رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 12 دولارًا مسجلة أقل مستوى خلال 2023 - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 28 سبتمبر/أيلول (2023)، مسجلة أدنى مستوياتها في عام 2023.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية-اليوم الخميس- زيادة طلبات إعانات البطالة الحكومية بمقدار ألفي طلب فقط إلى 204 آلاف في الأسبوع المنتهي 23 سبتمبر/أيلول الماضي، ما يقل عن توقعات المراقبين المرجحة لزيادتها إلى 215 ألف طلب.

وتترقب الأسواق مسار سعر الفائدة المقبل الذي سيقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الشهر المقبل، وسط توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول لمواجهة التضخم.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 17 سبتمبر/أيلول (2023) على تراجع بنحو 29 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية، لتسجل أدنى مستوياتها في 6 أشهر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.65%، أو ما يعادل 12.3 دولارًا، لتصل إلى 1878.6 دولارًا للأوقية، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.71%، مسجلةً 1861.77 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.24% إلى 22.49 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.87%، ليصل إلى 908.87 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.85%، ليسجل 1272.99 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.37%، ليصل إلى 106.27 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض في الهند
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات، أمس الأربعاء، أن طلبيات السلع المصنعة الأميركية طويلة الأمد ارتفعت في أغسطس/آب، ويبدو أن إنفاق الشركات على المعدات يستعيد الزخم.

وقال محلل شركة "إن بروفيد" للمعادن النفيسة InProved، هوجو باسكال: "أرقام السلع المعمرة كانت أعلى من المتوقع، ولهذا السبب كانت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أعلى، وارتفع الدولار أيضًا، وهو ما شكّل ضغوطًا على أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسجل الدولار أعلى مستوى في 10 أشهر مقابل نظرائه الرئيسين، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة إلى ذروة جديدة في 16 عامًا، مع مراهنة المستثمرين على أن الاقتصاد الأميركي سيتفوّق على منافسيه في بيئة ترتفع فيها أسعار الفائدة.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، أمس الأربعاء، إنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان المصرف المركزي الأميركي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة وسط أدلة كافية على القوة الاقتصادية المستمرة.

وفي المعتاد، تضغط أسعار الفائدة المرتفعة على أسعار الذهب، إذ يلجأ المستثمرون إلى الدولار بوصفه وسيلة مؤقتة للتحوط ضد الهزات الاقتصادية، إلا أن تأثير هذه الخطوة في الأسواق يكون على المدى القريب، وليس مؤثرًا في الاستثمار على المدى البعيد.

ويترقب السوق صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر أغسطس/آب، وهو مقياس التضخم المفضّل لدى الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة.

وفي الوقت نفسه، رفض زعيم الجمهوريين في الكونغرس كيفن مكارثي يوم الأربعاء مشروع قانون التمويل المؤقت، ما يقترب من الإغلاق الجزئي الرابع للحكومة الأميركية خلال عقد من الزمن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق