التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

أدنوك للغاز.. 6 صفقات خلال عام تضعها في صدارة السوق العالمية

سامر أبو وردة

أطلقت الإمارات، في يناير/كانون الثاني 2023، شركة أدنوك للغاز، لتكون واحدة من كبريات شركات معالجة الغاز وتوزيعه وبيعه وتسويقه على مستوى العالم.

وجاء إطلاق الشركة بعد قرار دمج شركتين تابعتين لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في إطار خطة تنفذها الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2030، ورفع حصة الوقود الأحفوري بمزيج الطاقة للبلاد إلى 38%، في عام 2050، بحسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة

وجرى ضم عمليات شركة أدنوك لمعالجة الغاز وشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال، لتكون محصلة الدمج شركة أدنوك للغاز، بطاقة معالجة تتجاوز 10 مليارات قدم مكعبة يوميًا (0.28 مليار متر مكعب يوميًا)، من خلال تشغيل 8 مواقع لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية.

وبدأ التداول على أسهم أدنوك للغاز في بورصة أبوظبي للأوراق المالية، العام الماضي 2023، بعد طرح وإدراج 5% من أسهم الشركة.

صفقات أدنوك للغاز 2023

وقّعت شركة أدنوك للغاز 6 صفقات تصدير غاز مسال منذ تأسيسها، مطلع العام الماضي 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في مايو/أيار 2023، وقّعت شركة أدنوك للغاز، مع شركة "توتال إنرجي غاز آند باور" التابعة لشركة توتال إنرجي الفرنسية، أول صفقة تصديرية لها، تُوفر بموجبها أدنوك الغاز الطبيعي المسال لشركة توتال إنرجي، من خلال شركتها التابعة، لتصدره إلى أسواق مختلفة حول العالم.

وبلغت قيمة الاتفاقية ما يتراوح بين 1 و1.2 مليار دولار في ظل ظروف أسعار السوق، وتصل مدتها إلى 3 سنوات، لتبدأ من 2023 وتنتهي في 2025.

وقالت توتال إنرجي، إن الاتفاقية ستعمل على توسعة محفظتها في مجال الغاز الطبيعي المسال عالميًا، خصوصًا الأسواق الآسيوية.

وخلال يوليو/تموز 2023، وقّعت أدنوك للغاز صفقة طويلة الأجل مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة، لمدة 14 عامًا، بقيمة تتراوح ما بين 7 و9 مليارات دولار، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبموجب الاتفاقية، تُصدّر أدنوك للغاز ما يصل إلى 1.2 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال إلى الهند.

ووصفت الشركة الإماراتية الاتفاقية بأنها إنجاز مهم للشركة في خطتها التي تستهدف اقتناص المزيد من الفرص في السوق العالمية لتوسيع وجود الشركة.

وفي أغسطس/آب 2023، وقّعت أدنوك اتفاقية مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس"، تتضمن توريد الغاز الطبيعي المسال لمدة 5 سنوات إلى اليابان، دون إعلان الكمية المصدرة ولا موعد بدء التنفيذ.

وعززت أدنوك وجودها في السوق الآسيوية بصفتها شريكًا عالميًا مُفضلًا لتصدير الغاز المسال من خلال توقيع تلك الاتفاقية مع الشركة اليابانية، التي تراوحت قيمتها ما بين 450 و550 مليون دولار.

صفقات أدنوك للغاز في 2023

وفي شهر سبتمبر/أيلول 2023 وقّعت أدنوك اتفاقيتها الرابعة مع شركة بتروتشاينا الدولية الصينية التي تُعد أبرز منتجي وموزعي النفط والغاز في الصين.

وتضمنت الاتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال إلى السوق الصينية، بقيمة إجمالية تتراوح ما بين 450 و550 مليون دولار، دون تحديد جدول زمني للتصدير ولا الكمية المُسلمة، لتعزز الصفقة الجديدة وجود أدنوك للغاز في أكبر أسواق الغاز في العالم.

وتُعد الصين سوقًا رئيسة لصادرات الغاز الإماراتي من خلال شركة أدنوك، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقّعت أدنوك مع شركة جيرا للأسواق العالمية التابعة لمجموعة "جيرا" اليابانية، صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان.

وتراوحت قيمة الصفقة -الثانية لتصدير الغاز المسال إلى اليابان- بين 1.8 و2.5 مليار درهم (500 و700 مليون دولار أميركي)، دون إعلان المدّة الزمنية للاتفاقية.

يُشار إلى أن القيمة الإجمالية للصفقات الـ5 التي وقّعتها أدنوك خلال 2023، تراوحت بين 34.5 و44 مليار درهم (9.4 و12 مليار دولار)

صفقات 2024

في 30 يناير/كانون الثاني (2024)، وقّعت أدنوك للغاز اتفاقية لمدة 10 سنوات، لتصدير 0.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال مع "غايل" (GAIL)، الشركة المتخصصة في مجال الغاز الطبيعي في الهند، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما وقّعت الشركة اتفاقيات محلية تستهدف زيادة قدرات الشركة على إنتاج الغاز، لتحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة الإمارات، بالإضافة إلى تلبية الطلب المستقبلي من الأسواق الخارجية.

في 3 يوليو/تموز 2023، وقّعت شركة أدنوك للغاز اتفاقية مع شركة "بتروفاك الإمارات" وتحالف شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة "كات" الدولية المحدودة، تستهدف زيادة طول شبكة الغاز التابعة لها داخل الإمارات.

بلغت قيمة العقد نحو 1.34 مليار دولار، وستسهم الاتفاقية في زيادة طول شبكة خطوط أنابيب أدنوك الحالية من 3 آلاف و200 كيلومتر إلى أكثر من 3 آلاف و500 كيلومتر، ما يسمح بنقل كميات أكبر من الغاز إلى شمال الإمارات.

أدنوك للغاز

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت أدنوك في أغسطس/آب 2023، اتفاقية أخرى مع شركتي الإنشاءات البترولية الوطنية و"تكتيكاس ريونيداس إس إيه أبوظبي"، تستهدف توسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز في الإمارات.

وبلغت قيمة العقد نحو 3.6 مليار دولار، وستسهم الاتفاقية في زيادة استخلاص الإيثان بنسبة ما بين 30 و40% من المنشآت البرية الحالية لشركة أدنوك للغاز في مجمع حبشان عبر إنشاء وحدة جديدة لمعالجة الغاز.

كما يهدف إلى تحقيق قيمة إضافية من المواد الوسيطة الراهنة، ونقلها إلى الرويس عبر خط أنابيب مخصص لنقل سوائل الغاز الطبيعي بطول 120 كيلومترًا.

مشروع الرويس للغاز المسال

تواصل "أدنوك" العمل في مشروع الرويس للغاز المسال منخفض الانبعاثات في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، الذي سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعمل بالكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة.

وسيمكن مشروع الرويس أدنوك من تنفيذ هدفها الرئيس بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045، إذ سيكون واحدًا من أقلّ منشآت الغاز المسال في العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية.

وسيتكون المشروع عند اكتماله من خطّين لإسالة الغاز الطبيعي، بطاقة إنتاجية 4.8 مليون طن سنويًا لكل واحدٍ منهما، وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويًا، وسيسهم في مضاعفة طاقة أدنوك الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 6 ملايين طن سنويًا إلى 15 مليون طن سنويًا.

وفي 20 ديسمبر/كانون الأول (2023) وقّعت الإمارات أول صفقة طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، لتوريد ما لا يقلّ عن مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 15 عامًا مع شركة "إي إن إن" للغاز الطبيعي المسال، المملوكة لشركة "إي إن إن" للغاز الطبيعي المحدودة، إحدى كبريات شركات الطاقة الخاصة في الصين.

تجدر الإشارة إلى أنه عند الحديث عن تأسيس شركة أدنوك للغاز في 2023، فالحديث يخص فقط الكيان الجديد بعد الدمج، لكن الإمارات دخلت مجال الغاز المسال والتصدير منذ عام 1973 عبر الشركة المدمجة التي كانت تحمل اسم "أدنوك للغاز الطبيعي المسال"، لتكون أول شركة بمنطقة الخليج العربي تعمل في ذلك المجال.

بينما الشركة الثانية المدمجة داخل الكيان الجديد، التي كانت تحمل اسم "أدنوك لمعالجة الغاز"، فقد كانت ذراع مجموعة أدنوك الإماراتية في عمليات معالجة الغاز الطبيعي والمصاحب منذ عام 1978 حتى عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق