رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك توقع صفقة لإمداد الهند بـ1.2 مليون طن سنويًا من الغاز المسال

لمدة 14 عامًا

الطاقة

تواصل شركات النفط والغاز العربية، ومن بينها أدنوك الإماراتية، توقيع صفقات طويلة الأجل لإمداد عملائها بالغاز المسال، مع زيادة الطلب عالميًا خاصة في الأسواق الآسيوية.

وفي هذا الإطار، كشفت إنديان أويل (أكبر شركة تكرير في الهند)، توقيع اتفاقيات استيراد طويلة الأجل للغاز المسال مع شركتي أدنوك للغاز، وتوتال إنرجي الفرنسية.

وقالت الشركة الهندية في بيانين منفصلين اليوم الإثنين 17 يوليو/تموز (2023)، إن توقيع صفقات الغاز المسال جاء خلال زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى فرنسا والإمارات الأسبوع الماضي.

تفاصيل صفقات الغاز الهندية

قالت الشركة الهندية، إن أدنوك للغاز ستورّد ما يصل إلى 1.2 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال إلى الهند لمدة 14 عامًا.

وأضافت أن اتفاقية التجارة بين الهند والإمارات تُمكّنها من استيراد الغاز المسال دون دفع ضريبة استيراد بنسبة 2.5%، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي تُوقّع فيها شركة هندية اتفاقية استيراد غاز مسال طويلة الأمد مع أدنوك، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة إنديان أويل الهندية
شعار شركة إنديان أويل الهندية - الصورة من رويترز

كانت أدنوك للغاز قد وقّعت في مايو/أيار 2023 اتفاقية لتوريد الغاز المسال لمدة 3 سنوات مع توتال إنرجي، ضمن مساعيها للتوسع في التصدير إلى عدد كبير من الدول حول العالم.

من جهة أخرى، ستورّد توتال إنرجي نحو 0.8 مليون طن من الغاز المسال سنويًا إلى شركة إنديان أويل بموجب اتفاق مدّته 10 سنوات.

وتعتزم الشركة الفرنسية تزويد الهند بالغاز المسال من محفظتها العالمية، وفق بيان الشركة الهندية، التي أوضحت أن التوريدات بموجب الاتفاقيتين ستبدأ من عام 2026.

الغاز المسال في الهند

تنفق الشركات الهندية مليارات الدولارات لتعزيز بنيتها التحتية للغاز، وتستطلع صفقات استيراد الغاز المسال طويلة الأجل.

وتخطط الهند لزيادة حصة الغاز في مزيج الطاقة لديها إلى 15% بحلول عام 2030، من 6.2% حاليًا، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما أن توقيعات شركة إنديان أويل هي الأحدث في سلسلة من الصفقات ذات المدى الطويل التي وقّعها مستوردون آسيويون للغاز المسال في الأشهر الأخيرة.

في يونيو/حزيران 2023، وقّعت شركة النفط والغاز البنغلاديشية المملوكة للدولة"بتروبانغلا" عقدًا مدته 10 سنوات لتلقّي إمدادات الغاز المسال من شركة عمان للتجارة الدولية المملوكة لمجموعة الطاقة العمانية أوكيو، واتفاق توريد لمدة 15 عامًا مع شركة قطر للطاقة، بدءًا من عام 2026.

كما وقّع المستوردان الصينيان "تشجيانغ إنرجي" و"إي إن إن" صفقات لمدة 20 عامًا في الأسابيع الأخيرة، لتلقّي إمدادات من أميركا الشمالية، بعد أن وقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقيات مدّتها 27 عامًا مع مؤسسة النفط الوطنية الصينية (سينوك) وسينوبك.

وتُجري شركة النفط التايلاندية "بي تي تي" محادثات متقدمة مع قطر بشأن صفقة غاز مسال مدّتها 15 عامًا لتوريد مليون أو مليوني طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق