أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

أدنوك للإمداد والخدمات تسجل أعلى طلب اكتتاب عام في 2023 (فيديو)

بقيمة 769 مليون دولار

الطاقة

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية، اليوم الخميس 1 يونيو/حزيران (2023)، إدراج شركة أدنوك للإمداد والخدمات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد استكمال الاكتتاب العام الأولي، إذ سجلت أعلى طلب اكتتاب عام أولي على مستوى العام خلال العام الجاري (2023)، محققة عائدات إجمالية قدرها قرابة 2.83 مليار درهم (769 مليون دولار أميركي).

فقد شهد الطرح التاريخي للشركة العالمية الرائدة في قطاع الشحن والخدمات اللوجستية البحرية لقطاع الطاقة طلبًا من المستثمرين المحليين والعالميين يفوق 460 مليار درهم (125 مليار دولار)، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

لذا، يعدّ أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم خلال العام الجاري، وثاني أكبر إدراج بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2023 حتى الآن، بعد الاكتتاب العام لشركة أدنوك للغاز في شهر مارس/آذار، الذي استقطب طلبات تزيد عن 125 مليار دولار، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الاكتتابات العامة الأولية الـ6 لشركة أدنوك منذ عام 2017 وحتى الآن قد جمعت 8 مليارات دولار، ويعزز ذلك نمو سوق أبو ظبي المالية.

طرح أدنوك للإمداد والخدمات

تجاوز طرح شركة أدنوك للإمداد والخدمات القيمة المستهدفة بـ163 مرة، ويجعله ذلك أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات.

ويُتداول سهم الشركة الإماراتية -حاليًا- تحت الرمز " ADNOCLS"، ورقم التعريف الدولي "AEE01268A239".

وحقق طرح حصة أقلية تمثّل نسبة 19% من أسهم شركة أدنوك للإمداد والخدمات، بعد زيادتها من 15% لتلبية الطلب الكبير من المستثمرين بسعر نهائي 2.01 درهمًا للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية تُقدَّر بنحو 2.83 مليار درهم (769 مليون دولار).

وتقدّم الشركة الإماراتية للمستثمرين فرصًا تجمع بين توزيعات الأرباح الجذابة وإستراتيجية للنمو المستدام، تستند إلى برنامج لزيادة النفقات الرأسمالية بأكثر من 5 مليارات دولار.

إنجاز تاريخي

وصف رئيس الشؤون المالية في مجموعة أدنوك، خالد الزعابي، هذه الخطوة بأنها إنجاز تاريخي جديد للإمارات وأبوظبي وشركة أدنوك.

وقال، إن الاكتتابات العامة الأولية الـ6 استقطبت طلبًا إجماليًا بلغ أكثر من 385 مليار دولار، ويرسّخ ذلك مكانة أبوظبي كونها الوجهة المفضلة لرؤوس الأموال العالمية.

وأضاف أن طرح شركة أدنوك للإمداد والخدمات يشكّل فصلًا جديدًا في مسيرة الشركة الإماراتية "أدنوك".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، القبطان عبدالكريم المصعبي، إن الفضل في استكمال الاكتتاب العام الأولي للشركة بنجاح يرجع إلى التزام وتفاني كوادر الشركة.

وتابع: "تعدّ أدنوك للإمداد والخدمات شركة رائدة عالميًا تعمل على تقديم خدمات مهمة ومتخصصة على امتداد سلاسل التوريد لأعمال أدنوك، فضلًا عن امتلاكها قدرات متميزة لمواصلة دورها في ضمان توفير إمدادات طاقة آمنة ومنخفضة الانبعاثات للعالم".

وأوضح أن الشركة الإماراتية تنفّذ برنامجًا إستراتيجيًا للتطوير يتضمن زيادة المصاريف الرأسمالية بأكثر من 5 مليارات دولار، وسيمكنها ذلك من توفير فرص فريدة للمستثمرين وزيادة الأرباح.

يشار إلى أن الشركة تعتزم دفع توزيعات أرباح بقيمة 195 مليون دولار عن الربع الثاني والنصف الثاني من عام 2023، متوقعة زيادة في التوزيعات بنسبة 5% على الأقلّ سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق