أخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

إينوك الإماراتية تعلن إستراتيجية من 5 محاور للريادة في قطاع الطاقة المستدامة

كشفت شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، اليوم الخميس 23 مارس/آذار (2023)، عن إستراتيجية من 5 محاور، للارتقاء بالمجموعة إلى صدارة مزودي أفضل الحلول العالمية في قطاع الطاقة المستدامة والمتكاملة.

تأتي إستراتيجية الشركة طويلة الأجل للنمو، من أجل تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الموثوقة والآمنة والمستدامة محليًا وعالميًا، بعد تسجيل المجموعة عام 2022 أفضل أداء في تاريخها من النمو الممتد على مدار 3 عقود.

وأكدت إينوك الإماراتية أن تنفيذ الإستراتيجية سيكون بالتركيز على الكفاءات التشغيلية والتعاون وتطبيق تقنياتها الرقمية، وتقديم تجربة موحدة عبر سلسلة القيمة الخاصة في قطاع الطاقة.

وتأسست مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية، عام 1993، من خلال ملكية كاملة لحكومة دبي، ثم نجحت حتى الآن في تأسيس 30 شركة تابعة لها، تعمل في قطاعات التكرير ومزج زيوت التشحيم والتخزين والطيران والبيع بالتجزئة.

5 محاور

تعمل إينوك -التي سجّلت زيادة بنسبة 60% في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك مقارنةً بعام 2021- في إطار ركيزة "التطوير الاستباقي" على تعزيز الكفاءات في مختلف عملياتها وإجراءاتها لإحداث نقلة نوعية في عملياتها التشغيلية وخفض التكاليف.

كما تهدف المجموعة، في إطار ركيزة "تطوير الأصول"، إلى تنمية قدراتها الشاملة بصورة تحقق الربحية المستدامة، بدءًا من مصفاتها إلى محطاتها ومتاجرها للبيع بالتجزئة، بغية تعزيز القيمة المحُققة في عملياتها كافة.

وستقدم إينوك من خلال ركيزة "العميل أولًا" مزيدًا من المبادرات لخدمة العملاء وتوسيع أعمال متاجر التجزئة عبر تعزيز التزام المجموعة بالابتكار وتزويد العملاء بتجربة ترقى لطموحاتهم.

وستمهد ركيزة "تكامل سلسة القيمة والنمو" الطريق أمام فرص التعاون للعمل كفريق واحد عبر كامل سلسلة القيمة لتعزيز التوازن بين العرض والطلب، وتحسين التداول المدعوم بالأصول، وإطلاق مشروعات تحويلية.

وستُسهم الركيزة الخامسة المسماة "حلول الطاقة المتنوعة" بتحقيق رؤية إينوك الإماراتية المستدامة لمواكبة الطلب على الطاقة النظيفة مستقبلًا.

إينوك الإماراتية
جانب من حفل إطلاق الإستراتيجية الجديدة لشركة إينوك الإماراتية

تحول الطاقة

تسعى إينوك الإماراتية إلى ترسيخ مكانتها لاعبًا رئيسًا في اقتصاد الطاقة الجديد، والاستثمار في تقنيات تحول قطاع الطاقة، بما ينسجم مع مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وتطوير حلول مبتكرة للطاقة والتنقل بالتعاون مع الشركاء أصحاب التوجهات ذاتها.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، سيف حميد الفلاسي: "كان 2022 عامًا ناجحًا، حققت فيه المجموعة إنجازات بالغة الأهمية في القدرة الإنتاجية والتميز المالي والنمو عمومًا".

وأشار إلى أن الشركة سجلت خلال 2022 قفزات نوعية في تحقيق طموحاتها على صعيد الاستدامة، فضلًا عن الاستمرار في مسيرة تحولها الرقمي، التي تقود الابتكار وتعمل على تلبية متطلبات العملاء وسط مشهد من التغيرات التكنولوجية المتسارعة.

وأضاف: "تجسّد أهدافنا العملية المدمجة في إطار عمل الركائز الإستراتيجية الخمس، التوجه الإستراتيجي الذي تعتمده إينوك الإماراتية في مرحلتها الجديدة من النمو".

الأعمال المستدامة

أكد الفلاسي أن الجوائز العديدة التي تلقتها المجموعة خلال عام 2022 تقديرًا لجهودها في الابتكار والاستدامة والقدرات الرقمية، تُعد شاهدًا على مساعيها في تنمية القيمة المستدامة لقطاع الطاقة.

كان الفلاسي قد أكد -في حوار سابق مع منصة الطاقة- أن مجموعته تبذل جهودًا كبيرة للإسهام في تحقيق أهداف إمارة دبي، الرامية لتشجيع استعمال الطاقة النظيفة وأنواع الوقود البديلة وتنويع مزيج الطاقة، مشيرًا إلى إطلاق عدد من المبادرات المهمة، منها الوقود الحيوي "بيو ديزل 5" في سوق الإمارات، الذي يُعدّ وقودًا نظيفًا يُنتَج من الزيوت النباتية وزيت الطهي، إذ يُشتقّ هذا الوقود من موارد متجددة لتقليل الاستهلاك المحلي للوقود الأحفوري والإسهام في حماية البيئة وتحقيق الاستدامة.

وفازت إينوك بجائزة الطاووس الذهبي للاستدامة 2022 للعام الخامس على التوالي، بفضل دمجها الممارسات المستدامة في مختلف عملياتها التشغيلية.

كما حصدت المجموعة تكريمًا عن نشاطاتها المتواصلة في مجال المسؤولية الاجتماعية بحصول شركتها التابعة "غاز الإمارات" على علامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات للعام الـ11 على التوالي.

وفي إطار مساعي المجموعة للبحث عن حلول مبتكرة لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني، تعاونت مع طيران الإمارات في رحلتها الجوية الاختبارية لتأمين الطائرة ومزجها وتزويدها بوقود الطيران المستدام.

إدارة الوقود الذكية

أصبحت إينوك أول من يطبّق النظام الذكي الأحدث لإدارة إمدادات الوقود في الإمارات، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّلت المجموعة أتمتة ما يزيد على 1000 عملية في عام 2022، بالشراكة مع شركة "ساب" العالمية، وتوسّعت في قطاع تجارة التجزئة إلى 186 محطة خدمة.

وتنفيذًا لخطط المجموعة التوسعية، افتتحت "تسجيل" مركزها العاشر لاختبار المركبات وتسجيلها في الشارقة، وافتتحت "إينوك لينك" محطة "إي لينك" الأولى لها في الشارقة أيضًا، بالإضافة إلى افتتاح 4 محطات مدمجة وأول مركز للاستجابة الطارئة في المنطقة الحرة في جبل علي، وأعلنت إنجاز خط أنابيب نقل وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي العام الماضي.

وأعلنت المجموعة عن شراكتها مع شركة "تي إف إي إنترميدياساو دي نيجوسيوس المحدودة" لتوزيع زيوت التشحيم في البرازيل، تزامنًا مع تسجيل ذراعها لزيوت التشحيم البحرية "ستراتا" نموًا مذهلًا بنسبة 350% خلال العامين الماضيين.

كما أنشأت المجموعة محطة الخدمة المستقبلية، وهي الأولى من نوعها بتصميم مستوحى من شجرة الغاف (الشجرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة)، وتُعدّ أول محطة خدمة تسخّر مصادر الطاقة المتجددة، وتمثّل حقبة جديدة لمستقبل الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق