طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

شركات تكرير النفط الصينية تتجه إلى الاستثمار في منتجات تحول الطاقة

بضخ عشرات المليارات من الدولارات

حياة حسين

تستثمر شركات تكرير النفط الصينية وشركات البتروكيماويات عشرات المليارات من الدولارات في تصنيع منتجات يعتمد عليها العالم في تحول الطاقة، مثل بعض أجزاء ألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح وبطاريات السيارات الكهربائية.

وتستهدف الكيانات الصينية بتلك الاستثمارات عدم تفويت فرصة الاستفادة من نمو سوق منتجات تحول الطاقة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز، اليوم الإثنين 24 يوليو/تموز 2023.

ويبدو أن شركات تكرير النفط الصينية وشركات البتروكيماويات تتحرك باستثماراتها مستهدفةً الربح فقط؛ إذ تتمسك الدولة الآسيوية العملاقة بإنتاج النفط والغاز والفحم، رغم التزامها بتحقيق الحياد الكربوني في 2060.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في مطلع العام الماضي (2022): "سنسرّع تعديل هيكل الطاقة، وسنعزّز أمن إمدادات الطاقة والتحول منخفض الكربون في الوقت نفسه"، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خطط الشركات الصينية

تتجه بعض شركات تكرير النفط الصينية وشركات البتروكيماويات، مثل "وانهوا كيميكال" و"زيجيانغ بتروكيميكال" و"هنغلي بتروكيميكال" وشركة النفط العملاقة "سينوبك"، إلى قيادة صناعة منتجات سوق تحول الطاقة، وفق عدد من الرؤساء التنفيذيين ومحللي القطاع.

وتضخ تلك الشركات عشرات المليارات من الدولارات للاستثمار في منتجات تتسم بقيمة أعلى من المنتجات التقليدية الأساسية التي اعتادت على تصنيعها منذ سنوات، مثل لدائن "بولي أولفين"، التي تُستعمل في حماية خلايا ألواح الطاقة الشمسية.

كما تعمل على إنتاج البولي إيثيلين عالي الوزن الجزيئي اللازم لعزل بطاريات الليثيوم أيون للسيارات الكهربائية، إضافة إلى ألياف الكربون لشفرات توربينات الرياح.

وقالت محللة "وود ماكنزي" في شنغهاي كيلي كوي: "الإنتاج الفائض مع ضعف الطلب على المنتجات الكيميائية التقليدية، ونمو بكين السريع في صناعات مثل مستلزمات الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية، عوامل أساسية في ضخ استثمارات ضخمة من قِبل شركات تكرير النفط الصينية وشركات البتروكيماويات في منتجات أكثر تطورًا".

مصنع سيارات كهربائية في الصين
مصنع سيارات كهربائية في الصين - الصورة من نيويورك تايمز

تغيير الاتجاه

تشهد سوق الصين المتخمة بمنتجات البولي إيثيلين والبوليستر الناجم عن التوسعات السريعة في الإنتاج، خلال السنوات الماضية، تغييرًا لاتجاهها نحو منتجات تحول الطاقة.

ويتماشى هذا التحول مع رغبة الصين في التحول نحو منتجات جديدة تعزز سلاسل الإمدادات المحلية، وتساند قادة بكين العالم في صناعة السيارات الكهربائية وبطاريات تلك المركبات، إضافة إلى ألواح الطاقة الشمسية.

وقال نائب كبير المهندسين في المعهد الوطني الصيني لتخطيط النفط والكيماويات (إن بي سي بي آي) تشاو تونغيانغ: "تتجه الشركات إلى مساندة قطاعات الطاقة الجديدة، في وقت تقود الصين فيه التصنيع".

وبدأت بعض شركات تكرير النفط الصينية، مثل "هنغلي" و"زد بي سي" وأخرى من حجم أصغر مثل "شاندونغ"، بناء مصانع باستثمارات مليارية لإنتاج منتجات تحول الطاقة، مستهدفةً بدء التشغيل في 2025.

استثمارات مليارية

تشهد شركة تكرير النفط الصينية العملاقة، والمملوكة للدولة "سينوبك"، تحولًا نحو تصنيع منتجات تحول الطاقة تُستعمل في المركبات الكهربائية وألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح.

وقال ممثل لشركة هنغلي بتروكيميكال إن الشركة تبني مصنعًا جديدًا باستثمارات تبلغ 20 مليار يوان (2.77 مليار دولار أميركي) بالقرب من مجمع بتروكيماويات تابع لها في مدينة داليان شمال شرق الصين.

وأشار ممثل الشركة، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، إلى أن المصنع الجديد سينتج عددًا من المواد التي تُستَعمل في سوق تحول الطاقة.

وفي يونيو/حزيران (2023)، أعلنت وانهوا كيميكال، وهي من الشركات المتخصصة في تقنيات بطاريات السيارات، أنها ستستثمر 3.4 مليار يوان (486.1 مليون دولار أميركي) في صناعة مواد الأنود والكاثود والإلكتروليتات التي تُستَعمل في بطاريات الليثيوم.

ويُقدر عدد من خبراء الصناعة أن الصين ستنتج نحو مليون متر مربع من مادة "بي أو إي" -المستعملة في ألواح الطاقة الشمسية لمقاومة الأشعة فوق البنفسجية- في 2025، رغم أنها لا تنتجها حاليا، بتكلفة استثمارية 20 مليار يوان (2.7 مليار دولار أميركي).

ويُسهِم الإنتاج المتوقع من هذه المادة في سد جزء من الطلب المحلي بدلًا من الاستيراد، خاصة بعد ارتفاع الطلب عليها بنسبة 23% خلال السنوات الـ5 الأخيرة، مسجلةً 690 ألف طن بقيمة 13.7 مليار يوان (1.9 مليار دولار أميركي) في 2022.

محطات طاقة متجددة
محطات طاقة متجددة - الصورة من "إس إن"

سيطرة صينية

قال نائب كبير المهندسين في المعهد الوطني الصيني لتخطيط النفط والكيماويات (إن بي سي بي آي) تشاو تونغيانغ، إن الصين تسيطر على 80-90 من سعة الطاقة الشمسية العالمية، وتنتج 90% من رقائق التغليف الكهروضوئية.

وتوقع أن تبدأ شركتا "سينوبك" و"وانهوا" إنتاج الصين من مادة "بي أو إي".

وكانت سينوبك قد أعلنت، في أبريل/نيسان الماضي، إنتاجًا تجريبيًا لهذه المادة في مصفاة ماومينغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق