أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر ديسمبر 2023 تنخفض من جديد

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في الإمارات لشهر ديسمبر 2023 تراجعًا للشهر الثاني على التوالي، بالتزامن مع حالة الارتباك التي تشهدها أسعار النفط العالمية، مع ترقب قرارات اجتماع تحالف أوبك+.

وتسعى دول أوبك+ إلى الحفاظ على استقرار السوق النفطية، من خلال خفض المعروض من الخام، عبر آلية الخفض الطوعي للإنتاج، بقيادة السعودية وروسيا، الأمر الذي دفع أسعار النفط إلى أعلى مجددًا بعد أن سجلت أقل مستوى لها منذ عامين في مايو/أيار (2023).

وكانت المملكة العربية السعودية وروسيا قد اتخذتا قرارًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بتمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، في خطوة تستهدف الحفاظ على استقرار الأسواق في مواجهة المضاربين.

وأعلنت لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية -في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أسعار الوقود في الإمارات لشهر ديسمبر/كانون الأول 2023، التي من المقرر بدء العمل بها بداية من يوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر ديسمبر 2023

من المقرر أن يبدأ العمل بأسعار الوقود في الإمارات لشهر ديسمبر 2023، بداية من الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول، حتى 31 من الشهر نفسه، إذ أعلنت شركات التوزيع أن هذه الأسعار تشمل نسبة 5%، وهي ضريبة القيمة المضافة.

وأعلنت اللجنة خفض أسعار البنزين بنحو 7 و8 فلوس، في حين تراجع سعر لتر الديزل بمقدار 23 فلسًا، لكل لتر مقارنة بأسعار شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر ديسمبر 2023 على النحو كالآتي:

  • سعر لتر "بنزين 98" بلغ 2.96 درهمًا بدلًا من 3.03 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" بلغ 2.85 درهمًا بدلًا من 2.92 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" بلغ 2.77 درهمًا بدلًا من 2.85 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل بلغ 3.19 درهمًا بدلًا من 3.42 درهمًا.

(درهم إماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في الإمارات تابعة لشركة أدنوك
محطة وقود في الإمارات تابعة لشركة أدنوك - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

أسعار الوقود في الإمارات

سجلت أسعار الوقود في الإمارات خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، ثاني تراجع خلال العام الجاري، بعد نحو 3 ارتفاعات متتالية، في سبتمبر/أيلول وأغسطس/آب ويوليو/تموز، التي سبقها انخفاض طفيف في يونيو/حزيران الماضي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية قد أعلنت أسعار الوقود في الإمارات لشهر ديسمبر/كانون الأول 2023، خلال اجتماع ترأّسته وزارة الطاقة، وجرى فيه بحث ودراسة متوسط أسعار النفط العالمية وعدد من العوامل الأخرى، منها كُلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

وتحدّد اللجنة الأسعار بصورة شهرية، إذ تعدّل مستوياتها بعد إجراء مراجعة ودراسة دورية، وهو ما يأتي في إطار سعي الدولة للحفاظ على مستويات الأسعار، حرصًا على تحقيق التوازن بين أسعار النفط ومستويات دخل المواطنين والمقيمين.

يُشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني 2023 كانت قد سجلت أكبر انخفاض خلال عام، في حين كان أعلى مستوى لها منذ عامين، مسجلًا في يوليو/تموز 2022، عند 4.52 درهمًا (1.23 دولارًا) للتر البنزين، نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق