سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السعودية وروسيا تمددان الخفض الطوعي لإنتاج النفط وتصديره حتى نهاية 2023

أحمد بدر

أعلنت كل من السعودية وروسيا تمديد الخفض الطوعي لإمدادات النفط، حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل (2023)، وذلك ضمن خطوات البلدين لتحقيق استقرار أسواق النفط.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة بالمملكة، ببيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أن المملكة مستمرة في الخفض الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز الماضي.

وبحسب المصدر، فإن إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، سوف يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، وفق البيان الذي نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة في المملكة.

في الوقت نفسه، أعلنت روسيا أنها ستواصل سياستها بالخفض الطوعي لصادرات النفط الخام، بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهو الخفض الذي يأتي بالتنسيق مع المملكة ودول أخرى في أوبك+.

مراجعة قرار الخفض

من المنتظر أن تراجع السعودية قرار الخفض الطوعي لإمدادات النفط، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك للنظر في تمديد الخفض أز زيادة كمية النفط الخام المخفضة، أو العودة إلى زيادة الإنتاج مرة أخرى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح مصدر في وزارة الطاقة السعودية أن الخفض الطوعي الحالي البالغ مليون برميل يوميًا يضاف إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته المملكة في نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي 2023، والبالغ 500 ألف برميل يوميًا، ويمتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

بدوره، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني، أن بلاده ستواصل خفض الإمدادات الطوعية الإضافية البالغة 300 ألف برميل يوميًا من صادراتها من النفط الخام، والمنتجات النفطية الأخرى، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

وكانت موسكو قد وافقت على إجراء تخفيضين منفصلين في إمدادات النفط، الأول في أبريل/نيسان الماضي، عندما قررت خفض إنتاج النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024، بينما أعلنت في أغسطس/آب الماضي أنها ستخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

وأوضح نائب رئيس الوزراء الروسي أن بلاده سوف تنظر بدورها في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل 2023، بمسألة مراجعة الخفض الطوعي، لاتخاذ قرار بشأن زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

الخفض الطوعي لإنتاج النفط

في سبتمبر/أيلول الماضي 2023، أعلنت السعودية تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، البالغ مليون برميل يوميًا، لمدة 3 أشهر إضافية، حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قد أعلن أن المملكة ستمدد الخفض الطوعي، الذي دخل حيز التنفيذ في يوليو/تموز الماضي، ثم مُدِّدَ ليشمل أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، لمدة 3 أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

النفط السعودي

وأوضحت الوزارة أن القرار سيُراجَع شهريًا، لحسم تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج، لا سيما أن هذا الخفض يضاف إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة سابقًا في أبريل/نيسان الماضي، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

يشار إلى أن وزارة الطاقة السعودية كانت قد شددت على أن قرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط يأتي تعزيزًا للجهود الاحترازية التي تبذلها دول تحالف أوبك+، لدعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق