رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك الإماراتية تتفاوض لتأسيس شركة قابضة جديدة للبتروكيماويات

من خلال دمج الحصص مع "أو إم في"

بدأت شركة أدنوك الإماراتية مفاوضات رسمية مع شركة "إو إم في"، لبناء كيان قابض جديد "شركة قابضة" للبتروكيماويات، من خلال دمج حصصهما في شركتين، هما "بروج" و"بورياليس".

وأعلنت الشركة، اليوم السبت 15 يوليو/تموز (2023)، أنها بدأت المفاوضات لإنشاء الكيان القابض الجديد، من خلال عملية دمج مقترحة، بما يحقق مزيدًا من الفرص الاستثمارية للطرفين، وفق بيان نشره موقع الشركة، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت شركة أدنوك الإماراتية أنها تولي دراسة هذه الفرصة، التي تزخر بعديد من الإمكانات الإيجابية للطرفين اهتمامًا كبيرًا، ولا سيما أنها تمتلك -مع "أو إم في"- حصصًا أغلبية في الشركتين؛ بما يؤهلهما لتحقيق هذه الصفقة.

حصص الشركتين

تمتلك شركة أدنوك الرائدة في الإمارات حصة تمثل نحو 54% في شركة "بروج"، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بينما تمتلك "بورياليس" حصة 36%، وفق معلومات أوردها بيان الشركة، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، يمتلك مستثمرون أفراد ومؤسسات حصة 10% من أسهم شركة "بروج" العملاقة، بينما تعد شركة "بورياليس"، مملوكة بنسبة 75% من قبل شركة "أو إم في"، بينما تمتلك الشركة الإماراتية نحو 25% من أسهمها.

أدنوك الإماراتية تملك حصة أغلبية في بروج
مقر شركة بروج - الصورة من موقع الشركة

وتُجري الشركة الإماراتية هذه المفاوضات بصفتها مساهمًا مالكًا لحصة الأغلبية في شركة "بروج" مع "أو إم في" باعتبارها مساهمًا يمتلك حصة الأغلبية في "بورياليس"، على أن يخضع القرار النهائي بخصوص هذه الصفقة لعمليات الحوكمة في "بروج" والأطراف ذات الصلة.

ووصفت الشركة هذا الاندماج المحتمل بأنه "خطوة كبيرة ومهمة، وتقدم نوعي ضمن إستراتيجية "أدنوك" لخلق القيمة والنمو والتوسع في قطاع البتروكيماويات؛ إذ سيكون خاضعًا لموافقات الجهات التنظيمية المعنية".

مشروعات توسعية

تواصل شركة أدنوك الإماراتية، المزود المسؤول والموثوق للطاقة منخفضة الانبعاثات، خططها الإستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، بحلول 2027، عبر التوسع في عدد من المشروعات، والتي كان أبرزها -مؤخرًا- ترسية عقود بقيمة إجمالية 1.34 مليار دولار لإنشاء خط أنابيب جديد، لنقل الغاز.

وأعلنت الشركة، في 3 يوليو/تموز الجاري، ترسية العقود على شركة بتروفاك الإمارات، وتحالف شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة كات الدولية المحدودة لتوسعة شبكة خطوطها لأنابيب الغاز الطبيعي، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الشركة مواصلة خططها لزيادة الإنتاج الإماراتي إلى 5 ملايين برميل يوميًا، عبر تطوير الحقول عبر شركاتها الفرعية، وضخ استثمارات مليارية؛ إذ حصلت شركة "الإمداد والخدمات" على عقد بقيمة 3.588 مليار درهم (0.98 مليار دولار) لتنفيذ أعمال بناء جزيرة اصطناعية، من شركة "أدنوك البحرية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق