أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

لبنان يبحث مع توتال إزالة عراقيل التنقيب عن النفط والغاز

في المنطقة رقم 9 بالمياه الإقليمية

بحث رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، مع الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية باتريك بويانيه، علاقات التعاون في قطاع الطاقة بين الطرفين.

جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى الدوحة الذي تستضيفه قطر، اليوم الأحد (27 مارس/آذار).

تناول اللقاء بحث تطورات اتفاق الجانبين بشأن التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة رقم 9 بالمياه الإقليمية اللبنانية، والعراقيل التي تؤخر بدء التنقيب.

وبحسب تغريدة لصفحة مجلس الوزراء اللبناني على تويتر، قبل قليل؛ فإن اللقاء تطرّق أيضًا إلى موضوع قرار لبنان إجراء مناقصة للحصول على أفضل العروض لإنشاء محطة إسالة غاز في مجمع الزهراني.

توتال والتنقيب في لبنان

في 1 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020، أعلن رئيس مجلس النوّاب اللبناني، نبيه بري، وعدًا من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بأن "تبدأ شركة توتال الأعمال (التنقيب عن النفط والغاز) قبل نهاية العام (2020)"، وأن "هذا التفاهم يساعدها على البدء".

جاءت تصريحات نبيه بري حينها في مؤتمر صحفي، ناشد خلاله ماكرون "الضغط على توتال، لعدم تأجيل التنقيب البحري عن ​الغاز​" بعد وقف الشركة الفرنسية أعمال الحفر إثر تفشّي فيروس كورونا عالميًا في مارس/آذار 2020، وما تبعه من إغلاق اقتصادي على مستوى العالم.

وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، أُطلِقَت المرحلة الثانية للتنقيب في المياه البحرية، ووقّع وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، قرارًا يقضي باستكمال دورة التراخيص الثانية في المياه اللبنانية التي سبق أن وافق مجلس الوزراء على إطلاقها.

وحُدِّد يوم 15 يونيو/حزيران 2022 موعدًا نهائيًا لتقديم طلبات الاشتراك في جولة التراخيص من قِبل شركات النفط والغاز، بموجب قرار الوزير فياض.

وتضمّن القرار أرقام الرقع المفتوحة للمزايدة، وهي 8 قطع من أصل 10؛ إذ جرت المزايدة على الرقعتين 4 و9 في دورة التراخيص الأولى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق