رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات ذاتية القيادة في كاليفورنيا تقطع 5 أضعاف المسافات خلال 2023

بـ3.3 مليون ميل خلال العام الماضي

أحمد أيوب

يبدو أن السيارات ذاتية القيادة في كاليفورنيا الأميركية تشهد مزيدًا من الثقة من العملاء مع زيادة اعتمادهم عليها خلال العام الماضي (2023).

وأظهرت بيانات حكومية حديثة أن المركبات ذاتية القيادة قطعت ما يقرب من 3.3 مليون ميل في كاليفورنيا خلال العام الماضي (2023)، أي ما يتجاوز 5 أضعاف الأرقام المسجلة خلال عام (2022)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك على الرغم من المخاوف التي أحاطت بقطاع السيارات ذاتية القيادة بولاية كاليفورنيا في أعقاب حادث سيارة أجرة تابعة لشركة "كروز" (Cruise).

الطرازات الأبرز

من بين السيارات ذاتية القيادة بولاية كاليفورنيا، استحوذت السيارة "كروز" و"وايمو" (Waymo) على النصيب الأكبر من الأميال المقطوعة دون سائق بواقع 63% و36% على التوالي، وفقًا لبيانات ولاية كاليفورنيا الصادرة عن قسم المركبات الآلية.

سيارة ذاتية القيادة من شركة وايمو
سيارة ذاتية القيادة من شركة وايمو - الصورة من موقع الشركة

وفي إشارة إلى تحقيقها مزيدًا من الثقة بين العملاء، أظهرت بيانات قسم المركبات الآلية خلال المدة من 1 ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إلى أن الاختبارات الذاتية التي تحقق فيها عنصر أمان القيادة ارتفعت إلى 5.7 مليون ميل من 5.1 مليونًا.

وأصبحت السيارات ذاتية القيادة بولاية كاليفورنيا شائعة بصورة ملحوظة خاصة في منطقة سان فرانسيسكو، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، في 2 فبراير/شباط 2024.

ويؤكد مؤيدو السيارات ذاتية القيادة في الولاية أنها يمكن أن تكون أكثر أمانًا من السيارات التي يقودها سائقون وهم مخمورون، أو في أثناء إرسال الرسائل النصية، أو ينامون خلف عجلة القيادة.

المزيد من التصاريح

قالت إدارة المركبات الآلية بولاية كاليفورنيا -يوم الجمعة 2 فبراير/شباط 2024- إن 38 شركة في الولاية لديها تصاريح لاختبار سيارات ذاتية القيادة مع سائق آمن.

وأضافت أنه سُمح لـ6 منها باختبار القيادة دون سائق، وهي شركات: "وايمو"، و"زوكس" (Zoox) التابعة لأمازون، و"أبوللو" المملوكة لشركة بايدو الصينية (Baidu)، فضلًا عن الشركات الصينية الناشئة: "نورو" (Nuro)، و"أوتو إكس" (Auto x) و"ويرايد" (WeRide).

وفي هذا السياق، تتزايد المخاوف بشأن قيام الشركات الصينية باختبار المركبات ذاتية القيادة؛ إذ دعا بعض المشرعين الأمريكيين إلى مزيد من الشفافية فيما يتعلق بجمع وتخزين البيانات الحساسة عن المواطنين والبنية التحتية والتقنيات المختلفة.

وخلال أكتوبر/تشرين الأول (2023)، كانت إدارة السيارات ذاتية القيادة بولاية كاليفورنيا قد علّقت تصاريح الاختبار والانتشار لمركبة كروز، التي تواجه تحقيقات بسبب الحوادث المتعلقة بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق