رئيسيةأخبار منوعةأسهم وشركاتشركاتمنوعات

أدنوك الإماراتية تقترب من صفقة مشروع بتروكيماويات ضخم

الطاقة

تُجري شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مباحثات مع شركة النفط النمساوية "أو إم في" من أجل تأسيس شركة بتروكيماويات مشتركة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أو إم في (OMV) ألفريد ستيرن، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إن المفاوضات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية تُجرى من أجل اندماج محتمل لنشاطها في مجال الكيماويات.

وأضاف ستيرن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أن الشركة الجديدة حال التوصل لاتفاق بشأنها ستُدرَج في البورصة

تفاصيل الصفقة

ستشمل الصفقة، حال تحققها، اندماج مجموعة البتروكيماويات بورياليس -المملوكة لـ"أو إم في" وأدنوك- وبروج -المملوكة لأدنوك وبورياليس-.

كانت أدنوك الإماراتية قد كشفت في يوليو/تموز الماضي بدء مفاوضات رسمية مع شرك "أو إم في" حول إمكان إنشاء شركة قابضة جديدة للبتروكيماويات، من خلال الدمج المقترح لحصصهما الحالية في شركتي بروج وبورياليس.

خزانات نفط تابعة لشركة أو إم في
خزانات نفط تابعة لشركة أو إم في النمساوية- الصورة من رويترز

و"بروج" شركةً مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تمتلك فيها "أدنوك" حصة تمثّل نسبة 54%، وتمتلك "بورياليس" حصة 36%، في حين يمتلك مستثمرون أفراد ومؤسسات حصة 10% من أسهم "بروج"، أمّا شركة "بورياليس" فهي مملوكة بنسبة 75% من قبل شركة "أو إم في"، وتمتلك "أدنوك" 25% من أسهمها.

ويشكّل الاندماج المحتمل، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، خطوة كبيرة ومهمة وتقدمًا نوعيًا ضمن إستراتيجية أدنوك لخلق القيمة والنمو والتوسع في قطاع البتروكيماويات.

نتائج أعمال أو إم في النمساوية

أظهرت نتائج أعمال أو إم في النمساوية في الربع الثالث 2023 انخفاضًا أكبر من المتوقع في الأرباح، بسبب تراجع المساهمات من أعمالها في الطاقة والكيماويات.

وأعلنت الشركة تسجيل أرباح تشغيل بناءً على التكلفة الحالية للإمدادات بلغت 1.33 مليار يورو (1.41 مليار دولار) للمدة من يوليو/تموز إلى أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض 62% على أساس سنوي.

كما انخفض صافي دخل الشركة النمساوية بناءً على التكلفة الحالية للإمدادات 64% إلى 431 مليون يورو (459.34 مليون دولار).

وكان محللون قد توقّعوا أن تبلغ أرباح التشغيل على أساس التكلفة الحالية للإمدادات 1.49 مليار يورو (1.59 مليار دولار) وصافي الدخل على الأساس نفسه 657 مليون يورو (700.20 مليون دولار)، وفقًا لتوافق آراء مقدّم من الشركة.

وتراجع قسم المواد الكيميائية في "أو أم في"، الذي تستهدف الشركة أن يكون محرك النمو بها، مع سعيها للابتعاد عن الوقود الأحفوري المسبب للتلوث، إلى المنطقة الحمراء في الربع الثالث.

وسجل قسم الكيماويات والمواد الأولية خسائر تشغيلية قبل احتساب البنود الخاصة بلغت 11 مليون يورو (11.72 مليون دولار)، مقارنة مع أرباح بلغت 214 مليون يورو قبل عام (228.07 مليون دولار).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إنه يتوقع ربعًا رابعًا صعبًا، وربما ربعًا أولًا صعبًا من عام 2024 بالنسبة لأعمال المواد الكيميائية، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق