أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير 2024 تعاود الارتفاع

أحمد بدر

من المنتظر أن تعاود أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير 2024 الارتفاع من جديد، بالتزامن مع اتجاه أسعار النفط العالمية لتحقيق أول مكاسب شهرية لها منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت أسعار النفط العالمية قد شهدت حالة من الارتباك خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع تزايد المخاوف المتعلقة بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وتعطّل حركة الشحن مع اتجاه بعض الشركات إلى وقف شحناتها المارة قرب باب المندب مؤقتًا.

وحدد بيان لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني، أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير 2024، التي من المقرر بدء العمل بها بداية من يوم الخميس 1 فبراير/شباط.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر فبراير 2024

من المقرر أن يبدأ العمل بأسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير 2024، في مطلع الشهر المقبل، حتى يوم 29 من الشهر نفسه، بينما أعلنت شركات التوزيع أن هذه الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات، رفع أسعار البنزين والديزل خلال شهر فبراير/شباط 2024 بمقدار يتراوح بين 5 و 6 فلوس لكل لتر، مع خفض سعر الديزل بمقدار فلس واحد.

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير 2024 على النحو الآتي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 2.88 درهمًا بدلًا من 2.82 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.76 درهمًا بدلًا من 2.71 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.69 درهمًا بدلًا من 2.64 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل بلغ نحو 2.99 درهمًا بدلًا من 3 دراهم.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات

تسعير الوقود في الإمارات

في شهر يناير/كانون الثاني الجاري، شهدت أسعار الوقود في الإمارات انخفاضًا، بالتزامن مع تسجيل أسعار النفط العالمية أول خسائر سنوية من نوعها منذ 3 سنوات، وفق المعلومات والأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، تزامن تراجع هذه الأسعار مع مساعي السعودية وعدد من دول أوبك+ لخفض المعروض النفطي في الأسواق العالمية، بهدف الحفاظ على استقرار السوق، وذلك من خلال تثبيت الخفض الطوعي لإنتاج النفط، بجانب خفض حجم الصادرات الروسية.

وقرر كل من الرياض وموسكو، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل تمديد القرار حتى نهاية مارس/آذار 2024، بهدف الحفاظ على استقرار الأسواق في مواجهة المضاربين.

يشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات كانت قد سجلت خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، الانخفاض الثاني، بعد الانخفاض الأول في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2023، والذي جاء بعد سلسلة متتالية من الارتفاعات.

وجاء إعلان أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير 2024 في أعقاب اجتماع ترأّسته وزارة الطاقة الإماراتية، بحثت خلاله متوسط أسعار النفط، وعوامل أخرى، من بينها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

وتُحدَّد أسعار البنزين والديزل في الإمارات شهريًا، إذ تعدّل اللجنة مستوياتها بعد مراجعة ودراسة دورية، الأمر الذي يسهم في تحقيق هدف الدولة بالحفاظ على مستويات الأسعار، لتحقيق التوازن بين أسعار النفط ومشتقاتها، ودخول المواطنين والمقيمين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق