أخبار النفطرئيسيةنفط

إنرجيان : اكتمال تركيب الأنابيب وتوصيل أنظمة مشروع كاريش العام المقبل

أعلنت شركة إنرجيان اليونانية للطاقة، عن انتهاء 80% من أعمال تركيب الأنابيب، وتوصيل الأنظمة، في مشروع كاريش وتانين بالمياه العميقة في البحر المتوسّط .

وأوضحت الشركة -التي تركّز أعمالها على أنتاج النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسّط- أنّه بُدِئ تركيب 3 روافع، ستربط 3 آبار مشروع كاريش وتانين البحري، بالمرافق العائمة لإنتاج وتخزين الغاز، ما يمثّل خطوة رئيسة في المشروع .

وأضافت الشركة، إنّه سيبدأ تنفيذ خطّ الأنابيب الخاصّ بربط المشروع، في الربع الرابع من 2020، و من المتوقّع اكتماله في الربع الأوّل من 2021.

وأكملت شركة "تكنيب إف إم سي "شريك إنرجيان، تركيب خطوط الغاز في الوقت المحدّد، وتوصيل المنشآت الرئيسة لأنظمة الإنتاج تحت سطح البحر في المياه العميقة، وانتهت سفينة وضع الأنابيب Solitaire تركيب خطّ غاز بقطر 24 بوصة و 30 بوصة بطول 90 كم، و على عمق 1700 متر.

ومن المتوقّع أن يكتمل خطّ الأنابيب بالكامل، بما في ذلك هيكل مفتاح الربط، في الربع الرابع من 2020، طبقًا للجدول الزمني، وجرى مدّ خط الأنابيب بمعدّل متوسّط 4،578 مترًا في اليوم (باستثناء سحب الشاطئ)، ممّا يمثّل أداءً رفيعًا من تكنيب إف إم سي.

قيمة الاستحواذ على امتيازات إديسون تتراجع إلى 600 مليون دولار

وكشفت شركة إنرجيان اليونانية للطاقة، عن تراجع قيمة صفقة الاستحواذ على امتيازات إديسون الإيطالية إلى 600 مليون دولار، بعد استبعاد الأصول الجزائرية من عملية البيع والاستحواذ، وتبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

ودخلت إنرجيان وإديسون في تعديلات رسمية لشروط اتّفاقية الاستحواذ على امتيازات البترول والغاز في الثاني من أبريل / نيسان الجاري.

وتقرّر "استثناء أصول إديسون إي آند بي في الجزائر من شروط الاتّفاقية”، وهو القرار الذي أشارت الشركة الإيطاليّة إلى أنّه سينتج عنه تبعات ماليّة، وفقًا لبنود الصفقة مع الشركة اليونانية، تبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه ستنتهي اتّفاقية إنرجيان لبيع فرعي إديسون في المملكة المتحدة والنرويج إلى شركة نبتون مقابل مبلغ 250 مليون دولار، بالإضافة إلى الحصول على 30 مليون دولار، بعد الانتهاء من إتمام الصفقة في أقرب وقت ممكن عمليًا .

ووفقًا للبيان، الذي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، فقد قرّر مجلس إدارة "إديسون" الإيطالية، الذي اجتمع الخميس الماضي، إجراء "تعديلات معيّنة لشروط اتّفاقية 100% من فروعها للتنقيب والإنتاج واستثماراتها وأسهمها في قطاع الإنتاج والاستكشاف وإنتاج النفط والغاز لشركة إنرجيان" للنفط والغاز اليونانية، بموجب الصفقة التي أُعلن عنها في 4 يوليو 2019 و23 ديسمبر / كانون الأوّل، من العام ذاته.

والجدير بالذكر أن إنرجيان دخلت في اتّفاقية بيع وشراء مشروطة (“SPA”) في 4 يوليو / تمّوز 2019، للاستحواذ على إديسون إي آند بي من مجموعة إديسون، واكتمال الصفقة يخضع للموافقات الحكومية ذات الصلة.

وأوضح البيان أن الأصول الموجودة في الجزائر -التي بكامل طاقتها منذ أغسطس/آب 2018 – تقرّر "الاحتفاظ بملكيّتها، واستبعادها من عملية البيع، وفقًا لأحكام السلطات الجزائرية، وبالتوافق مع شركة سوناطراك، مع إمكان النظر في بيع أصولها في الجزائر، إذا سمحت ظروف السوق بذلك".

وأعلنت الشركة عن إبحار هيكل السفينة “FPSO” من حوض بناء سفن كوسكو في الصين، متّجهًا إلى حوض سفن سيمبكورب البحريّة في سنغافورة، ليجري دمج أسطح السفينة العلويّة، قبل سحب السفينة FPSO، وبدء تشغيلها فعليًا في حقل كاريش بإسرائيل لإتمام أعمال التركيب والتوصيل لخطوط الأنابيب بالمياه العميقة.

وأوضحت الشركة أن سفينة "FPSO" تعمل على ربط خطوط أنابيب الحقول البحريّة، بالإضافة لمعالجة الغاز المنتج من الحقول بسعة 800 مليون قدم مكعّبة غاز طبيعي يوميًا، وسعة تخزين السوائل لحدّ 800 ألف برميل.

وتتوقّع الشركة أن يصل إجمالي إنتاج إنرجيان، بعد صفقة الاستحواذ، لما يزيد عن 140 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا في 2021، وذلك مع بدء تشغيل مشروعي كاريش وتانين.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق