التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

إكوينور النرويجية تطرح خطتها لتحول الطاقة على المساهمين في مايو

لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050

أحمد بدر

أعدّت عملاقة الطاقة النرويجية إكوينور خطّتها الأولى لتحوّل الطاقة، والتي ستسعى إلى الحصول على موافقة المساهمين عليها، خلال اجتماعها السنوي، في 11 مايو/أيار المقبل.

ووفقًا لبيان نشرته الشركة في موقعها الرسمي، فإن الخطة تقدّم لمحة عامة عن كيفية تقدّمها باتجاه تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال إجراءات قصيرة الأجل، وطموحات متوسطة الأجل.

وتقترح في خطتها تعديل الاعتماد على بند النفط، من خلال صياغة جديدة لنوعية الطاقة لديها، تتماشى مع الإستراتيجية الحالية وطموح الشركة لتوفير طاقة ذات انبعاثات أقلّ، تمهيدًا لاستخدام طاقة خالية من الانبعاثات.

رحلة إزالة الكربون

قال رئيس مجلس إدارة شركة إكوينور النرويجية، جون إيريك راينهاردسن، إن الطريق إلى إزالة الكربون يحتاج إلى أن تتبنى الشركة عوامل تغيير فعالة في تحول الطاقة.

وأضاف: "لقد وضعنا اتجاهًا واضحًا لتطبيق خبرتنا وكفاءتنا وإمكاناتنا المالية من النفط والغاز إلى قطاعات ذات قيمة جديدة في نظام الطاقة.. ويسعدنا تقديم الخطة إلى مساهمينا، ونتطلع إلى استمرار الحوار حول رحلة إزالة الكربون الضرورية".

إكوينور
على اليسار رئيس مجلس إدارة إكوينور جون إريك راينهاردسن، وعلى اليمين الرئيس التنفيذي أندرس أوبيدال - الصورة من موقع الشركة

 

من جانبه، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إكوينور، أندرس أوبيدال، إن خطة تحول الطاقة لدى الشركة تعتمد على الإجراءات، إذ لديها الإستراتيجية الصحيحة ومستوى الطموح والقدرات وسجلّ الإنجازات لتكون شركة رائدة في تحول الطاقة، مع ضمان خلق قيمة للمساهمين على المدى الطويل والقدرة التنافسية.

خطة الشركة الطموحة

عززت إكوينور -في فبراير/شباط الماضي- مستوى طموحها، من خلال تضمين خفض الانبعاثات بنسبة 50% بحلول عام 2030.

شركة إكوينور والطاقة المتجددة

وتطمح الشركة النرويجية إلى خفض 90% من الانبعاثات، من خلال التخفيضات المطلقة، ما يشير إلى أن إكوينور تتخذ إجراءات للحدّ من الانبعاثات تحت سيطرتها التشغيلية، بما يتماشى مع مسار يتوافق مع أهداف اتفاقية باريس، وهدف خفض حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة.

وتتمثل إستراتيجية الشركة في مواصلة إنشاء قيمة طويلة الأجل مع توفير طاقة موثوقة بانبعاثات أقلّ تدريجيًا، إذ تدمج خطة تحول الطاقة العناصر الرئيسة لإستراتيجية الشركة لإزالة الكربون مع الإجراءات والطموحات الحالية.

وتتضمن الخطة معلومات حول تخصيص رأس المال، والمشاركة في السياسة وأطر المخاطر والأداء، وعوامل التمكين الأخرى، في حين تعتمد الخطة على سنوات الخبرة العديدة للشركة وإستراتيجيتها وسجلّها الحافل.

تطوير الخطة

طوّرت إكوينور خطّتها بالتعاون مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، إذ استندت الخطة إلى أطر عمل مجموعة المستثمرين، مثل "كليميت أكشن 100" و"نت زيرو"، في حين تسترشد بعلوم المناخ والسيناريوهات من وكالة الطاقة الدولية، والهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ.

ويعدّ تحول الطاقة تحديًا عالميًا كبيرًا يحتاج تنسيقًا على مستوى العالم، لذا تعمل الشركة النرويجية على الالتزام بأن تكون شريكًا استباقيًا وبنّاءً مع الحكومات، لأنها تضع أطر السياسة اللازمة للسوق للتحرك نحو نظام طاقة منخفض الكربون.

وأعلنت الشركة النرويجية خطتها للمرة الأولى في 22 مارس/آذار الماضي، وتعتزم الإعلان عن أيّ تقدّم في توجّهها نحو تحول الطاقة سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق