نفطأسعار النفطرئيسية

أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر 2023 تسجل تراجعًا

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر 2023 انخفاضًا، ليكون التراجع الثاني خلال 6 أشهر، والأول بعد 4 ارتفاعات متتالية بالتزامن مع تراجع أسعار النفط العالمية إلى ما دون 90 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد قفزت إلى مستويات غير مسبوقة خلال 7 أشهر، مع ارتفاعها إلى أعلى من 95 دولارًا للبرميل خلال الأسابيع الماضية، قبل أن تعود إلى التراجع، في توقيت أحدثت فيه معارك غزة ارتباكًا في الأسواق العالمية.

بدأت أسعار النفط تحركها إلى أعلى في أغسطس/آب، بعد نحو 5 أشهر من التراجع إلى نحو 75 دولارًا للبرميل، وذلك بعد إعلان كل من المملكة العربية السعودية وروسيا تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول (2023).

وحدد بيان الأسعار، الذي أعلنته لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر 2023، التي من المقرر بدء العمل بها يوم الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر نوفمبر 2023

يبدأ العمل بأسعار الوقود الجديدة في الإمارات لشهر نوفمبر 2023، بداية من غدًا الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، في حين أعلنت شركات التوزيع أن هذه الأسعار تشمل نسبة 5%، وهي ضريبة القيمة المضافة.

وأعلنت لجنة تسعير الوقود خفض أسعار البنزين بنحو 41 فلسًا، في حين تراجع سعر لتر الديزل بمقدار 15 فلسًا، مقارنة بأسعار شهر أكتوبر/تشرين الأول.

ومن المقرر تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر 2023 على النحو التالي:

  • سعر لتر "بنزين 98" بلغ 3.03 درهمًا بدلًا من 3.44 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" بلغ 2.92 درهمًا بدلًا من 3.33 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" بلغ 2.85 درهمًا بدلًا من 3.26 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل بلغ 3.42 درهمًا بدلًا من 3.57 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك في الإمارات
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك في الإمارات - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

يُذكر أن أسعار الوقود في الإمارات كانت قد ارتفعت خلال 3 أشهر متتالية في سبتمبر/أيلول وأغسطس/آب ويوليو/تموز، وذلك بعد انخفاض طفيف في شهر يونيو/حزيران الماضي، توسّط ارتفاعًا آخر في مايو/أيار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مستويات أسعار الوقود الإماراتية

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار الوقود في الإمارات لشهر نوفمبر 2023، خلال اجتماع ترأّستها فيه وزارة الطاقة الإماراتية، ودُرِسَ به متوسط أسعار النفط، وعوامل أخرى، منها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

وتعمل اللجنة شهريًا على تعديل الأسعار، بعد مراجعة ودراسة العوامل السابقة دوريًا، وذلك ضمن مساعي الدولة للحفاظ على مستويات الأسعار للوقود وعدم إحداث فجوات كبيرة، بهدف تحقيق التوازن بين أسعار النفط ومستويات دخل المواطنين والمقيمين.

يشار إلى أن الإمارات تسعى لتحقيق هذا الغرض، من خلال محاولة السيطرة على أسعار الوقود وعدم وضع زيادات ضخمة، وعلى الرغم من ذلك، فإنها -وفق مسح سابق أجرته منصة الطاقة المتخصصة- تعدّ واحدة من أعلى الدول العربية في أسعار البنزين.

وسجلت أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني 2023 أكبر معدل انخفاض خلال عام كامل، في حين كان أعلى مستوى خلال العامين الماضين، مسجلًا في يوليو/تموز 2022 عند 4.52 درهمًا (1.23 دولارًا) للتر البنزين، وذلك في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق