رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك الإماراتية تستعد لإطلاق نفط جديد أكثر ثقلًا

تدرس طرحه بنهاية 2024

أحمد أيوب

تستعد شركة أدنوك الإماراتية، شركة بترول أبوظبي الوطنية، لطرح درجة جديدة من النفط أكثر ثقلًا، مُعتمدة في ذلك على احتياطيات النفط في عدد من الحقول البحرية التابعة لها.

وتستكشف الشركة الإماراتية فرص إطلاق المزيج النفطي الجديد قبل نهاية العام المقبل، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ، يوم الجمعة 19 مايو/أيار 2023، نقلًا عن مصادر لم تُسمِّها.

وتعمل أدنوك الإماراتية حاليًا على قياس مدى الإقبال على المُنتج الجديد، وتحديد جدوى نشره في الأسواق، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نفط جديد

في محاولة لزيادة أرباحها، تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية إطلاق خام نفطي جديد يتميز بأنه أكثر ثقلًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

حقل غشا البحري التابع لشركة أدنوك
حقل غشا البحري التابع لشركة أدنوك - الصورة من MEED

وتدرس أكبر شركة منتجة للنفط في الإمارات العربية المتحدة طرح المزيج الجديد بحلول نهاية العام المقبل على أقصى تقدير.

وهناك تقديرات بأن يطلق اسم "غشا" على الخام الجديد، وهو اسم لأحد الحقول البحرية التابعة للشركة؛ إذ من المقرر أن يعتمد المنتج الجديد على احتياطيات الحقول البحرية التابعة لها.

وتقيس الشركة طلب السوق على النفط الجديد، وتحاول تحديد مدى الجدوى الاقتصادية لتدفق الخام بصورة كبيرة خلال المرحلة المقبلة.

وتأتي درجة الخام الجديدة في منطقة وسطى بين الخام الثقيل والخفيف؛ إذ يمكن أن تحل محل الخام الثقيل، وهي في الوقت نفسه ليست بنفس درجة الخام الخفيف.

ويمكن للشركة الإماراتية أن تتوقف عن المضي قدمًا في إطلاق النفط الجديد، وإذا حدث ذلك فمن المقرر مزجه مع إحدى الدرجات الموجودة.

نفوط أخرى لأدنوك

تنفق أدنوك الإماراتية مليارات الدولارات لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام بمعدل 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، كما أنها تتوسع في صناعة الغاز الطبيعي والكيماويات.

وينضم المزيج النفطي الجديد من أدنوك -حال إطلاقه- لنفوط مربان وأم اللولو وداس وزاكوم العلوي، الذي ينتجها عملاق صناعة النفط الإماراتي.

وفي أكتوبر من عام 2018، أعلنت الشركة بدء إنتاج وتصدير خام أم اللولو، وهو مزيج يُنتج من حقلي أم اللولو وسرب التابعين لأدنوك.

وطرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية خام مربان للتداول في بورصة أبوظبي منذ عام 2021، وتخطط لطرح درجة الخام زاكوم العلوي بالطريقة ذاتها.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن خام "مربان" الإماراتي:

أدنوك - خام مربان الإماراتي

ويأتي نفط مربان -الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 2 مليون برميل يوميًا- من الحقول البرية في أبوظبي، بينما ينتج نفط زاكوم العلوي في الحقول البحرية جنبًا إلى جنب مع خامات داس وأم اللولو، والتي تضخ بكميات أقل.

وتسعى الشركة الإماراتية إلى طرح خام مربان بوصفه معيارًا للتسعير العالمي، جنبًا إلى جنب مع خام برنت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق