التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

اتفاقية لإنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات بين إينوك دبي وشركة يابانية

أمل نبيل

يمثّل إنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات العربية المتحدة ركيزة أساسية في مساعي البلاد لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ويُعَد استخدام حلول الطاقة النظيفة إحدى الركائز الرئيسة في نموذج الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني؛ سعيًا لضمان تحقيق التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية باستثمارات تبلغ 600 مليار درهم (ما يزيد على 163 مليار دولار) حتى 2050، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطّط شركة إينوك دبي -المملوكة للدولة- وشركة الهندسة اليابانية "آي إتش آي" لاستكشاف إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين منخفض الكربون من الطاقة الشمسية، بحسب منصة آرغوس ميديا (argusmedia).

إنتاج الأمونيا الخضراء

الأمونيا -بالمفهوم الكيميائي- تُعَد جُزيئًا يتكون من 3 ذرات هيدروجين، ويرتبط كل منها بذرّة نيتروجين مركزية واحدة، وهي غاز كريه الرائحة بدرجة غليان تصل إلى -33.3 درجة مئوية، تحت الضغط الجوي، أما إذا كانت باردة أو تحت ضغط معتدل؛ فمن السهل نسبيًا تسييلها؛ ما يجعل نقلها وتخزينها بصفة وقود أخضر أسهل بكثير من الهيدروجين.

إنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات
أحد مشروعات إنتاج الأمونيا - أرشيفية

وتستهدف الشركتان اليابانية والإماراتية إنتاجَ 200 ألف طن/سنويًا من الأمونيا الخضراء مع بدء العمليات التجارية في عام 2028.

ووقعت آي إتش آي وإينوك، في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (2022)، اتفاقية دراسة مشتركة لإنتاج الأمونيا الخضراء في محطات النفط الحالية المملوكة لشركة "هوريزون تيرمينالز" التابعة لشركة إينوك في دبي والإمارات المجاورة في الإمارات العربية المتحدة.

وإينوك هي مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية، التي تأسست عام 1993، من خلال ملكية كاملة لحكومة دبي، ثم نجحت حتى الآن في تأسيس 30 شركة تابعة لها، تعمل في قطاعات التكرير ومزج زيوت التشحيم والتخزين والطيران والبيع بالتجزئة.

وتخطّط الشركتان لبدء التشغيل التجريبي للمحطة في عام 2025، بعد الانتهاء من دراسة الجدوى بحلول نهاية فبراير/شباط (2023).

وتحتوي المحطات على خزانات غاز النفط المسال، التي يمكن إعادة توظيفها لتصدير الأمونيا الخضراء إلى الدول الآسيوية، بما في ذلك اليابان، وبيعها في السوق المحلية في الإمارات العربية المتحدة.

استخدامات الأمونيا

من المتوقع أن تُستَخدم الأمونيا الخضراء في الإمارات في توليد الكهرباء، ووقودًا بحريًا، وموادّ خامًا للأسمدة؛ لتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتتضمن الاتفاقية الموقّعة بين إينوك دبي وآي إتش آي -أيضًا- هدفًا لإنشاء سلاسل توريد الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون في الإمارات العربية المتحدة.

إنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات
محطة لإنتاج الأمونيا - الصورة من موقع zawya

وتتماشى هذه الشراكة مع إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، لتلبية المتطلبات الاقتصادية والأهداف البيئية للبلاد.

علاوة على ذلك؛ فهي تدعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتستحوذ الطاقة النظيفة على حصة 50% من مزيج الطاقة المستهدفة لدولة الإمارات بحلول عام 2050، مع سعيها إلى خفض البصمة الكربونية بنسبة تصل إلى 70% من عملية توليد الكهرباء، بغرض إنتاج الكهرباء النظيفة في البلاد.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الإماراتية، سيف حميد الفلاسي: "نحن متحمسون للعمل مع شركة آي إتش آي لاستكشاف إمكانات إنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات".

بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة آي إتش آي اليابانية، جون كوباياشي: "نعتقد أن الأمونيا الخضراء هي أحد حلول الوقود الخالي من الكربون، الأكثر عملية واقتصادية مع ارتفاع كثافة الهيدروجين بها وسهولة التعامل معها"، بحسب النسخة الإنجليزية من موقع زاوية.

ويمكن للأمونيا الخضراء، التي يجري إنتاجها من خلال الجمع بين تفاعل الهيدروجين الأخضر والنيتروجين في درجات حرارة وضغوط عالية، تقليل انبعاثات الكربون العالمية واستخدامها في قطاعات النقل وتوليد الكهرباء والصناعة.

وأضاف كوباياشي: "تدعم الطاقة المتجددة والبنية التحتية القوية للتجارة البحرية إمكانات إنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات العربية المتحدة؛ ما يعزّز مكانتها باعتبارها مركزًا مهمًا للشحن العالمي، وسيساعد هذا التعاون على تجسيد أهداف طوكيو وأبوظبي للحد من الكربون".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق