رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أدنوك تستثمر مليار دولار لبناء جزيرة اصطناعية في حقل زاكوم السفلي

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" خطتها الإستراتيجية الرامية لزيادة الإنتاج إلى 5 ملايين برميل يوميًا وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول 2027 من خلال تطوير الحقول عبر شركاتها الفرعية، وضخ استثمارات مليارية، مع التركيز على دعم الاقتصاد المحلي من خلال برنامج القيمة المحلية المضافة.

وفي هذا الإطار، أعلنت "أدنوك للإمداد والخدمات"، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الخدمات اللوجستية والبحرية لقطاع الطاقة، حصولها على عقد بقيمة 3.588 مليار درهم (0.98 مليار دولار) لتنفيذ أعمال بناء جزيرة اصطناعية، من شركة "أدنوك البحرية".

ووفقًا للعقد فإن شركة الإمداد والخدمات ستُنفِّذ عمليات التجريف واستصلاح الأراضي وبناء المنشآت البحرية لجزيرة "جي" الاصطناعية، في حقل "زاكوم السفلي" البحري.

وسيُعاد توجيه نسبة 75% على الأقل من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج تعزيز القيمة المحلية المضافة.

الخدمات اللوجستية

تُعَد ترسية العقد إنجازًا كبيرًا ضمن إستراتيجية "أدنوك للإمداد والخدمات" لاستكشاف فرص ومجالات جديدة للنمو تماشيًا مع خططها لتحقيق نمو كبير مستمر؛ ما يشمل التوسع في قطاعات جديدة، من خلال وحدة الخدمات اللوجستية المتكاملة في الشركة.

وتهدف شركة الإمداد والخدمات إلى توسيع حصتها في سوق خدمات عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء للمناطق البحرية؛ إذ من المتوقع أن تشهد هذه السوق نموًا كبيرًا في المنطقة خلال السنوات المقبلة.

وتقدم الشركة مجموعة واسعة من الخدمات لعملائها بالتزامن مع المساهمة في تمكين نمو عمليات أدنوك في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير، والتصنيع، والتسويق.

ويعد العقد أول عقد تحصل عليه "أدنوك للإمداد والخدمات" بعد إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في الأول من يونيو/حزيران 2023 بعد اكتتاب عام شهد طلبًا استثنائيًا؛ ما يجعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم هذا العام حتى الآن.

سفن دعم تابعة لشركة أدنوك للإمداد والخدمات
سفن دعم تابعة لشركة أدنوك للإمداد والخدمات - أرشيفية

دعم خطط النمو في الإمارات

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" القبطان عبدالكريم المصعبي: "استنادا إلى خبراتها في إدارة المشروعات وما تقدمه من حلول لوجستية متكاملة، تمتلك شركة الإمداد والخدمات قدرات عالية لتنفيذ عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد للمناطق البحرية تدعم خطط النمو الطموحة لعملائها، وتحقق قيمة إضافية لمساهميها".

وأضاف: "تُعَد ترسية العقد لبناء الجزيرة الاصطناعية "G" دليلًا على التزام الشركة بتنفيذ إستراتيجيتها للتوسع من خلال الاستفادة من فرص ومجالات النمو الجديدة".

وأشار إلى أن العقد يعكس اتساع نطاق الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها، وثقة "أدنوك البحرية" بقدرات وإمكانات "أدنوك للإمداد والخدمات" بصفتها شريكًا موثوقًا به ومفضَّلًا لتقديم الخدمات اللوجستية والبحرية المتكاملة.

حقل زاكوم السفلي

يُعَد العقد جزءًا من خطة التطوير طويلة الأجل لحقل زاكوم السفلي والتي تهدف لتعزيز وزيادة القيمة بشكل آمن ومستدام، كما تُسهِم ترسية العقد في دعم جهود أدنوك لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

ونجحت "أدنوك البحرية" في تطبيق مفهوم الجزيرة الاصطناعية على مدار الأعوام الماضية، واستطاعت من خلاله تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف ومزايا بيئية، مقارنة بالأساليب التقليدية التي تتطلب المزيد من التركيبات والبنية التحتية البحرية.

وتُعَد أدنوك للإمداد والخدمات أكبر شركة شحن وخدمات لوجستية متكاملة في المنطقة؛ إذ تمتلك أسطولًا متنوعًا يتكون من 245 قطعة بحرية، وتشغل وتستأجر ما يقرب من 540 سفينة سنويًا، إلى جانب قاعدة لوجستية تمتد على مساحة 1.5 مليون متر مربع في أبوظبي، وقدراتها اللوجستية المتكاملة.

وتستهدف الشركة على المدى المتوسط تحقيق نمو سنوي متوسط في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك من خلال الحصول على عقود جديدة وتوسيع منصة الخدمات اللوجستية المتكاملة وتحسين نشر البوارج المرفوعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق