رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 22 مايو/أيار 2023، مع ارتفاع العملة الأميركية.

ومنعت المناقشات المطولة حول سقف الديون الأميركية وتصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأقل تشددًا المعدن النفيس من زيادة الخسائر.

كانت أسعار الذهب قد سجّلت انخفاضًا أسبوعيًا، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 1.9%، ما يعادل 38.2 دولارًا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.2%، بما يعادل 4.40 دولارًا، مسجلة 1977.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 19 مايو/أيار، على ارتفاع 22 دولارًا، مع تراجع العملة الأميركية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.15%، ليصل إلى 1974.52 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.77%، إلى 23.88 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.04% ليسجل 1072.05 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.6% إلى 1490.60 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05%، عند 103.25 نقطة.

عامل يستعرض بعض المشغولات الذهبية في أحد المعارض
عامل يستعرض بعض المشغولات الذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

سيجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي؛ لمناقشة سقف الديون اليوم الإثنين، والذي ستتم مراقبته عن كثب لمعرفة ما إذا كان سيتم التوصل إلى حل في المواجهة بعد توقف المفاوضات يوم الجمعة.

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لا تزال المخاوف بشأن سقف الديون ركيزة أساسية لدعم أسعار الذهب؛ إذ إن الذهب يأخذ المزيد من الإشارات من تطورات سقف الديون وكذلك توقعات أسعار الفائدة خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف أن الاهتمام حاليًا بمحادثات أزمة الديون؛ لأن التخلف عن السداد في الولايات المتحدة قد يحدث قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، والذي سيكون له تأثير في قرار المصرف المركزي الأميركي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توقعات أسعار الذهب

قد يكسر الذهب المقاومة عند 1985 دولارًا للأوقية، ويصعد إلى النطاق بين 1992 و2003 دولارات قبل أن يتحول وينخفض​​، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1%، يوم الجمعة، بعد أن قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي حيروم باول، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت أسعار الفائدة الأميركية ستحتاج إلى المزيد من الارتفاع، وسط حالة من عدم اليقين بشأن تأثير الزيادات السابقة وتشديد الائتمان المصرفي الأخير مع حقيقة أن التضخم يثبت أنه من الصعب السيطرة عليه.

تقوم الأسواق حاليًا بتسعير فرصة بنسبة 87.3% بأن يثبت الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الشهر المقبل.

في غضون ذلك، ارتفعت الأسهم الآسيوية وسط ارتفاع في أسهم الرقائق الإقليمية، اليوم الإثنين، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق