رئيسيةأخبار النفطنفط

الإمارات تخسر صفقة طاقة بقيمة 12.4 مليار دولار

سامر أبو وردة

تواصل شركة أدنوك (المملوكة لحكومة الإمارات) مساعيها للتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات والكيماويات؛ للاستفادة من تنامي الطلب على المشتقات ذات القيمة المرتفعة.

وتعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية على مضاعفة إنتاجها من البتروكيماويات 3 مرات، ليصل إلى 14.4 مليون طن سنويًا في عام 2025، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية تنفيذ عدد من الاستثمارات في مجالات الغاز والتكرير والكيماويات والبتروكيماويات للوصول إلى الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة حول العالم.

الاستحواذ على كوفيسترو

تعثّرت محادثات استحواذ شركة بترول أبوظبي الوطنية على شركة كوفيسترو الألمانية لصناعة البلاستيك والكيماويات، وفق ما نشرته صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية.

ولم يحقق عرض أدنوك للاستحواذ على كوفيسترو، في ديسمبر/كانون الأول 2023، بقيمة 60 يورو (65.66 دولارًا) للسهم، ما يُقدّر قيمة الشركة الألمانية بنحو 11.3 مليار يورو (12.4 مليار دولار)، التأثير المنشود بعد.

وانخفضت أسهم "كوفيسترو" 3.25% بعد التقرير إلى 46.20 يورو، بحلول الساعة 01:35 مساءً بتوقيت غرينتش، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وكانت الشركة الإماراتية قد قدّمت في السابق عطاءات غير رسمية بقيمة 55 و57 يورو (60.19 و62.38 دولارًا)، وعدّتها كوفيسترو منخفضة للغاية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحينها، أبدت شركة بترول أبوظبي الوطنية استعدادها للعودة لزيادة عرضها غير الرسمي لشركة كوفيسترو، بعرض مكتوب جديد بقيمة 60 يورو للسهم الواحد (65.66 دولارًا) بقيمة إجمالية للشركة 12.7 مليار دولار، بشرط موافقة مجموعة الكيماويات الألمانية على الدخول في محادثات رسمية.

وفضلًا عن السعر، تسعى الشركة الإماراتية إلى معالجة مخاوف كوفيسترو الأخرى بشأن الصفقة، بما في ذلك كيف ستساعد إدارة الشركة الألمانية على تطوير العمليات الكيماوية المتخصصة.

مقر كوفيسترو الألمانية
مقر كوفيسترو الألمانية - أرشيفية

صفقات أخرى

تُجري شركة بترول أبوظبي الوطنية محادثات منفصلة مع شركة أو إم في (OMV) النمساوية بشأن اندماج محتمل لمجموعة البتروكيماويات بورياليس -المملوكة لـ"أو إم في" وبترول أبوظبي الوطنية- وبروج -المملوكة لأدنوك وبورياليس- لتشكيل شركة عملاقة للكيماويات تبلغ قيمتها أكثر من 30 مليار دولار.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة أو إم في (OMV) ألفريد ستيرن، يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، عن أن المفاوضات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية تُجرى من أجل اندماج محتمل لنشاطها في مجال الكيماويات.

خزانات نفط تابعة لشركة أو إم في النمساوية
خزانات نفط تابعة لشركة أو إم في النمساوية - الصورة من رويترز

ويشكّل الاندماج المحتمل خطوة كبيرة ومهمة وتقدمًا نوعيًا ضمن إستراتيجية شركة بترول أبوظبي الوطنية لخلق القيمة والنمو والتوسع في قطاع البتروكيماويات.

وتتوافق الصفقات المحتملة للشركة مع خطط أوسع لدولة الإمارات لجذب الاستثمار والتكنولوجيا، فضلًا عن بناء صناعات وقدرات تصنيعية جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق