رئيسيةأخبار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أبريل 2023 تعاود التراجع

من المقرر أن تتراجع أسعار الوقود في الإمارات لشهر أبريل/نيسان 2023، بعد أن شهدت ارتفاعًا لشهرين متتاليين.

وأُعلنت، اليوم الجمعة 31 مارس/آذار، أسعار البنزين والديزل في الإمارات لشهر أبريل/نيسان 2023، وهو قرار عادةً ما ينتظره المواطنون والمقيمون في اليوم الأخير من كل شهر.

وجاء تراجع أسعار الوقود في الإمارات لشهر أبريل/نيسان 2023 بالتزامن مع انخفاض متوسط أسعار النفط خلال مارس/آذار الجاري، مقارنة بمتوسط أسعار فبراير/شباط، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أبريل 2023

كشفت لجنة تحديد أسعار الوقود في الإمارات، صباح اليوم الجمعة 31 مارس/آذار، عن الأسعار الجديدة التي ستُطبَّق بداية من غد السبت 1 أبريل/نيسان.

وأقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات خفض سعر لتر البنزين بمقدار يتراوح بين 7 و8 فلوس في اللتر، وتراجع سعر الديزل بمقدار 11 فلسًا لكل لتر مقارنة بأسعار شهر مارس/آذار 2023.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أبريل 2023
محطة وقود في الإمارات - أرشيفية

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر أبريل/نيسان 2023 كالآتي:

  • تراجع سعر لتر "بنزين 98" من 3.09 درهمًا إلى 3.01 درهمًا.
  • تراجع سعر لتر "بنزين 95" من 2.97 درهمًا إلى 2.90 درهمًا.
  • تراجع سعر لتر "بنزين 91" من 2.90 درهمًا إلى 2.82 درهمًا.
  • تراجع سعر لتر الديزل من 3.14 درهمًا إلى 3.03 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

أسعار البنزين في الإمارات

كشفت شركات توزيع الوقود عن أن الأسعار الجديدة للبنزين والديزل، التي من المقرر بدء تطبيقها غدًا السبت 1 أبريل/نيسان 2023، تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

ويُعَد التراجع هو الأول بعد شهرين من الارتفاعات في أسعار الوقود في الإمارات خلال 2023؛ إذ سجّلت البلاد أول ارتفاع خلال شهر فبراير/شباط (2023).

وخلال فبراير/شباط الماضي، زاد سعر لتر البنزين بجميع درجاته بين 27 و26 فلسًا، وسعر لتر الديزل 9 فلوس، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما شهد مارس/آذار الجاري الزيادة الثانية خلال 2023؛ إذ أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات رفع سعر لتر البنزين بجميع درجاته بنحو 4 فلوس للبنزين، وانخفاض 24 فلسًا للديزل.

يأتي ذلك بعد أكبر انخفاض شهدته الإمارات في أسعار الوقود خلال يناير/كانون الثاني الماضي، والذي سجّل تراجع أسعار البنزين بأنواعه والديزل بقِيَم تتراجع بين 0.4 و0.55 درهمًا.

كانت أسعار النفط، التي سجّلت أعلى مستوياتها خلال 2022 في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، قد دفعت الإمارات إلى رفع أسعار الوقود في العام الماضي عدّة مرات.

وارتفع سعر البنزين في الإمارات إلى أعلى مستوى له خلال 2022 عند 4.52 درهمًا (1.23 دولارًا)، في يوليو/تموز 2022، قبل أن يتراجع ببطء في الشهرين اللاحقين، أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

وكانت أسعار الوقود في الإمارات قد شهدت تحركات مترددة؛ إذ ارتفعت في شهر مارس/آذار الماضي، وهو الشهر التالي للحرب في أوكرانيا، إلى 3.12 درهمًا (0.85 دولارًا)، ثم في أبريل/نيسان إلى 3.62 درهمًا (0.99 دولارًا)، وبعدها تراجعت إلى 3.55 درهمًا (0.97 دولارًا) في مايو/أيار، ليكون متوسط أسعار الوقود في الإمارات على مدار العام نحو 3.44 درهمًا (0.94 دولارًا).

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أبريل 2023
محطة وقود في الإمارات - أرشيفية

آلية تحديد سعر الوقود في الإمارات

تُحَدَّد أسعار الوقود في الإمارات شهريًا من خلال لجنة برئاسة وزارة الطاقة، وفقًا لمتوسط أسعار النفط العالمية صعودًا أو هبوطًا، بعد إضافة تكلفة التشغيل لشركات التوزيع.

ويُعَد سعر لتر البنزين في الإمارات ضمن قائمة الأعلى في منطقة الخليج العربي، إلّا أنه أقلّ بكثير من المتوسط العالمي البالغ 1.47 دولارًا للّتر، وفقًا لبيانات "غلوبال بترول برايسز".

وتبنّت الإمارات سياسة تحرير أسعار الوقود منذ شهر أغسطس/آب 2015؛ إذ تعتمد وزارة الطاقة آلية للتسعير وفقًا للأسعار العالمية، لكنها لا تعتمد على سوق واحدة، بالإضافة إلى الحفاظ على ربح معقول لشركات التوزيع ورفع كفاءة خدماتها.

وتشمل خطوة تحرير أسعار الوقود كلًا من البنزين والديزل؛ إذ تُراجِع هيئة تسعير الوقود الأسعار شهريًا، برئاسة وكيل وزارة الطاقة، وعضوية وزارة المالية، ومؤسسة الإمارات للبترول "إمارات"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق