت الطهي المستعمل -الذي تتخلّص منه بعد استخدامه في قلي الأطعمة المختلفة- يمكنه أداء دور مهم في منع الأضرار الصحية والبيئية عبر خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

نعم، هذا صحيح بالفعل، إذ أصبحت الزيوت المستعملة مادة أولية منخفضة الانبعاثات لإنتاج الوقود الحيوي، وكذلك نواتج التقطير المتجددة مثل وقود الطيران المستدام، مع تعهد الحكومات في جميع أنحاء العالم بأهداف خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وبات الوقود الحيوي مهمًا بصفة خاصة لقطاعات النقل التي يصعب اعتمادها على الكهرباء، ما زاد الطلب عليه، وبالتبعية على زيت الطهي المستعمل، الذي تزايدت حصته ضمن المواد الأولية الأخرى لإنتاج هذا الوقود الصديق للبيئة، وارتفع حجم السوق قرب 6 مليارات دولار في 2021.

وتستكشف وحدة أبحاث الطاقة في السطور الآتية كل ما يجب أن تعرفه عن زيت الطهي المستعمل وكيف يمكن تحويله إلى وقود حيوي صديق للبيئة؟

ما هو زيت الطهي المستعمل؟

زيت الطهي المستعمل (Used Cooking Oil) هو عبارة عن زيوت -مثل عباد الشمس والذرة والكانولا والزيتون والنخيل وبذور اللفت وزيت الصويا- أو دهون حيوانية، اُستخدمت للطهي أو القلي، لإعداد الطعام سواءً في المطاعم أو على مستوى الأفراد في المنزل.

ويُستخدم زيت الطهي المستعمل في صنع الصابون والأعلاف الحيوانية، إلى جانب استخدامات عملية أخرى مثل إزالة الطلاء أو مواد تشحيم للأجهزة المنزلية، لكن الاستخدام الأهم حاليًا بات في إنتاج الوقود الحيوي، في ظل الجهود العالمية لخفض الانبعاثات، ما خلق طلبًا قويًا عليه.

وفي الولايات المتحدة -أكبر منتج للوقود الحيوي عالميًا- تزايدت حصة زيت الطهي المستعمل إلى جانب زيت الذرة المقطر في إنتاج الوقود الحيوي من 11% عام 2011 لتصل إلى 25% خلال عام 2019.

كما أصبح زيت الطهي مكونًا رئيسًا للديزل الحيوي في المملكة المتحدة وبقية أوروبا، وبين عامي 2011 و2016، كانت هناك زيادة بنسبة 360% في استخدام هذه المادة الأولية لإنتاج الديزل الحيوي، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

ويُصنِّف الاتحاد الأوروبي إلى جانب المملكة المتحدة، زيت الطهي المستعمل على أنه منتج نفايات، لذلك يُمنح منتجو الوقود ائتمانات كربونية مُضاعفة لمزجه في الوقود الخاص بهم، ما أدّى إلى ازدهار الطلب على زيت الطهي، لدرجة اللجوء إلى الاستيراد من آسيا، كما في المملكة المتحدة.

وإلى جانب زيت الطهي، يُمكن إنتاج الوقود القائم على الكتلة الحيوية من الزيوت النباتية -مثل زيت فول الصويا وزيت عباد الشمس وزيت النخيل- والشحوم والدهون الحيوانية، إلى جانب الطحالب في بعض الأحيان، وغيرها من أنواع المواد الأولية، كما تشير المعلومات المتوفرة على إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي 2021، بلغ إنتاج الوقود الحيوي في العالم 1.747 مليون برميل مكافئ من النفط يوميًا، ارتفاعًا من 133 ألف برميل مكافئ من النفط يوميًا عام 1990، وفق بيانات شركة النفط البريطانية بي بي، التي يوضحها الرسم أدناه:

إنتاج الوقود الحيوي في العالم

ما حجم انبعاثات زيت الطهي؟

بداية هناك اختلافات بين الديزل المتجدد والديزل الحيوي، فالنوع الأول عبارة عن هيدروكربون مماثل كيميائيًا للديزل النفطي؛ لذلك يمكن نقله عبر البنية التحتية للنفط ومحركات الديزل، ولا يخضع لأيّ قيود مزج، أمّا الديزل الحيوي فهو عبارة عن خليط من المركبات الكيميائية المعروفة باسم إسترات الألكيل، يمكن استخدامه وحده، أو دمجه مع الديزل النفطي.

وهناك عوامل رئيسة تؤثر في انبعاثات غازات الدفيئة لوقود الديزل الحيوي ودورة حياة الديزل المتجدد، تشمل استخدام الأسمدة وانبعاثات أكسيد النيتروز لزراعة المحاصيل، واستخدام الطاقة لتصنيع الشحوم ومدخلات الطاقة والمواد الكيميائية للتحويل إلى الوقود الحيوي.

ليس هذا فحسب، وإنما تختلف انبعاثات الكربون المُطلقة من وقود الديزل الحيوي والديزل المتجدد، لأنهما يُنتجان من العديد من المواد الأولية إلى جانب معدلات المزج مع الديزل النفطي.

ويمكن مزج وقود الديزل الحيوي بتركيزات مختلفة مع الديزل النفطي، مثل (بي 5) و(بي 10) و(بي 20)، وهذه الأرقام تعبّر عن نسبة الديزل الحيوي في المزيج، وقيود المزيج هذه تكون مرتبطة بعمليات أكثر تعقيدًا لجمع زيت الطهي المستعمل وتنظيفه.

ويطلق الديزل الحيوي والديزل المتجدد المنتجان من زيت الطهي المستعمل انبعاثات تقدّر بنحو 15 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل ميغا جول من الطاقة، مقارنة مع 90 غرامًا للديزل النفطي، بحسب دراسة أجراها مختبر أرغون الوطني في الولايات المتحدة عام 2022.

وهذا يعني أن الوقود المنتج من زيت الطهي المستعمل به كثافة كربونية أقل بكثير؛ مقارنة بالديزل التقليدي، مع توفير القدر نفسه من الطاقة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كيف يتحوّل زيت الطهي إلى وقود حيوي؟

من أجل تبسيط رحلة تحويل زيت الطهي المستعمل في عملية قلي الأطعمة إلى وقود حيوي، نعتمد على نموذج في هذا القطاع -نقلًا عن موقع فرايت ويفز (freightwaves)- وهو الشركة الأميركية ريستورانت تكنولوجيز، التي تجمع زيت الطهي المستعمل من كيانات خدمات الطعام إلى المستودعات في الولايات المتحدة، قبل أن تأخذه شركات أخرى مثل رينيوبال إنرجي غروب (REG) وتحوله إلى وقود حيوي.

ودليلًا على نمو هذه الصناعة، زادت أعمال ريستورانت تكنولوجيز، بنسبة 12% سنويًا على مدار الـ15 عامًا الماضية وأصبحت تجمع حاليًا ما بين 300 و400 مليون رطل سنويًا من زيت الطهي المستعمل، يذهب 75% من هذه الكمية إلى رينيوبال إنرجي جروب -إحدى شركات شيفرون- والباقي إلى مصافي الوقود الحيوي الأخرى.

زيت الطهي المستعمل
تجميع الزيوت المستعملة لتحويلها إلى وقود حيوي في أبوظبي - أرشيفية

وبمجرد تسليم زيت الطهي المستعمل إلى الخزانات، تُجرى عمليات تصفيته مرتين لإزالة أي جزيئات طعام، قبل أن يُحول إلى مصافي الوقود الحيوي، الممثلة في هذا المثال بشركة رينيوبال إنرجي جروب.

ويُضاف زيت الطهي المستعمل إلى خليط من عدة مواد أولية مختلفة قبل تنظيفه ومعالجته إلى وقود حيوي، لذلك لا تكون رائحته مشابهة وقت استخدامه في قلي الطعام.

وتختبر الشركة الأميركية زيت الطهي المستعمل، الذي تتلقاه للوقوف على مدى جودته، ثم تحوله إلى وقود حيوي، عن طريق استخدام كحول ومحفز كما في حالة الديزل الحيوي، أو دمج المادة الأولية مع الهيدروجين والمحفز عند درجة حرارة عالية في حالة الديزل المتجدد.

وكما يقول كيفين لوك، الرئيس التنفيذي لشركة رينيوبال إنرجي، فإن إنتاج غالون واحد من وقود الديزل الحيوي يتطلب ما يقرب من 8.5 رطل من زيت الطهي المستعمل، حسبما نقلت وحدة أبحاث الطاقة عن موقع فرايت ويفز.

ما هي أسعار زيت الطهي وحجم السوق؟

يُعدّ زيت الطهي المستعمل أغلى ثمنًا من زيت الطهي الطازج، لأن الطلب على الوقود الحيوي أصبح أكبر من المعروض، فضلًا عن الحاجة إلى إعادة التدوير والمعالجة قبل أن يُحول إلى وقود صديق للبيئة.

وفي عام 2020، بلغ سعر زيت الطهي المستعمل 66 سنتًا للرطل، بزيادة 80% على أساس سنوي، إذ أصبح مربحًا للغاية لدرجة أنه بات هدفًا للسرقة وإعادة البيع، وفقًا لما نقلته صحيفة إنسايدر عن وكالة ذا جاكوبسين (The Jacobsen).

وفي اليابان، التي تصدّر كميات كبيرة من الزيوت المستعملة إلى سنغافورة -تقارب 42 ألف طن عام 2021- بلغت أسعار تصدير زيت الطهي المستعمل 97 ينًا يابانيًا (0.68 دولارًا) للكيلوغرام في 2021، قبل أن ترتفع إلى 159 ينًا ( 1.1 دولارًا) للكيلوغرام في أول 6 أشهر من العام الجاري (2022)، بحسب صحيفة، أساهي شيمبون اليابانية (The Asahi Shimbun).

وأمّا عن حجم السوق فترى شركة الأبحاث (آي إم ايه آر سي)، أن السوق العالمية لزيت الطهي المستعمل بلغت 5.65 مليار دولار في عام 2021، مع توقعات أن يصل حجم هذا السوق إلى 8.46 مليار دولار بحلول عام 2027.

بينما تتوقع شركة الأبحاث فورتشن بيزنس إنسايتس (fortune business insights)، نمو سوق زيت الطهي المستعمل من 5.97 مليار دولار في عام 2021 لتصل إلى 10.08 مليار دولار عام 2028.

وتأتي توقعات النمو هذه مع تزايد الوعي البيئي ورغبة الحكومات في البحث عن طرق لخفض الانبعاثات، ما يزيد الطلب على الوقود الحيوي إلى جانب مصادر الطاقة منخفضة الكربون الأخرى.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، في تقرير لها، نمو الطلب على الوقود الحيوي -الديزل الحيوي والديزل المتجدد والإيثانول الحيوي ووقود الطائرات الحيوي- بمتوسط 4% سنويًا، ليصل إلى 186 مليار لتر بحلول عام 2026، بزيادة 41 مليار لتر عن عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق