رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2023 تسجل زيادة جديدة

الطاقة

من المقرر أن تسجل أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2023، ارتفاعًا للشهر الثالث على التوالي، وذلك بالتزامن مع استقرار أسعار النفط فوق حاجز الـ84 دولارًا للبرميل، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وكانت أسعار البنزين في الإمارات قد ارتفعت على مدار الشهرين الأخيرين، أغسطس/آب (2023) ويوليو/تموز، بعد انخفاض مؤقت في يونيو/حزيران، عقب ارتفاع في مايو/أيار، الذي جاء رغم تراجع أسعار النفط الخام في ذلك الوقت.

وبحسب بيان الأسعار -الذي أعلنته لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية، وحصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الخميس 31 أغسطس/آب- فإن أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر/أيلول 2023، من المقرر العمل بها بداية من غد الجمعة 1 سبتمبر/أيلول (2023).

أسعار البنزين في الإمارات لشهر سبتمبر 2023

يبدأ العمل بالقرار الجديد الخاص بأسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2023، بداية من غد الجمعة 1 سبتمبر/أيلول، بالتزامن مع إعلان شركات التوزيع الأسعار الجديدة، شاملة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وأعلنت لجنة تسعير الوقود زيادة أسعار البنزين بمختلف أنواعه 95 و98 و91 ما بين بين 28 و29 فلسًا، في حين ارتفع سعر لتر الديزل بمقدار 45 فلسًا، مقارنة بأسعار شهر أغسطس/آب.

ومن المقرر تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر/أيلول 2023 على النحو التالي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو .3.42 درهمَا بدلًا من 3.14 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 3.31 درهمًا بدلًا من 3.02 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 3.23 درهمًا بدلًا من 2.95 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 3.40 درهمًا بدلًا من 2.95 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

أسعار الوقود في الإمارات لشهر سبتمبر 2023
محطة وقود في الإمارات - الصورة من موقع "أدنوك"

مستويات أسعار الوقود في الإمارات

بعد دراسة متوسط أسعار النفط وعدد من العوامل الأخرى، من بينها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق، تقرر لجنة تسعير الوقود في الإمارات، التي تترأسها وزارة الطاقة، الأسعار الجديدة، وهي العملية التي تتم شهريًا.

يُشار إلى أن الإمارات تحاول الحفاظ على مستويات أسعار الوقود في نطاقات معينة، بما يكفل تحقيق التوازن بين أسعار النفط ومستويات دخل مواطني الدولة والمقيمين فيها، وهو ما يحقق الحفاظ على المستوى المعيشي المناسب للجميع.

وعلى الرغم من المحاولات الدائمة للسيطرة على تحرك أسعار الوقود في الإمارات، فإن الدولة الخليجية النفطية تُعد -وفق مسح سابق أجرته منصة الطاقة المتخصصة- واحدة من أعلى الدول العربية بالنسبة إلى أسعار البنزين.

يُشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات كانت قد سجلت في يناير/كانون الثاني الماضي 2023، أكبر انخفاض خلال عام كامل، إذ إن هذه الأسعار كانت قد بلغت ذروتها في يوليو/تموز 2022، مع تسجيلها 4.52 درهمًا (1.23 دولارَا) للتر البنزين، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق