غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

كم تبلغ احتياطيات الغاز في لبنان؟.. خبير أوابك يجيب

الأنباء الإيجابية في ملف ترسيم الحدود بين بيروت وتل أبيب تحفّز تطوير احتياطيات الغاز في لبنان، خاصة في البحر المتوسط، الذي يضم عددًا من حقول الغاز الضخمة.

فقد عرقلت أزمة ترسيم الحدود، خلال السنوات الماضية، خطط لبنان من أجل استكشاف النفط والغاز في مياهه الإقليمية، مع إحجام العديد من شركات النفط العالمية عن الدخول في المناقصات تجنبًا للأزمات والخلافات السياسية.

وفي هذا الإطار، يرى خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" وائل حامد عبدالمعطي أن نجاح لبنان في الاتفاق علي ترسيم حدوده البحرية بما يضمن حقوقه سيعطي دفعة قوية نحو البحث عن ثرواته الغازية التي لم تُكتشف بعد "وتحمل أرقامًا مبشرة للغاية".

ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائل

تخوض إسرائيل ولبنان مفاوضات غير مباشرة منذ 3 أعوام؛ إذ انطلقت عام 2020 برعاية الولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوصل إلى حلّ لترسيم الحدود البحرية.خريطة صراع غاز شرق المتوسط

وشهدت الأزمة خلال اليومين الماضيين انفراجة بعد تسلّم لبنان رسالة خطية من الوسيط الأميركي آموس هوكستين حول الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وخاض لبنان وإسرائيل العديد من جولات المفاوضات عبر وساطة أميركية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، إذ يرغب لبنان في ترسيم الحدود البحرية الجنوبية على أساس الخط الذي ينطلق برًا من نقطة رأس الناقورة استنادًا إلى الخط الوسطي.

ويدور الخلاف بين البلدين حول حقوق التنقيب عن الغاز في نطاق حقل "كاريش" والخط 29، إذ يطمح لبنان إلى تقاسم الموارد النفطية مع إسرائيل في المياه الإقليمية، وتبلغ المساحة المتنازع عليها 860 كيلومترًا مربعًا.

وأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد موافقته بشكل أولي، على مسودة اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان، قائلًا، إنه في حال إتمام الاتفاق سيكون بإمكان لبنان البدء في إنتاج الغاز الطبيعي، من حقول المنطقة الحدودية.

احتياطيات لبنان من الغاز

أكد خبير أوابك في تغريدات عبر حسابه الرسمي في "توتير" أن احتياطيات الغاز في لبنان كافية لسدّ احتياجاته من الطاقة وتصدير الفائض مستقبلًا.

خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي يتحدث عن إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية
خبير الغاز والهيدروجين في أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وردّ خبير أوابك على التساؤل: هل لبنان يحتوي على احتياطيات كبيرة من الغاز؟ وما تقديراتها المتوفرة؟، قائلًا: "على مدار العقدين الماضيين جُمِعَت بيانات المسح السيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي تبلغ مساحتها 22 ألفًا و730 كيلو مترًا مربعًا، وبحسب المعطيات الأولية يوجد 25 تريليون قدم مكعبة من الغاز في الركن الجنوبي الغربي".

وأضاف: "بتقديري، إن نجح لبنان خلال السنوات القليلة المقبلة في استخراج الغاز من مياهه الاقتصادية (المنطقة الاقتصادية الخالصة) سيكون لاعبًا مهمًا على المسرح الإقليمي، وموقعه الجغرافي يؤهله لذلك".

وأشار إلى امتداد المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان على 30% من حوض ليفانت الروسوبي الغني بالغاز.

مربعات لبنان البحرية

تضم المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان 10 مناطق بحرية، تتراوح مساحتها بين 1201 و2374 كم2 للمربع الواحد، وأُسنِدَت عمليات البحث في قطاعين منها (قطاع4 وقطاع9) إلى ائتلاف من 3 شركات، هي توتال الفرنسية، وإيني الإيطالية، ونوفاتك الروسية، وانسحبت الأخيرة مؤخرًا لتؤول حصتها إلى الحكومة اللبنانية.

وكان لبنان قد أعلن في أبريل/نيسان 2020، أن عمليات الحفر الأولية في منطقة امتياز 4 قد أظهرت آثارًا للغاز، لكنّها لم تكُن تملك احتياطيات تجارية، ولم يبدأ الاستكشاف في منطقة امتياز 9، الذي يقع جزء منه في المنطقة المتنازَع عليها مع إسرائيل.

ويُقصد بـ"الاحتياطيات التجارية" كميات النفط والغاز المجدية اقتصاديًا؛ بحيث إن الإيرادات من بيع النفط والغاز تغطي التكاليف، بما في ذلك الربوع التي تحصل عليها الحكومة، وتحقق عائدًا مجزيًا للمستثمرين.

كما أطلق لبنان، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، المرحلة الثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية، والتي مُدِّدَ تقديم طلبات الاشتراك بها من قِبل شركات النفط والغاز بحلول 15 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وتتضمن المناطق المفتوحة للمزايدة، 8 قطع من أصل 10 رقع؛ إذ جرت المزايدة على الرقعتين 4 و9 في دورة التراخيص الأولى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق