رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطروسيا وأوكرانياغازنفط

الرئيس الأوكراني: بإمكان قطر تأمين مستقبل إمدادات الطاقة إلى أوروبا

بصفتها مُصدرًا قويًا يسهم في الاستقرار الأوروبي

هبة مصطفى

تتجه الأنظار صوب قطر والدول المُنتجة للطاقة بصفتها بديلًا لتوفير الإمدادات خاصة في ظل ترجيح دول عدة بالاتحاد الأوروبي حظر النفط الروسي، ضمن دائرة العقوبات المفروضة على موسكو، إثر غزوها أوكرانيا الشهر الماضي.

وحثّت أوكرانيا -التي تتعرّض للغزو الروسي حاليًا- الدول المُنتجة للطاقة على زيادة الإنتاج، حتى لا تخضع الدول الرافضة للغزو لابتزاز موسكو.

وكانت بعض دول الاتحاد الأوروبي قد أكدت، منتصف الأسبوع الماضي، أهمية التصعيد الأوروبي ضد موسكو، وضم حظر الاتحاد النفط الروسي إلى قائمة العقوبات الرافضة للقصف الذي تتعرّض له كييف.

أوكرانيا تعوّل على قطر

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قطر يمكنها الإسهام في استقرار أوروبا إذا قررت زيادة إنتاجها من النفط والغاز، متهمًا الجانب الروسي باستغلال إمداداته من الطاقة لابتزاز بقية الدول.

الغاز الطبيعي المسال - الغاز المسال
سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال- الصورة من موقع قطر غاز

وأضاف -في كلمة له عبر تقنية التواصل المرئي وجهها إلى مؤتمر "منتدى الدوحة" الدولي المنعقد في نسخته الـ20 بالعاصمة القطرية، اليوم السبت 26 مارس/آذار الجاري- أن مستقبل الطاقة في أوروبا يعتمد على جهود الدول المُنتجة للطاقة ومن ضمنها قطر بزيادة إنتاجها.

وشدد زيلينسكي على أن خطوة زيادة الإنتاج بمثابة رسالة مفادها بعدم قدرة أي دولة على استخدام الطاقة سلاحًا عالميًا.

وأوضح أن كييف تُعدّ من أكبر مُنتجي الحبوب بالعالم، مشيرًا إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا يهدد باتساع دائرة اضطراب إمدادات الغذاء خاصة أن قوات موسكو تنتشر في الحقول الأوكرانية وتعمل على تدمير المعدات الزراعية، حسبما نقلت رويترز عنه.

وقال زيلينسكي إن روسيا تتعمد تدمير مواني التصدير الأوكرانية، ما يهدد صادرات الغذاء العالمية.

الغاز القطري.. وبايدن

قطر - الغاز المسال

طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قطر برفع معدلات إنتاجها من موارد الطاقة خاصة الغاز، في محاولة لتعويض نقص الإمدادات الأوروبية والدولية الناجمة عن فرض العقوبات على روسيا وتعطل شحناتها.

وأكد زيلينسكي أن زيادة صادرات الدوحة لأوروبا -بصفتها دولة غنية بإنتاج الغاز- سوف تسهم في خفض اعتماد القارة العجوز على واردات الهيدروكروبونات من روسيا، مشيرًا إلى أن قطر تعد مُصدّرًا قويًا وموثوقًا للموارد الطبيعية التي تعمل على استقرار أوروبا، وفق وكالة بلومبرغ الأميركية.

وتزامنت مطالبة زيلينسكي الدول المنتجة للطاقة بزيادة إنتاجها من موارد الطاقة والغاز، في محاولة لتلبية الطلب الأوروبي على تلك الإمدادات، مع ترقب خطوة أميركية جديدة أيضًا، حسبما نقلت صحيفة فرانس 24.

وبينما دعا زيلينسكي الدول المُنتجة والدوحة إلى تعويض نقص الإمدادات الأوروبية وتأثرها باضطراب واردات الطاقة الروسية، يترقب المجتمع الدولي إدلاء الرئيس الأميركي جو بايدن -من بولندا- بتصريحات حول الغزو الروسي لأوكرانيا، عقب لقائه بعض قادة دول الاتحاد الأوروبي.

وتعقد الدول الكبرى لقاءات مكثفة، كما أجرى بايدن لقاءات مع مجموعة الدول الـ7 والاتحاد الأوروبي وغيرها على مدار الأيام الـ3 الماضية، لبحث إعلان مواقف تصعيدية ترفض الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق