تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةنفط

النفط العراقي يزيح الروسي من صدارة واردات الهند.. وطفرة كويتية

خلال الأيام الـ22 الأولى من شهر يناير الجاري

هبة مصطفى

تصدّر النفط العراقي قائمة أكبر واردات الهند خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024، ويبدو أن نفط الشرق الأوسط جذب اهتمام نيودلهي، إذ زادت وتيرة الإمدادات الكويتية أيضًا، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى الهند إلى تنويع مصادر إمداداتها من النفط، فيما يبدو أن الإغراءات التي كانت تقدمها روسيا لتسويق شحنات النفط المنبوذ أميركيًا وأوروبيًا لم تعد تلقى ذات البريق لدى نيودلهي.

وللمرة الأولى منذ 15 شهرًا تتفوق إمدادات النفط من العراق على إمدادات موسكو، إذ تبحث مصافي التكرير في نيودلهي عن الخامات ذات الأسعار الرخيصة، ولم يعد النفط الروسي يلبي ذلك في ظل ارتفاع أسعاره.

شحنات العراق وروسيا

جذبت إمدادات الشرق الأوسط أنظار مصافي التكرير لدى نيودلهي، وبلغ حجم صادرات النفط العراقي إلى الهند ما يُقدر بنحو 1.177 مليون برميل يوميًا، حتى 22 من شهر يناير/كانون الثاني 2024.

ويكشف حجم الصادرات عن قفزة مقابل تراجع سجلته شحنات النفط الروسي، إذ استوردت الهند ما مقداره 1.089 مليون برميل يوميًا من خامات موسكو خلال الأسابيع الـ3 الأولى من الشهر الجاري، حسب بيانات سلع الشحن البحري لستاندرد آند بورز غلوبال (S&P Global Commodity Insights at Sea).

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات الهند من نفط العراق والسعودية من يناير/كانون الثاني 2021 حتى يوليو/تموز 2023:

واردات الهند من النفط الخام من السعودية والعراق

ورغم أن التعاون النفطي بين الهند وروسيا شهد انتعاشة خلال مرحلة ما بعد اندلاع الحرب الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، فإن هذه الشراكة يبدو أنها على وشك التراجع مع ارتفاع أسعار خامات موسكو واضطرابات حركة الشحن البحري.

وتُشير التوقعات إلى أن شحنات النفط العراقي ستسجل المزيد من الارتفاع، لا سيما أن تطورات البحر الأحمر وباب المندب تنذر باضطراب حركة السفن والناقلات المحملة بالخامات الروسية، رغم أن ناقلات موسكو لم تضطر -حتى الآن- إلى هجر طريق قناة السويس وتغيير المسار إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

تنويع الصادرات

"مصائب قوم عند قوم فوائد".. قد يستفيد النفط العراقي من هذه المقولة، إذا غيّرت ناقلات النفط الروسي مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح الذي يزيد توقيت الرحلة من البحر الأسود إلى الهند بما يقارب 36 يومًا.

وتستغرق الناقلات المحملة بالإمدادات الروسية 44.3 يومًا لمغادرة منطقة البلطيق، إذا ما تغيّرت الخريطة الملاحية، في حين أنها كانت تحتاج إلى ما متوسطه 33.3 يومًا فقط خلال 2023.

وللتغلب على معضلتي (ارتفاع أسعار النفط الروسي، والاضطراب المحتمل في حركة الشحن البحري)، لجأت الهند إلى تنويع محفظتها من إمدادات النفط الخام لتغذية مصافي التكرير.

وتواجه الخامات الروسية منافسة شرسة، ففي ظل ارتفاع الاستهلاك الهندي تُعد نيودلهي سوقًا خصبة تجتذب الشحنات من الأقطار المختلفة، وكان الشرق الأوسط من ضمنها.

فبالتوازي مع قفزة إمدادات النفط العراقي إلى الهند، زادت شحنات النفط الكويتي -أيضًا- خلال المدة ذاتها بنسبة 167%، مسجلة 232 ألف برميل يوميًا، لتمهد الطريق أمام حجم صادارت أكبر من الدولة الخليجية إلى الدولة الآسيوية كثيفة الاستهلاك.

صدارة متدرجة

لم يكن تفوّق شحنات النفط العراقي إلى الهند خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري وليد اللحظة، إذ كان يمهد الطريق شهرًا تلو الآخر خلال الربع الأخير من العام الماضي.

فخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، حل العراق في المرتبة الثانية ضمن كبار مُصدري النفط الخام إلى مصافي التكرير الهندية.

وسجلت واردات الهند من النفط العراقي رقمًا مهمًا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته، إذ كسرت حاجز المليون برميل للمرة الأولى، في أعقاب خفض سعره إلى 85.70 دولارًا للبرميل مقابل 85.90 دولارًا لبرميل النفط الروسي.

ويكشف الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز مستوردي النفط الروسي خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى 20 يونيو/حزيران 2023:

أبزر الدول التي تستورد النفط الروسي منذ فرض عقوبات الاتحاد الأوروبي

وكانت المتخصصة في الشؤون السياسية بالدول المنتجة للطاقة، فيلينا تشاكاروفا، قد فسرت توتر العلاقات النفطية بين روسيا والهند في مقال لها نُشر بمنصة الطاقة المتخصصة نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت تشاكاروفا، في مقالها، إن ضغط الموردين الروس باتجاه الدفع باليوان الصيني مقابل شحنات النفط إلى الهند وضع الأخيرة في مأزق، خاصة مع رفض حكومة نيودلهي -التي أخّرت دفع مقابل 7 شحنات في وقت سابق بالعملة الصينية- الامتثال لهذا الطلب.

وكشفت عن أن الخلاف حول عملة الدفع تسبب في تأخر وصول شحنات النفط الروسي إلى الهند، ما يفسر زيادة شحنات النفط العراقي وغيره من نفط الشرق الأوسط إلى نيودلهي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق